بعد تأجيل محادثات سويسرا… طهران تضع شروط المرحلة المقبلة!

بعد تأجيل المحادثات الأميركية – الإيرانية التي كانت مقررة اليوم الجمعة في سويسرا، أوضحت طهران أن الانتقال إلى مرحلة التفاوض بشأن الاتفاق النهائي لا يزال مرتبطًا ببدء تنفيذ بنود محدّدة من مذكرة التفاهم التي وُقّعت بين الرئيسين الأميركي والإيراني ليل الأربعاء الخميس، في وقتٍ تواصل فيه الدوحة تحرّكاتها الدبلوماسية دعمًا للمسار التفاوضي، بينما شدّدت واشنطن وطهران على مواقفهما بشأن المرحلة المقبلة.
طهران: المفاوضات مشروطة بتنفيذ بنود المذكرة
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي إنّ المحادثات المتعلقة بصياغة الاتفاق النهائي تتوقّف على بدء تنفيذ بنود محددة في مذكرة التفاهم واستمرار الالتزام بها.
وأضاف أن “مذكرة التفاهم وُقّعت إلكترونيًّا وبشكل رسمي، ما جعل اجتماع سويسرا الذي كان مقرّرًا اليوم غير مُلحٍّ في الوقت الراهن”.
وأوضح بقائي أنّ المشاورات اللّازمة للانتقال إلى المرحلة التالية من المفاوضات لا تزال مستمرّة عبر الوسطاء، مشيرًا إلى أنّه سيتم الإعلان عن موعد استئناف المحادثات عندما تتوافر الظروف المناسبة لذلك.
وأكد أن بدء المفاوضات مشروط، وفق نص مذكرة التفاهم، بتنفيذ أحكام البنود 1 و4 و5 و10 و11 واستمرار العمل بها.
قطر تدعم استئناف المفاوضات
وفي هذا السياق، اجتمع رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، في منتجع بورغنشتوك السويسري، مع وزير الخارجية السويسري إغناسيو كاسيس.
وبحث الجانبان علاقات التعاون الثنائية وآخر المستجدات الإقليمية، لا سيما الجهود الدبلوماسية الرّامية إلى تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة عقب توقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران.
وأكد الوزير القطري دعم بلاده الكامل لبدء المفاوضات بين الجانبَيْن الأميركي والإيراني، مشدّدًا على أهمية التوصّل إلى حلول مستدامة عبر الحوار والوسائل السلمية بما يعزّز الأمن الإقليمي ويفتح آفاقًا جديدة للتعاون والتنمية.
ترامب: إيران كانت مضطرّة للتفاوض
من جهته، كتب الرئيس الأميركي دونالد ترامب عبر منصة “تروث سوشيال”: “لم نذهب إلى المفاوضات لأنّنا كنّا في موقف ضعف، بل إيران هي التي كانت مضطرة لذلك”.
وأضاف: “لقد انتهى أمرها. سنمنح المسار مهلة الستين يومًا المتفق عليها، لكنهم لن يحصلوا على أي أموال، ولا حتّى عشرة سنتات”.
الجيش الإيراني: على أهبة الاستعداد
بالتوازي، أكد الجيش الإيراني أنّ قواته تواصل الحفاظ على أعلى درجات الجاهزية والاستعداد، مشدّدًا على أنّ عناصره في حالة تأهب كاملة لتنفيذ توجيهات القائد الأعلى للقوات المسلحة متى صدرت الأوامر.
وقال في بيان: “أيدينا على الزناد وآذاننا مصغية لأوامر القائد الأعلى للقوات المسلحة”، مؤكدًا الاستعداد للدفاع عن أمن البلاد ومصالحها الوطنية.
وأضاف أنّ أي تحرك عدائي أو إخلال بالأمن سيُواجَه بالردّ المناسب، مجدّدًا التأكيد على التزام المؤسسة العسكرية بحماية إيران والتصدي لأي تهديد يستهدف سيادتها أو أمن شعبها.
مواضيع ذات صلة :
باكستان: محادثات أميركية – إيرانية في سويسرا الأحد | تأجيل المحادثات الأميركية – الإيرانية في سويسرا وسط نقاش حول تنفيذ مذكرة التفاهم | باكستان: الاتصالات مستمرة لضمان المحادثات وأمن المنطقة |




