ترامب ينتقد بايدن ويحذّر من “حرب عالمية ثالثة”

عرب وعالم 9 أيار, 2024

علّق الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، على رفض الرئيس الحالي جو بايدن، دعم إسرائيل في عمليتها العسكرية في رفح.

وقال في منشور: “جو المحتال يقف إلى جانب هؤلاء الإرهابيين تماما مثلما وقف إلى جانب المتطرفين الذين استولوا على حرم جامعاتنا”.

وأضاف: “بايدن ضعيف وفاسد، ويقود العالم مباشرة إلى حرب عالمية ثالثة”.

وأردف: “الحرب بين إسرائيل وحماس لم تكن لتبدأ لو كان رئيسا”.

من جهته علّق وزير الأمن الإسرائيلي إيتمار بن غفير، على قرار بايدن، في تغريدة نشرها على حسابه في منصة “إكس” وجاء فيها: “حماس تحب بايدن”.

وفي تعليق على هذا القرار، قال سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، إن التصريح المثير لبايدن “صعب ومخيب للآمال للغاية”.

وفي حديثه لإذاعة “مكان” الإسرائيلية العامة، ذكر إردان: “بالطبع فإن أي ضغط على إسرائيل يفسره أعداؤنا على أنه شيء يمنحهم الأمل”.

كما أضاف: “هناك العديد من الأميركيين اليهود الذين صوتوا للرئيس وللحزب الديمقراطي، والآن هم مترددون”.

وكان أردان قد قال في مقابلة مع القناة 12 الإخبارية الإسرائيلية أن الرئيس الأميركي جو بايدن “لا يمكنه القول إنه شريكنا في هدف تدمير حماس (في حرب غزة) بينما يؤخر من ناحية أخرى الوسائل المراد بها تدمير حماس”.

وفي وقت سابق كانت قد أعلنت الخارجية الأميركية أنّها أوقفت مؤقتًا شحنة أسلحة من المساعدات لإسرائيل، موضحة أنّها تراجع الموقف من شحنات أخرى.

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إن قرار الرئيس بايدن تعليق شحنة ذخائر شديدة الانفجار إلى إسرائيل اتُخذ في سياق خطط إسرائيل شن هجوم في رفح تعارضه واشنطن من دون ضمانات جديدة على حماية المدنيين.

واعتبر مسؤولون أميركيون في حديث لـ”أكسيوس” أنّ العلاقات مع إسرائيل ستصل لنقطة انهيار إذا اتسعت عملية رفح.
وقال الموقع نفسه إنّ مسؤولين إسرائيليين كبارا حذروا نظراءهم الأميركيين من أن قرار إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تعليق بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل قد يقوض مفاوضات الرهائن.
وكان من المفترض أن تتكون الشحنة من 1800 قنبلة تزن الواحدة منها 900 كيلوغرام، و1700 قنبلة تزن الواحدة منها 225 كيلوغراما، وفقا للمسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us