“نيزك المغرب”… هل فعلاً غادر الأرض وعاد إليها؟

عرب وعالم, منوعات 15 تموز, 2023
نيزك

يسعى العلماء إلى تأكيد أن الصخرة السوداء التي اكتُشفت في المغرب في عام 2018، غادرت جاذبية الأرض للفضاء الخارجي، لتعود إليها كطفل ضال.

وإذا كان هذا صحيحا، فإن هذه الصخرة التي يبلغ وزنها 646 غراما والمسماة رسميا “شمال غرب أفريقيا “إن دبليو آ” 13188″، ستكون أول نيزك نعرفه يقوم بهذه الرحلة غير العادية ذهابا وإيابا.

ويشير المظهر الفقاعي للصخرة، وملمس البلورات، والتركيب الكيميائي الدقيق، إلى نوع الصخور المتشكلة من المعادن المنصهرة التي تنتجها البراكين على كوكب الأرض، لذا من غير المنطقي أن يكون منشأ الصخرة من الفضاء.

وبحسب العالم جي آر أوشمي غاتاتشيكا، الجيوفيزيائي من المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي، الذي قدم النتائج التي توصل إليها فريقه في مؤتمر “غولدشميت للكيمياء الجيولوجية” في فرنسا، فإن الصخرة مرت برحلة ممتعة وقضت وقتا طويلا في المدار.

زيمكن تفسير تركيزاتها من نظائر “الهيليوم3″ و”البريليوم 10″ و”النيون 21” بأنها تعرضت للأشعة الكونية، الموجودة في الفضاء الخارجي، والتي يحجبها المجال المغناطيسي للأرض بنسبة كبيرة. ويتضح أن تركيز هذه النظائر أقل من النيازك الفضائية وأعلى من الصخور التي على كوكب الأرض.

زيتضح أنها تعرضت للأشعة الكونية المجريّة لفترة “قصيرة نسبيا”، تصل إلى بضع عشرات الآلاف من السنين.

ويشير وجود قشرة اندماجية زجاجية إلى أنها ربما تكون قد ذابت أثناء دخولها الناري في الغلاف الجوي للأرض.

وكتب غاتيشكا: “هذا ينفي أن تكون نيزكا مزيفا من صنع الإنسان، إذ وخلص إلى أنه يمكن اعتبارها نيزكا أُطلق من كوكب الأرض وفي وقت لاحق سقط على سطحها”.

سبوتنيك

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us