أسهم “SHEIN” تُباع بخصم 30% مع تضاؤل أفق الطرح العام الأولي

اقتصاد 6 شباط, 2024

يحاول مستثمرو شركة “شي إن” بيع أسهمهم في صفقات السوق الخاصة التي تقدر قيمة عملاق الأزياء عبر الإنترنت بما يصل إلى 45 مليار دولار، مما يعكس تضاؤل الشهية تجاه شركة تكافح مع المنافسة الشديدة والتدقيق التنظيمي قبيل دخولها المنتظر إلى الولايات المتحدة.

عرض المساهمون أسهماً بتقييمات تتراوح بين 45 مليار دولار إلى 55 مليار دولار في أواخر عام 2023 بحسب أشخاص مطلعين على الأمر. هذا أقل مما حققته الشركة خلال جولة لجمع التمويل في شهر مايو وصلت قيمتها إلى نحو 66 مليار دولار. مع ذلك، عانى المستثمرون في العثور على مشترين حتى عند تلك المستويات المنخفضة، مما يزيد من احتمال خسارة المزيد من القيمة، حسبما قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لمناقشتهم معاملات خاصة.

تُظهر أحدث العروض، التي لم يتم الإبلاغ عنها سابقاً، كيف تتسع الفجوة بين شهية السوق وهدف “شي إن” الذي يصل إلى 90 مليار دولار في طرح عام أولي. في حين أن المعاملات الخاصة لا تعادل في كثير من الأحيان المستويات التي يمكن للشركة الحصول عليها في نهاية المطاف في الأسواق العامة، إلا أنها مقياس مفيد لمعنويات المستثمرين.

منافسةٌ ودعاوى قضائية

تسلط قلة اهتمام المستثمرين الضوء على كيف أن شركة التجزئة التي كانت مهيمنة ذات يوم على الملابس ذات الأسعار المنخفضة تكافح من أجل صد شركة “تيمو” (Temu)، وهي منافس مباشر أطلقته قبل عام شركة التجارة الإلكترونية العملاقة في الصين “بي دي دي هولدينغز” (PDD Holdings). وفي الوقت نفسه، فإن العلامات التجارية الكبرى للملابس من “يونيكلو” (Uniqlo) التابعة لـ”فاست ريتيلينغ” (Fast Retailing) إلى “إتش آند إم” (Hennes and Maurtiz) اتهمت “شي إن” بانتهاك حقوق الطبع والنشر. ولم يستجب ممثلو “شي إن” لطلبات التعليق.

صناعة الملابس الأميركية لا تجد مناصاً عن الصين

تم تداول أسهم “شي إن” عند نحو 50 مليار دولار إلى 60 مليار دولار في الربع الثاني من العام الماضي، عندما كانت تهدف إلى الحصول على تقييم يتراوح بين 80 مليار دولار إلى 90 مليار دولار في الإدراج، حسبما ذكرت “بلومبرغ نيوز” في نوفمبر. لكن السيولة جفت أكثر منذ ذلك الحين، على حد قول الناس. في إحدى المعاملات غير العادية في أواخر عام 2023، تم تداول شركة “شي إن” بقيمة تبلغ حوالي 30 مليار دولار، على الرغم من أنه في هذه الحالة، اضطر البائع المدين لبيع أسهمه على عجل، كما قال أحد الأشخاص.

يرخي انخفاض القيمة بظلاله على اكتتاب “شي إن” المرتقب، والتي تخضع الآن للمراجعة من قبل إدارة الفضاء الإلكتروني الصينية. تنظر الإدارة في ممارسات التعامل مع البيانات ومشاركتها، وهي عملية قد تستغرق شهوراً. وفي الوقت نفسه، حث المشرعون في الولايات المتحدة لجنة الأوراق المالية والبورصات على وقف الاكتتاب العام حتى تتحقق من أن الشركة لا تستخدم العمل القسري في سلسلة التوريد الخاصة بها.

تراجع تقييم “شي إن”

كانت شركة “شي إن”، التي تأسست في نانجينغ في الصين ومقرها الآن في سنغافورة، ثالث أكبر شركة ناشئة قيمة في العالم في عام 2022، عندما قدرت جولة تمويل الشركة قيمتها بـ100 مليار دولار.

“أمازون” تخوض حرب أسعار مع “شي إن” الصينية للملابس الرخيصة

انخفض تقييمها منذ ذلك الحين مع الشركات الناشئة وشركات التكنولوجيا الأخرى مع تزايد قلق المستثمرين من الأصول ذات المخاطر العالية وسط توقعات اقتصادية غير مؤكدة. أفادت “بلومبرغ نيوز” أن قيمة شركة “بايت دانس”، الشركة الأم لخدمة مقاطع الفيديو القصيرة “تيك توك”، انخفضت إلى أقل من 300 مليار دولار في الأسواق الثانوية في شهر يوليو تقريباً، بانخفاض 25% على الأقل عن العام الماضي.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar