جولة على أسعار العملات: هبوط مفاجئ للدولار

اقتصاد 15 كانون الثاني, 2024

شهد الدولار تراجعًا في تداولات يوم الاثنين الباكر، حيث يعيد المستثمرون الاعتماد على فرص تخفيض مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) لأسعار الفائدة قريبًا.

وفي سياق متصل، هبط اليوان إلى أدنى مستوى له في شهر بعد قرار البنك المركزي الصيني بالابتعاد عن توقعات السوق وعدم تخفيض أسعار الفائدة على القروض المتوسطة الأجل، وهو ما أثر سلبًا على اليوان.

وفي التفاصيل، أبقى بنك الشعب الصيني على أسعار الفائدة للقروض متوسطة الأجل من دون تغيير، خلافًا لتوقعات السوق التي كانت تشير إلى احتمال خفضها لدعم التعافي الاقتصادي المتباطئ في الصين بعد الآثار السلبية لجائحة فيروس كورونا.

وبسبب هذا القرار، هبطت قيمة اليوان في التداولات الداخلية إلى أدنى مستوى لها خلال شهر عند 7.1813 مقابل الدولار، وانخفضت في التعاملات الخارجية إلى 7.1906 مقابل الدولار، ما يعني اقترابها من أدنى مستوى لهما خلال الشهر الفائت.

من جهة أخرى، استمر الجنيه الإسترليني في الاستقرار عند 1.2730 دولار، مع الإبقاء على قربه من أعلى مستوى له في أسبوعين الذي سجله الأسبوع الماضي. وزاد اليورو قليلاً ليقترب من 1.10 دولار، بينما تراجع مؤشر الدولار الأميركي بنسبة 0.1٪ إلى 102.30 نقطة.

وارتفعت التراجعات على توقعات خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة في آذار، يخاصة بعد هبوط مؤشر أسعار المنتجين الأميركيين بشكل غير متوقع في كانون الأول.

ووفقًا لأداة فيدووتش، يتوقع 78٪ من المتعاملين الآن أن يبدأ البنك المركزي الأميركي خفض أسعار الفائدة في آذار.

من ناحية أخرى، ظل الين الياباني تحت الضغط عند 145.15 مقابل الدولار، في ظل توقعات بأن بنك اليابان سيظل على سياسته التيسيرية في الاجتماع المقبل. وزاد الدولار الأسترالي بنسبة 0.13٪ إلى 0.6695 دولار، بينما هبط الدولار النيوزيلندي 0.11٪ إلى 0.6234 دولار. وشهد الدولار التايواني انخفاضًا إلى أدنى مستوى له في أكثر من ثلاثة أسابيع عند 31.222 للدولار بعد فوز لاي تشينغ-تي في الانتخابات الرئاسية.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us