قبل “الحادث الصعب”… آخر صور للرئيس الإيراني!

عرب وعالم 19 أيار, 2024

نقلت وكالات أنباء، اليوم الأحد، آخر صور تظهر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الذي تعرضت طائرة مروحية كان يقلها إلى “حادث صعب” وسط غموض بشأن مصيره ووزير خارجيته أمير عبداللهيان الذي كان برفقته.

وأظهرت صور نشرتها وكالة فرانس برس رئيسي بصحبة وفد إيراني خلال زيارة رسمية إلى أذربيجان المجاورة.

وكان رئيسي عائدا من منطقة حدودية مع أذربيجان، اليوم الأحد، بعدما افتتح سدا مشتركا مع نظيره الأذربيجاني، إلهام علييف. السد هو الثالث الذي بنته الدولتان على نهر “أراس”.

وظهر رئيسي، 63 عاما، يلوح بيده مبتسما بصحبة علييف عند موقع السد، كما ظهر بصور مع الوفد المرافق له.

وفي صور أخرى وزعتها الرئاسة الإيرانية ظهر رئيسي مصافحا علييف قبل المحادثات بينهما.

وتعرضت مروحية الرئيس الإيراني لحادث على ما يبدو خلال رحلة عودتها برفقة طائرتين أخريين إلى طهران.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول إيراني لم تكشف عن هويته، قوله إن “حياة الرئيس رئيسي ووزير الخارجية في خطر عقب حادث طائرة هليكوبتر”.

وأضاف المسؤول، “لا نزال يحدونا الأمل، لكن المعلومات الواردة من موقع التحطم مقلقة للغاية” دون إضافة المزيد من التفاصيل.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية رسمية بأن فرق الإنقاذ ستصل إلى إحداثيات موقع تحطم طائرة الرئيس رئيسي خلال نصف ساعة.

وتجري عمليات بحث بعد ظهر، الأحد، في شمال غرب إيران للعثور على المروحية.

ونشرت وكالة “تسنيم” شبه الرسمية للأنباء مشاهد لعمليات البحث والإغاثة من مكان حادثة مروحية رئيسي، حيث تظهر سيارات إسعاف وسط الضباب.

وذكر التلفزيون الرسمي أن قائد الجيش الإيراني يأمر بتوظيف كل إمكانات الجيش والحرس الثوري لعملية البحث عن طائرة الرئيس رئيسي.

تضاربت التكهنات، اليوم الأحد، بعدما أعلنت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن طائرة هليكوبتر تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تعرضت “لهبوط اضطراري”، دون الخوض في تفاصيل.

وقد ذكرت الأنباء أن مروحية الرئيس الإيراني هبطت بين منجم سونقون وغابة ديزمار بمحافظة أذربيجان الشرقية، وتُعرَف تلك المنطقة بتضاريسها الجبلية وغاباتها الكثيفة ورياحها الشديدة، وغالبا ما يغطي الضباب الكثيف المنطقة.

وذكر وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي، في وقت سابق، أنه بسبب الظروف الجوية القاسية قد يستغرق الأمر بعض الوقت للوصول إليها.

فقد كان رئيسي في طريقه للعاصمة طهران بعد تدشين سد “قيز قلعه سي” المشترك بين إيران وجمهورية أذربيجان على نهر آراس الحدودي بين البلدين، بحضور نظيره الأذربيجاني إلهام علييف.

وجاءت زيارة رئيسي إلى أذربيجان على الرغم من العلاقات الباردة بين البلدين، بما في ذلك الهجوم المسلح على سفارة أذربيجان في طهران عام 2023، والعلاقات الدبلوماسية بين أذربيجان وإسرائيل، التي تعتبرها الثيوقراطية الشيعية في إيران عدوها الرئيسي في المنطقة.

وانُتخب رئيسي (63 عاما) في 2021 وأمر منذ توليه منصبه بتشديد قوانين الأخلاق، كما أشرف على حملة قمع دموية على الاحتجاجات المناهضة للحكومة ومارس ضغوطا قوية في المحادثات النووية مع القوى العالمية.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us