جيف بيزوس.. رحلة “مذهلة” انطلقت من جراج أمازون إلى الفضاء

اقتصاد 8 تموز, 2021

بدأت فكرته في 16 تموز 1995، عندما قرر تحويل مرآب منزله إلى مكتبة إلكترونية، ومن هنا تحول جيف بيزوس لأغنى رجل في الكوكب.

وعندما قرر جيف بيزوس، تحويل جراج سيارته في سياتل لمتجر لبيع الكتب عبر الإنترنت، كان البعض حينذاك يرى الفكرة ضربا من الجنون، ولكن بيزوس وخلال شهور من إطلاق أول مكتبة إلكترونية باسم “أمازون”، تمكن من جمع نحو مليون كتاب، وعرضهم للبيع بأسعار رخيصة وتنافسية، حتى أنه باع كتبًا في كل الولايات المتحدة و 45 دولة حول العالم.

وظهر بيزوس لأول مرة في قائمة فوربس 400 لأغنى الأمريكيين، في عام 1998 عندما بلغت ثروته 1.6 مليار دولار، والتي نمت خلال 23 عاما لتصل إلى 211 مليار دولار، ليصبح بيزوس أغنى رجل في الكوكب، ويليه برنار أرنو رئيس مجموعة لويس فيتون بإجمالي ثروة 189.1 مليار دولار، ثم إيلون ماسك مؤسس شركة تسلا وسبيس إكس بإجمالي ثروة 163.4 مليار دولار، بحسب فوربس الأمريكية.

وبعد مرور 27 عاما قضاها بيزوس في منصب الرئيس التنفيذي لشركة أمازون (عملاق التجارة الإلكترونية)، قرر “رجل المكتبة” أن يترك منصبه ويكتفي بكونه رئيسا لمجلس إدارة الشركة التي يمتلك منها 11%، ويسبح في الفضاء في منافسة قوية مع الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، تاركا مهمة قيادة “أمازون” لساعده الأيمن “آندي جاسي ” الذي انضم إلى أمازون منذ 24 عاما، أي بعد 3 أعوام من تأسيسها.

وينطلق بيزوس في رحلة إلى الفضاء يوم 20  تموز المقبل، من غرب تكساس، والتي تنظمها شركة بلو أوريجين (أسسها بيزوس)، ويصل سعر التذكرة الواحدة في هذه الرحلة لنحو 4 ملايين دولار.

أرقام قياسية

يشير مؤشر بلومبرج لقائمة المليارديرات، إلى أن بيزوس انفرد بلقب أغنى رجل في العالم، مؤكدا أنه لم يقترب أي شخص من رقم 211 مليار دولار في تصنيف بلومبرج منذ كانون الثاني الماضي، وهي الفترة التي قفزت فيها ثروة إيلون ماسك مؤسس تسلا إلى 210 مليارات دولار لفترة وجيزة من الوقت، ثم عادت أدراجها واستقرت عند 163.4 مليار دولار، بحسب فوربس.

وأظهرت بيانات شركة أمازون، أن ما عزز الزيادة الأخيرة في ثروة جيف بيزوس خلال مارس/آذار الماضي، هو ارتفاع أسهم أمازون بنسبة 20% تقريبا، في المقابل تعرضت تسلا (شركة السيارات الكهربائية الأشهر في العالم) إلى أزمات عدة منها نقص الإنتاج وإغلاق بعض المصانع بسبب أزمة أشباه الموصلات وظهور أعطال في بعض السيارات.

وخلال جائحة كورونا شهدت أعمال أمازون نشاطاً، حيث سجلت الإيرادات نمواً بنحو 38% في عام 2020 لتصل إلى 386 مليار دولار مع الإغلاقات والإجراءات الاحترازية حول العالم واتجاه الناس للتسوق عبر الإنترنت.

ومن بين ممتلكات جيف بيزوس، صحيفة واشنطن بوست وشركة Blue Origin، وهي شركة طيران تعمل على تطوير الصواريخ للاستخدام التجاري.

سهم أمازون

ويتداول المستثمرون سهم شركة أمازون اليوم عند سعر 3643.56 دولار، ليفقد نحو 53 دولارا عن آخر سعر إغلاق وهو 3696.58 دولار، ويبلغ رأس المال السوقي لشركة أمازون الآن نحو 1.84 تريليون دولار.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us