انتهاء الجولة الأولى من المفاوضات الأميركية ـ الإيرانية… وترامب: سنضرب إيران مجدّدًا إذا واصلت دعم حلفائها في لبنان

عرب وعالم 21 حزيران, 2026

انتهت الجولة الأولى من مفاوضات أميركا وإيران في بورغنشتوك في سويسرا، والتي كانت قد انطلقت في وقت سابق من اليوم الأحد.

وأفاد إعلام إيراني بأنّ الجلسة الأولى للمفاوضات استمرت 80 دقيقة، وبأن مشاورات داخلية تجري حاليًا.

وانطلقت في وقت سابق، جولة جديدة من المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران بهدف التوصّل إلى اتفاق نهائي لوضع حدّ للحرب في الشرق الأوسط، استنادًا إلى مذكرة التفاهم التي وقّعها الطرفان، مع تجديد طهران تمسّكها بوقف إسرائيل هجماتها في لبنان.

وأعلنت قطر انطلاق الاجتماع الأول في بورغنشتوك بسويسرا بمشاركة إيران وأميركا وباكستان. وقالت قطر، التي تساهم في جهود الوساطة لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط، إنه تمّ تشكيل مجموعات فنية وتقنية للتفاوض حول الاتفاق النهائي بين أميركا وإيران، معربة عن أملها في أن تؤدي اجتماعات أميركا وإيران إلى اتفاق دائم وشامل.

في هذا السياق، هدّد الرئيس الأميركي دونالد ترامب مجدّدًا بتدمير إيران إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق، الأحد، على الرغم من بدء المفاوضات المباشرة بين أميركا وإيران في بورغنشتوك.

وقال ترامب لـ”فوكس نيوز” (Fox News): “سأدمّر إيران إذا لم يتوصلوا إلى اتفاق”.

وأضاف ترامب: “قد نسيطر على مضيق هرمز إذا لزم الأمر”.

وبحسب “فوكس نيوز”، قال الرئيس ترامب للإيرانيين إنّ إغلاق هرمز يعني أن وفد التفاوض لن يتمكّن من العودة.

وأضافت أن الرئيس الأميركي حذر الإيرانيين، أمس، من إغلاق مضيق هرمز.

وشدّد ترامب، من خلال تدوينة على “تروث سوشيال”، على أنّه “على إيران إيقاف وكلائها في لبنان فورًا عن إثارة المشاكل”، متوعّدًا إيران باستئناف الحرب إذا لم توقف وكلاءها في لبنان.

وقال ترامب: “إذا لم توقف إيران دعم وكلائها سنضربها بشدّة مرة أخرى… دعم إيران لوكلائها في لبنان يتسبّب في الكثير من المتاعب”.

ونقلت “فوكس نيوز” عن الرئيس ترامب قوله إنّه “يدرس تمكين الرئيس السوري من دخول جنوب لبنان ومواجهة حزب الله”.

وقال الرئيس ترامب إنّه على الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان الالتزام بقواعد اللعبة، وإلّا فسنستولي على إيران.

وأضاف ترامب تعليقًا على تصريحات بزشكيان بعدم التخلّي عن التخصيب: “عليه أن يحذر”.

من جانبه، قال نائب الرئيس الأميركي جي دي فانس، الأحد، في مستهل انطلاق المفاوضات الأميركية – الإيرانية في سويسرا، إنّها أول مرة “نجتمع فيها بشكل مباشر مع الإيرانيين لحل القضايا العالقة”.

وأضاف جي دي فانس، وإلى جانبه رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف: “المفاوضات الفنية مع إيران ستُتيح الجلوس معًا لأول مرة في التاريخ”.

وقال دي فانس: “سنواصل العمل من أجل تحقيق السلام بين لبنان وإسرائيل”.

وأضاف جي دي فانس أنّ الرئيس دونالد ترامب ملتزم بتحقيق وقف إطلاق نار كامل في الشرق الأوسط.

وقال جي دي فانس، مع بدء المحادثات المباشرة بين البلدين والوسطاء من قطر وباكستان في بورغنشتوك: “هذا اجتماع تاريخي… ما طلبه الرئيس منا هو فتح صفحة جديدة من أجل تغيير علاقتنا مع الشعب الإيراني، ومد اليد إلى الإيرانيين لنقول لهم إنّه إذا كان قادتهم على استعداد للتخلّي عن دورهم كعامل لعدم الاستقرار الإقليمي، وإذا كانوا على استعداد للتخلّي نهائيًا عن أي طموح لامتلاك أسلحة نووية، فإنّ الولايات المتحدة مستعدّة لتغيير جذري في علاقتها مع هذا البلد”.

وأضاف: “علينا طيّ صفحة الماضي مع إيران وإعادة تشكيل العلاقات… سنواصل العمل من أجل تحقيق السلام بين لبنان وإسرائيل… نأمل في تثبيت وقف إطلاق النار في لبنان وتحويله إلى وقف دائم لإطلاق النار”.

وأشار إلى أنّه تمّ تحقيق تقدم كبير في المفاوضات “خلال الساعتين الماضيتين”.

وشدّد جي دي فانس: “على إيران التخلّي عن طموحاتها النووية”.

وأضاف: “نريد ضمان التدفق الحر للنفط والغاز في الشرق الأوسط… الرئيس ترامب يريد رؤية الشرق الأوسط مختلفًا، ويشجّع السلم والاستقرار… قمنا بفتح مضيق هرمز ونتطلع إلى القيام بالمزيد”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us