هل يزعجك صوت خدش الأظافر على اللوح الخشبي؟… إليك السبب!

منوعات 19 كانون الأول, 2023

وجدت الأبحاث أن الصوت المزعج للأظافر على اللوح الخشبي له نفس تردد بكاء الطفل وصراخ الإنسان، مما يشير إلى أنه يرتبط بالبقاء على قيد الحياة ويثير استجابة مماثلة.

ويثير ضجيج الخدش استجابة فسيولوجية، مثل زيادة معدل ضربات القلب، مما يسبب تجربة عاطفية بدلاً من رد الفعل، وفق ما نقل موقع دايلي ميل.

واعتبر معظم الناس أن أصوات الخدش على السبورة (اللوح الخشبي) تثير “إحساسا غير سار” واستخدموا كلمات مثل “الارتعاش” و”الاشمئزاز”.

ووجدت دراسة أجريت عام 2006 بقيادة الدكتور فرانسيس فيسمير، الحائز على جائزة نوبل، أن الترددات الصوتية في منتصف النطاق الصوتي كانت أكثر إزعاجًا وكانت مشابهة لصرخات التحذير التي يطلقها الشمبانزي.

واقترح الباحثون الذين أجروا هذا العمل أن ردود أفعالنا تجاه الأصوات غير السارة “تنبع من غرائز تجنب الحيوانات المفترسة من ماضينا التطوري.”

ووجدت دراسة منفصلة أجريت عام 2012 أن اللوزة الدماغية، وهي كتلة على شكل حبة لوز تقريبًا موجودة في الدماغ تشارك في تجربة المشاعر، ويمكن أن تكون السبب وراء الاضطراب الناتج عن الصوت.

وقال الدكتور سوخبندر كومار، من جامعة نيوكاسل: “يبدو أن هناك شيئًا بدائيًا للغاية… إنها إشارة استغاثة محتملة من اللوزة الدماغية إلى القشرة السمعية… هناك نطاق ترددي تكون فيه آذاننا هي الأكثر حساسية.”

وبعض الأشخاص لديهم ردود أفعال أكثر تطرفًا تجاه الأصوات، وخاصةً المضغ والتنفس بصوت عالٍ، وقد يكون لديهم اتصال دماغي “شديد الحساسية”.

واكتشف العلماء في جامعة نيوكاسل زيادة في الاتصال بين القشرة السمعية ومناطق التحكم الحركي المرتبطة بالوجه والفم والحنجرة لدى أولئك الذين يعانون من الميزوفونيا.

الميزوفونيا، والتي تعني “كراهية الصوت”، هي حالة يعاني فيها الأشخاص من ردود فعل شديدة وغير إرادية تجاه أصوات معينة يصدرها الآخرون، ويشار إليها بالأصوات “المحفزة”.

وقال الدكتور سوخبندر كومار، زميل أبحاث جامعة نيوكاسل في معهد العلوم البيولوجية: “تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أنه بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الميزوفونيا، هناك اتصال غير طبيعي بين مناطق الدماغ السمعية والحركية – يمكنك وصفه بأنه” اتصال شديد الحساسية “.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us