بعد انتهاء الهدنة.. الشيكل ينخفض مقابل العملات الأجنبية

اقتصاد 1 كانون الأول, 2023

عاد الشيكل الإسرائيلي إلى التراجع أمام الدولار واليورو، اليوم الجمعة، في ظلّ انتهاء الهدنة التي استمرّت 7 أيام بين حركة “حماس” و”إسرائيل” وعودة المخاوف من تعطّل النشاط الاقتصادي في كيان الاحتلال الإسرائيلي.

وذكر موقع “غلوبس” الإسرائيلي المتخصص بالاقتصاد، أنّ الشيكل افتتح تعاملات اليوم متراجعاً بنسبة بـ0.6% ليبلغ 3.734 شيكل لكلّ دولار. وكذلك تراجع الشيكل أمام اليورو إذ جرى التداول به عند عتبة 4.07 شيكل لكل يورو.

ونقل الموقع عن كبير الاقتصادين في كيان الاحتلال أنّ إطالة أمد الحرب أو توسع رقعة المعارك سيؤدي إلى تراجعات في سوق الأسهم وسوق الصرف وسيزيد الأعباء المالية على “إسرائيل”.

والأسبوع الماضي، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، نقلاً عن مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي بأنّ نسبة الشركات غير النشطة انخفضت في “إسرائيل” بشكلٍ كبير بسبب الحرب الدائرة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

بدورها، تحدّثت وكالة “بلومبرغ” الأميركية في وقتٍ سابق عن التكاليف الباهظة للحرب التي تشنّها “إسرائيل” على غزة، وترى أنّ تأثيرها يزداد سلباً، وهو ما يُثير جدلاً سياسياً داخل الكيان الإسرائيلي الذي استدان نحو 8 مليار دولار منذ بدء معركة “طوفان الأقصى”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar