روسيا تحتفل بتنصيب بوتين رئيسًا لولاية خامسة.. وأميركا تتغيّب!

عرب وعالم 7 أيار, 2024

بعد أن حصل على أكثر من 87% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي جرت في منتصف آذار الماضي، أدّى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليمين الدستورية رئيسًا لولاية خامسة، اليوم الثلاثاء، في احتفال أقيم في الكرملين، وغاب عنه أيّ ممثّل عن الولايات المتحدة الأميركيّة.

يأتي ذلك بعد أن أعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أنّ حفل التنصيب سيتم اليوم وفقًا للبروتوكول المعتمد بالفعل، ولكن مع “فروق معينة”.

بالمقابل، أعلنت الولايات المتّحدة، أمس الإثنين، أنّها لن ترسل أيّ ممثّل عنها لحضور حفل تنصيب بوتين، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركيّة ماثيو ميلر.

وردًّا على سؤال عمّا إذا كانت مقاطعة الولايات المتّحدة لهذا الحفل تعني أنّها تعتبر بوتين رئيسًا غير شرعي، قال ميلر: “بالتأكيد لم نعتبر هذه الانتخابات حرّة ونزيهة، لكنّه رئيس روسيا، وسيظلّ كذلك”.

أمّا بالعودة إلى السيناريو التقليدي لحفل التنصيب، يتوجّه الرئيس إلى الاحتفال من مكتبه إلى قصر الكرملين الكبير. ويمرّ عبر الشرفة الحمراء للقصر إلى ساحة الكاتدرائية، حيث يستعرض القائد الأعلى للقوات المسلحة مرور الفوج الرئاسي.

ولحظة وصول بوتين إلى القصر، يجب أن يكون كل شيء جاهزًا: الضيوف في مقاعدهم، وسيحضر عناصر حرس الشرف العلم الوطني لروسيا وراية رئيس روسيا الاتحادية (نسر برأسين على خلفية ثلاثية الألوان)، ثم شعار رئيس الدولة ونسخة الدستور التي سيضع بوتين يده عليها أثناء أداء القسم.

تضم قائمة الضيوف في الكرملين: ممثلي السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية: حكومة روسيا، ومجلس الاتحاد، ومجلس الدوما، والإدارة الرئاسية، وحكام الكيانات الفيدرالية وممثلي الديانات الرئيسية، ورؤساء البعثات الدبلوماسية والكثير من الشخصيات العامة وكذلك العديد من الصحافيين وغيرهم.

وفي عام 2018، استغرقت فعالية التنصيب حوالي 48 دقيقة، بما في ذلك استعراض الفوج الرئاسي.

يشار إلى أن فلاديمير بوتين من مواليد لينينغراد في 7 تشرين الأول عام 1952. وهو خريج كلية الحقوق في جامعة لينينغراد الحكومية (بطرسبورغ الآن) وكذلك أكاديمية الاستخبارات الخارجية. خدم في أجهزة أمن الدولة، وعمل في إدارة بطرسبورغ، وانتقل للعمل في موسكو في عام 1996. وشغل بوتين مرتين منصب رئيس وزراء روسيا (في النصف الثاني من عام 1999 وفي الفترة 2008-2012).

وكان بوتين قد فاز بأربع ولايات رئاسيّة سابقة، وذلك في أعوام 2000 و2004 و2012 و2018.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us