تأجيل الرحلة المقررة من “سبايس اكس” الى الفضاء لمدة 24 ساعة

منوعات 4 آذار, 2024

“سبايس إكس” (SpaceX)، والمعروفة رسميًا باسم “شركة الفضاء اكسبلوريشن تكنولوجيز كورب”، هي شركة أمريكية رائدة في مجال الفضاء وتصنيع الصواريخ والمركبات الفضائية. تأسست سبايس إكس في عام 2002 على يد إيلون ماسك، بهدف تقليل تكلفة السفر إلى الفضاء وتمكين استيطان المريخ. وتُعتبر سبايس إكس رائدة في مجال تكنولوجيا الفضاء، وقد غيرت العديد من المفاهيم التقليدية المتعلقة بالسفر والاستكشاف الفضائي. تسعى الشركة إلى تحقيق هدف إيلون ماسك الطموح بجعل البشرية متعددة الكواكب واستكشاف أعماق الفضاء.

أرجئ إقلاع صاروخ “فالكون 9” من “سبايس اكس”، الذي كان مقررا أن ينقل ثلاثة رواد فضاء أميركيين وآخر روسياً إلى محطة الفضاء الدولية من فلوريدا ليل السبت الأحد، حتى ليل الأحد بسبب الأحوال الجوية غير المواتية، على ما أعلنت الشركة المشغلة.

وكان مقرراً في الأساس إطلاق الصاروخ عند الساعة 23,16 بالتوقيت المحلي السبت (04,16 بتوقيت غرينيتش الأحد) من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا، ولكن أرجئت العملية إلى الساعة 22,53 بالتوقيت المحلي الأحد (03,53 ت غ الاثنين) بسبب “الرياح القوية”، وفق “سبايس إكس”.

وكانت هذه الرحلة، المقامة في إطار عمليات التناوب المعتادة لطاقم محطة الفضاء الدولية، مقررة في البداية في 22 شباط، وهو تاريخ شهد تأجيلاً أول.

وقد استُخدمت كبسولة “دراغون”، التي ستحمل الطاقم، والموجودة في الجزء العلوي من الصاروخ، في أربع مهام مأهولة سابقة.

الركاب الأربعة هذه المرة هم أعضاء في “كرو-8″، مهمة التناوب المنتظمة الثامنة التي تقوم بها “سبايس إكس” لصالح وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) منذ عام 2020.

وقال رئيس “ناسا” بيل نيلسون خلال مؤتمر صحافي هذا الأسبوع “يبدو الأمر شبه روتيني للأشخاص غير المتخصصين، أن ترسلهم سبايس إكس إلى هناك واحداً تلو آخر”.

الأميركي مايكل بارات هو رائد الفضاء الوحيد ضمن مهمة “كرو-8” الذي توجّه سابقاً إلى محطة الفضاء الدولية. وستكون هذه إقامته الثالثة في هذه المحطة المدارية.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us