إيران ولبنان وأوكرانيا في صدارة البيان الختامي لمجموعة السبع

عرب وعالم 17 حزيران, 2026

كرّست قمة مجموعة السبع في بيانها الختامي دعمها للاتفاق الأميركي الإيراني، معتبرة أنّ هدفه الأساسي منع طهران من امتلاك سلاح نووي وضمان أمن الملاحة الدولية، ولا سيما في مضيق هرمز. كما تناول البيان ملفات إقليمية ودولية عدة، من بينها لبنان وأوكرانيا، حيث شدّد على دعم وقف إطلاق النار في الجنوب اللبناني ومساندة جهود الدولة اللبنانية، بالتوازي مع تصعيد الضغوط على روسيا عبر عقوبات إضافية وزيادة الدعم العسكري لكييف.

وفي التفاصيل، أكدت مجموعة السبع في بيانها الختامي، الأربعاء، أنّ الاتفاق بين الولايات المتحدة وإيران يهدف إلى منع طهران من امتلاك سلاح نووي.
وأشار البيان، إلى ضرورة التصدي لتهديدات إيران الصاروخية، كما شدد على أن حرية الملاحة وحق المرور دون قيود يمثلان أساساً للتجارة الدولية.
كما أشار بيان المجموعة، إلى أنّ بريطانيا وفرنسا ودولاً أخرى ستشارك في حماية الملاحة بمضيق هرمز، إلى جانب التحقق من إزالة الألغام لضمان أمن الممر المائي الحيوي.
وشدد البيان على أن حق المرور العابر دون قيود أو رسوم في مضيق هرمز، هو حجر الزاوية في التجارة الدولية.
وعبّر البيان عن “دعم الوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان وجهود القيادة اللبنانية الرامية لنزع سلاح حزب الله”.

وفي سياق آخر تعتزم الولايات المتحدة ودول مجموعة السبع الأخرى تكثيف جهودها لإنهاء الحرب في أوكرانيا من خلال زيادة الضغوط على روسيا، بما في ذلك فرض عقوبات أشد على قطاعي النفط والغاز، وتوسيع إمدادات الأسلحة بعيدة المدى وأنظمة الدفاع الجوي إلى كييف.
وقالت “مجموعة السبع” إنها ستعزز العقوبات المفروضة على روسيا، بما في ذلك اتخاذ إجراءات تستهدف قطاعي النفط والغاز، بالتوازي مع زيادة إمدادات قدرات الدفاع الجوي والأنظمة الإضافية والصواريخ الاعتراضية، فضلاً عن الأسلحة بعيدة المدى إلى أوكرانيا.

وأضافت المجموعة، التي تضم كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، أنّ هذا الدعم الإضافي سيستند إلى ما وصفته بالزخم الجديد الذي أحرزته أوكرانيا نتيجة التقدم الذي حققته قواتها في ساحة المعركة خلال الأشهر الأخيرة.
وجاء في البيان: “نعتبر أنّ هذا هو الوقت المناسب للمضي قدماً في اتخاذ إجراءات إضافية، بعدما توصل الرئيس ترامب إلى اتفاق ندعمه لإعادة فتح مضيق هرمز أمام الملاحة”.
وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد قال في وقت سابق الثلاثاء إنّ قادة مجموعة السبع اتفقوا خلال قمة في فرنسا على أن روسيا لا تحقق النصر في حربها على أوكرانيا، وإنهم ناقشوا فرض مزيد من العقوبات لإجبار موسكو على التفاوض.
وفي مقابلة مع “رويترز”، قال زيلينسكي إن قادة مجموعة السبع ناقشوا فرض مزيد من العقوبات على صادرات روسيا من الطاقة وكذلك نظامها المصرفي وإنتاجها العسكري.
وأضاف أن قادة المجموعة بحثوا أيضاً الوضع في ساحة المعركة واحتمال عقد مفاوضات سلام مع موسكو فضلاً عن تداعيات الحرب على الاقتصاد الروسي.
وقال زيلينسكي: “اتفقنا بالإجماع على أن روسيا لا تحقق النصر وأنها تخسر الكثير من الأفراد وأنّ عليهم إبرام اتفاق في أسرع وقت ممكن، وأنهم لا يملكون زمام المبادرة”.
من جهته، أعلن رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر أنّ بلاده ستزود أوكرانيا باليورانيوم المخصب لتشغيل منشآتها النووية، كما ستفرض عقوبات جديدة على روسيا.
ووصف الضربات الروسية على أوكرانيا بأنها “وحشية”، مؤكداً أن بريطانيا تسعى إلى “خنق الموارد التي تمول حرب بوتين ودعم أوكرانيا خلال فصول الشتاء المقبلة”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us