أسهم أوروبا ترتفع على وقع تجنّب إغلاق حكومي في الولايات المتحدة

اقتصاد 2 تشرين الأول, 2023

استهلت الأسهم الأوروبية الربع الأخير من عام 2023 على تحقيق مكاسب متواضعة اليوم الاثنين، بعدما تجنّبت الولايات المتحدة الدخول في إغلاق حكومي، فيما يترقب المستثمرون بيانات نشاط المصانع للحصول على مؤشرات حول أداء الشركات في منطقة اليورو.

ارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.4% بحلول الساعة 07:17 بتوقيت جرينتش، بعدما أنهى الربع الثالث منخفضا نحو 2.5% يوم الجمعة.

وقفزت العقود الآجلة في وول ستريت بعدما أقرّ الكونغرس الأمريكي مشروع قانون تمويل مؤقت في وقت متأخر من يوم السبت، مما أدى إلى تجنب الإغلاق الجزئي الرابع للحكومة الاتحادية خلال عقد من الزمن.

وينتظر المستثمرون بيانات النشاط الصناعي في منطقة اليورو المرتقبة اليوم، والتي من المتوقع أن تظهر تباطؤا في النمو في سبتمبر.

وصعد سهم فيفاندي 3.3% بعدما رفع بنك باركليز توصيته لسهم شركة الإعلام الفرنسية إلى كونه يستحق أعلى من قيمته الحالية.

وارتفع سهم بي.أيه.إي سيستمز 2.1% بعدما أبرمت بريطانيا مع شركة الصناعات الدفاعية عقدا بقيمة أربعة مليارات جنيه إسترليني (4.89 مليار دولار) في إطار برنامج أوكوس الأمني مع أستراليا والولايات المتحدة لتصنيع غواصات هجومية.

تعكس المكاسب في الأسهم الأوروبية اليوم تفاؤل المستثمرين بتجنّب الولايات المتحدة الدخول في إغلاق حكومي، والذي كان من شأنه أن يعرقل النمو الاقتصادي.

ومع ذلك، لا يزال هناك بعض المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي، بما في ذلك التضخم وارتفاع أسعار الفائدة.

وتعد بيانات نشاط المصانع في منطقة اليورو مؤشرا رئيسيا على أداء الشركات في المنطقة، ومن المتوقع أن تظهر تباطؤا في النمو في سبتمبر.

من المتوقع أن تستمر الأسهم الأوروبية في الأداء الجيد في الربع الأخير من عام 2023، ولكن من المرجح أن تكون المكاسب محدودة بسبب المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي.

وبشكل عام، يُنصح المستثمرون بالاحتفاظ بنسب استثمارية متوازنة، مع التركيز على أسهم الشركات ذات القيمة والنمو.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us