أوّل تعليق لترامب على قرار إدانته.. والكرملين يتّهم البيت الأبيض بـ “إقصاء الخصوم”

عرب وعالم 31 أيار, 2024

بعدما أصبح أول رئيس أميركي سابق يُدان بارتكاب جرائم، علّق دونالد ترامب، اليوم الجمعة، على قرار إدانته من قبل هيئة محلّفين في نيويورك، بكلّ التّهم الـ34 الموجّهة له في قضية تزوير سجلات محاسبية لإخفاء دفعه أموالًا، لشراء صمت ممثّلة أفلام إباحية، معتبرًا أنّ المحاكمات التي يخضع لها حاليًا هدفها إعاقته عن استكمال حملته الانتخابية كمرشح جمهوري للانتخابات الرئاسية المقبلة في الولايات المتحدة، كاشفًا أنه سيستأنف الحكم.

ترامب وفي كلمة ألقاها من برجه في مانهاتن، قال إن “أميركا في أسوأ حالاتها”، قائلًا: “لم يتعرض أي مرشح سياسي لما تعرضت له”، وتابع “المحاكمات ضدي تتم من قبل (الرئيس الأميركي) بايدن وفريقه”، لافتًا إلى أنّه يتقدم على بايدن في استطلاعات الرأي.

كما اعتبر ترامب أنّ المحاكمة التي يخضع لها “غير عادلة”، و”الاتهامات ضدي باطلة، ويمكن فحص كل سجلاتي التجارية”.

ترامب قال إنّ “القاضي في نيويورك متآمر ضدي.. الدعوى ضدي في نيويورك هي الأكثر جنونًا.. محاكمتي الجنائية في نيويورك غير منصفة للغاية”.

وأضاف ترامب: “نعيش في دولة فاشية”، و”بايدن هو أسوأ رئيس في تاريخ بلادنا والأقل كفاءة”.

في هذا السياق، علّقت روسيا على إدانة الرئيس السابق دونالد ترامب، حيث اعتبر المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أنّ هذه القضية تُظهر أن البيت الأبيض “يُقصي خصومه”.

وقال بيسكوف للصحافيين: “نحن لا نحب أن يتحدث الناس في الخارج عن قرارات محاكمنا، ونحن بدورنا نحاول أيضًا عدم التعليق على أي قرارات أخرى في دول ثالثة، وفي قصة ترامب.. إذا تحدثنا عن ترامب بشكل عام، فمن الواضح أنه يتم القضاء على المنافسين السياسيين هناك بكل الوسائل القانونية وغير القانونية الممكنة. وهذا مرئي للعالم بالعين المجردة”.

بالمقابل، رد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، على تصريحات الكرملين، قائلًا: “أود أن أقول إنّ هذه حالة كلاسيكية من الإسقاط”، ويعني بذلك أن روسيا تلجأ إلى اتهام الآخرين بما تقوم به هي نفسها.

يأتي هذا التطور القضائي اللافت بحقّ ترامب، قبل خمسة أشهر من الانتخابات الرئاسية الأميركية المقرر إجراؤها في الخامس من تشرين الثاني/ نوفمبر، وذلك بعد أن حصل ترامب، الذي يسعى للعودة إلى البيت الأبيض، على العدد المطلوب من أصوات المندوبين ليتمّ ترشيحه كمرشح جمهوري للرئاسة. فيما حصل بايدن، الذي يترشح لولاية ثانية، على دعم عدد كاف من مندوبي الحزب الديمقراطي، وبالتالي فإن المعركة ستتكرّر بينهما بعد أن تواجها منذ أربع سنوات، عندما هزم بايدن ترامب.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us