تعرّفوا إلى 10 من أبرز العجائب الطبيعية حول العالم

منوعات 15 تموز, 2023
عجائب الطبيعة

تستقطب عجائب الطبيعة اهتمام الناس، على اختلافها وتفاوت خصائصها وسماتها. وقد رصد موقع “توب بينز”، 10 من أبرز العجائب الطبيعية حول العالم، وهي:

– “غراند كانيون”: هو ممر ضخم منحوت على ضفاف نهر كولورادو في ولاية أريزونا الأميركية. يبلغ طوله 446 كيلومترًا، وعرضه يصل إلى 29 كيلومترًا، وعمقه أكثر من 1.6 كيلومترات.

ويعود تاريخ الصخور في الوادي إلى أكثر من ملياري عام، وهو موطن لنظام بيئي فريد من النباتات والحيوانات.

 

– الحيد المرجاني العظيم: هو أكبر نظام للشعاب المرجانية في العالم، ويقع قبالة ساحل كوينزلاند في أستراليا. يمتد لأكثر من 2300 كيلومتر، وهو موطن لأكثر من 1500 نوع من الأسماك، و400 نوع من الشعب المرجانية، والعديد من الكائنات البحرية الأخرى.

وهو أيضًا أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، ويشتهر برياضتي الغوص والغطس.

 

– الشفق القطبي الشمالي: هو عرض للضوء الطبيعي يحدث في مناطق خطوط العرض العليا في نصف الكرة الشمالي. ينتج عن تفاعل الرياح الشمسية مع المجال المغناطيسي للأرض والغلاف الجوي، ما يؤدي إلى تراقص الأضواء الملونة عبر السماء.

ومن أفضل الأماكن لمشاهدة هذه الظاهرة هي: ألاسكا، وكندا، والأجزاء الشمالية من أوروبا.

 

– “كانو كريستلز” هو نهر في كولومبيا، يُشار إليه غالبًا باسم “نهر الألوان الخمسة” أو “قوس قزح السائل”. وترجع هذه التسميات إلى النباتات الملونة والطحالب التي تتفتح في مجرى النهر، ما يوجد ظلالًا من الأحمر، والأخضر، والأزرق، والأصفر، والأسود، وتعطيه المظهر الفريد والمميز.

ولا يتعدّى طول النهر الـ100 كيلومتر، بينما يبلغ عرضه 20 مترًا.

وأفضل وقت لزيارة النهر، هو من  تموز إلى تشرين الثاني، حيث تكون الألوان أكثر حيوية.

 

– شلّالات نياجارا هي مجموعة من ثلاث شلالات تقع على نهر نياغارا، على الحدود بين كندا والولايات المتحدة. يبلغ أعلى ارتفاع للشلالات في الجانب الأميركي 56 مترًا، وفي الجانب الكندي 54 مترًا. وهي تتألف من ثلاث شلالات: الأشهر وهو شلال “حدوة الفرس” (horse shoe)، على الجانب الكندي، والشلالات الأميركية وهي مستقيمة يفصل بينهما جزيرة الماعز (goat).

أما على الجانب الأميركي، فهناك شلال صغير باسم “طرحة العروس” (bridal veil) إلى جانب جزيرة لونا.

وتشكّلت شلالات نياجارا عندما انحسرت الأنهار الجليدية في نهاية التلال الجليدية في ويسكونسن خلال العصر الجليدي الأخير، ونحتت المياه من البحيرات العظمى طريقًا عبر جرف نياجارا في طريقها إلى المحيط الأطلسي.

ويمكن للزوّار القيام بجولة بالقارب لمشاهدة الشلالات عن قرب، أو مشاهدتها من منصّات المراقبة.

 

– “باموق قلعة” هو موقع طبيعي في منطقة دنيزلي جنوب غرب تركيا، وتشتهر بالينابيع الساخنة وشرفات الحجر الجيري. وتتشكّل المدرّجات من ترسّبات كربونات الكالسيوم، التي خلّفها تدفق مياه الينابيع الحارة، ما يُشكّل سطحًا أبيض غنيًا بالمعادن. عام 1988، أُضيف الموقع إلى قائمة التراث العالمي لليونسكو.

يمكن للزوّار الاستحمام في الينابيع الساخنة، أو المشي على التراسات التي تعد أيضًا موطنًا للآثار الرومانية القديمة.

 

– كهوف “وايتومو غلوورم” هي عبارة عن شبكة من الكهوف الجيرية في نيوزيلندا. وتشتهر بالأضواء الجميلة التي تخلّقها المئات من اليراعات الصغيرة على جدرانها المظلمة. واكتُشفت الكهوف عام 1887، وسرعان ما تحوّلت إلى أحد أشهر الوجهات السياحية في نيوزيلندا.

ويمكن للزوّار القيام بجولات إرشادية عبر الكهوف، حيث يمكنهم رؤية الديدان المضيئة والتكوينات الطبيعية الأخرى.

 

– غابات الأمازون المطيرة هي غابة شاسعة وكثيفة في أميركا الجنوبية. تمتد عبر تسعة بلدان، بما في ذلك البرازيل، والبيرو، وكولومبيا.

هي موطن لأكثر من 30 ألف نوع من النباتات، و2.5 مليون نوع من الحشرات، وأكثر من ألفي نوع من الطيور والثدييات. كما تُعتبر “رئة الأرض”، حيث تُنتج 20% من الأكسجين في العالم. وخلال السنوات الأخيرة، واجهت الغابات تراجعًا كبيرًا في تنوّعها الجيولوجي نتيجة القطع الجائر للأشجار والحرائق.

 

– جبل إيفرست هو أعلى جبل في العالم، وأعلى قمة في آسيا. ويبلغ ارتفاعه 8848 مترًا فوق مستوى سطح البحر. ويقع في جبال الهيمالايا على حدود النيبال والصين. اكتشفه الأوروبيون لأول مرة عام 1847، ليتحوّل إلى وجهة شهيرة لمتسلّقي الجبال. ويعتبر تسلق إيفرست إنجازًا صعبًا ويتطلّب مهارات تقنية وقدرة على التحمل البدني.

 

– خليج “ها لونج” هو خليج يقع في شمال فيتنام، ويشتهر بمياهه الزمردية وجزره من الحجر الجيري. يمتد بطول 120 كيلومتر، وتبلغ مساحته نحو 1553 كيلومتر مربع، ويضمّ أكثر من ألفي جزيرة صغيرة.

وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، ويُمكن للزوّار القيام بجولة بالقارب لاستكشاف الخليج، ورؤية العديد من الكهوف والقرى العائمة.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us