مناظرة تاريخيّة بين بايدن وترامب.. 4 قضايا بارزة وأفكار متناقضة!

عرب وعالم 27 حزيران, 2024

يترقّب الناخبون الأميركيون والمهتمون بالشأن الأميركي، أول مناظرة تجمع الرئيس الأميركي جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب، اليوم الخميس، على خشبة المسرح في أتلانتا، وذلك قبل أكثر من 4 أشهر من موعد الانتخابات المقرر في الخامس من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

إذ تبث المناظرة التي ستُجرى من دون جمهور، في تمام التاسعة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الخميس (01:00 بتوقيت غرينتش الجمعة) على قناة “سي إن إن” من أتلانتا، ومن المرتقب أن تتضمن أربع قضايا رئيسية ستطرح للنقاش بين بايدن وترامب، حسب موقع “أكسيوس”.

الاقتصاد

حافظ الأميركيون على وجهات نظر سلبية حول الاقتصاد، بل وخلطوا بين ارتفاع الأسعار والتضخم، على الرغم من أن الاقتصاد الأميركي شهد تباطؤ التضخم واستمرار ازدهار التوظيف.

وحدد بايدن خطة لزيادة الضرائب على الشركات الغنية والكبيرة، واستعادة الائتمان الضريبي للأطفال الذي انتهى في عام 2022.

أما ترامب فقد تعهد بتمديد تخفيضاته الضريبية، والتي من المقرر أن تنتهي العام المقبل، كما ناقش أيضًا خفض معدل الضريبة على الشركات من المستوى الحالي البالغ 21%.

الهجرة

إلى جانب الاقتصاد، تبرز قضية الهجرة باعتبارها مصدر قلق كبير للناخبين الأميركيين.

وفيما أجرى ترامب وبايدن زيارات متبادلة إلى الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك في وقت سابق من هذا العام، واجه الرئيس الحالي هجمات الجمهوريين بأنه متساهل للغاية على الحدود مع ارتفاع عدد المهاجرين الذين يعبرون إلى أميركا منذ توليه منصبه.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أصدر الرئيس الأميركي قرارًا طال انتظاره يهدف إلى تقليل المعابر الحدودية غير القانونية، وهو الأمر الأكثر عدوانية من جانب إدارته حتى الآن.

أما ترامب فقد طرح فكرة ترحيل ملايين المهاجرين غير الشرعيين إذا فاز في الانتخابات.

الإجهاض

إلى ذلك، سعى بايدن وغيره من الديمقراطيين إلى جعل الإجهاض قضية حاسمة في سباق 2024 بعد أن دفعت هذه القضية الناخبين إلى صناديق الاقتراع خلال الانتخابات النصفية.

وفي حال تعيينه لولاية ثانية، فقد تعهد بايدن بتدوين الحماية المتعلقة بالإجهاض في قضية رو ضد وايد في القانون الفيدرالي.

وفي هذا الملف، قال ترامب إن قواعد الإجهاض يجب أن تترك للولايات، ونفى أنه سيدعم فرض حظر وطني، واقترح في السابق أن حظر الإجهاض على المستوى الوطني لمدة 15 أسبوعًا قد يكون “معقولًا للغاية”.

السياسة الخارجية

منذ أن تولى بايدن منصبه، خاضت الولايات المتحدة حروبًا في أوروبا والشرق الأوسط، مما جعل السياسة الخارجية محورًا رئيسيًا لأي مرشح يفوز في الانتخابات.

وواجه بايدن انتقادات من بعض أعضاء حزبه بسبب دعمه لإسرائيل خلال الحرب بين إسرائيل وحماس.

كما أعرب ترامب مرارًا وتكرارًا عن دعمه لإسرائيل، لكنه تجنب دعم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو علنًا.

أما فيما يتعلق بالحرب الروسية الأوكرانية، تشير التقارير إلى أن ترامب قال سرًا إنه سينهي التواجد الروسي في أوكرانيا من خلال الضغط على كييف للتنازل عن الأراضي، وهو الأمر الذي يعارضه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وأغلبية الأوكرانيين مثل هذه المقترحات.

أما بايدن فقد كان مؤيدًا قويًا لأوكرانيا وحلف شمال الأطلسي.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us