بعد مروحيّة رئيسي.. طائرة تُقلّ “نائب رئيس دولة” تختفي في الغابات!

منوعات 11 حزيران, 2024

تتوالى حوادث الطيران الكارثية التي تتسبّب بها الأحوال الجويّة السيئة، فبعد أقلّ من شهر على حادثة تحطّم المروحية التي كانت تُقلّ الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في 19 أيار/ مايو الماضي إلى جانب وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومسؤولين آخرين، والتي أدّت إلى مقتلهم جميعًا، برزت حادثتان جويتان جديدتان، إحداها في مالاوي والأخرى في النمسا.

في التفاصيل، اختفت صباح أمس الإثنين عن الرادار، طائرة كان على متنها نائب رئيس دولة مالاوي ساولوس تشيليما و9 آخرين، بسبب سوء الأحوال الجوية على الأرجح، وفق ما أعلن الرئيس لازاروس تشاكويرا، في كلمة متلفزة.

وفي وقت لاحق اليوم، أعلن تشاكويرا في خطاب للأمة، أن جميع من كانوا على متن الطائرة التي تقل نائبه لقوا حتفهم.

تشاكويرا الذي ألغى زيارة عمل إلى جزر البهاما، كان قد أصدر أمرًا للقوات المسلحة بإجراء عملية بحث وإنقاذ فورية لتحديد مكان الطائرة التابعة للجيش، معلنًا أنّه طلب المساعدة من دول مجاورة وشركاء دبلوماسيين، للبحث عنها.

وكانت طائرة نائب رئيس دولة مالاوي قد غادرت العاصمة Lilongwe الساعة 7.17 صباح أمس بتوقيت غرينتش، لكنها فشلت في الهبوط بعد 45 دقيقة في مطار مدينة Mzuzu الدولي داخل مالاوي.

أمّا الحادثة الجوية الثانية، فقد أعلنت عنها شركة الخطوط الجوية النمساوية، مشيرة إلى أنّ طائرة تابعة لها تعرضت لأضرار جسيمة بسبب البرد، الذي تسبب في سقوط جزء من مقدمة الطائرة، الأحد، غير أنّ الطائرة هبطت بسلام في مطار فيينا-شفيشات، ولم يصب أيّ من الركاب بأذى.

وأوضحت الشركة في بيان، أنّ الرحلة كانت تحلّق من بالما دي مايوركا في إسبانيا إلى فيينا في النمسا، عندما تسبب البرد في أضرار بنوافذ قمرة القيادة وبعض الأغطية ومقدمة الطائرة.

من جانبها، قالت إميلي أوكلي، إحدى الركاب على متن الرحلة: “أعتقد أننا كنا على بعد حوالي 20 دقيقة من الهبوط عندما دخلنا في سحابة من البرد والعاصفة الرعدية، وبدأت الاضطرابات”، مشيرة إلى أن عاصفة البرد تسببت في تطاير الهواتف والأكواب داخل الطائرة.

تابعت: “لم نلاحظ أن مقدمة الطائرة مفقودة إلا عندما خرجنا منها، لقد قام الطيارون بعمل ممتاز حقًا في الحفاظ على سلاسة الأمور وسلامتها قدر المستطاع”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us