إياكم والكذب في السيرة الذاتية..

منوعات 20 آب, 2021

عند التقدم للحصول على وظيفة، من المهم إقناع الطرف الآخر بالمهارات والخبرات قدر المستطاع. وغالباً ما يميل المتقدمون إلى جعل خبراتهم ومهاراتهم تبدو أفضل مما هي عليه. ولكن ما هو المعدل المقبول، ومتى يتحول الأمر إلى الكذب؟

يقدم بن دان، من خدمة الوظائف الألمانية “دي بيفيربونغسشرايبر” الإجابة، في معرض رده على سؤال “هل المبالغة والكذب في السيرة الذاتية المهنية أمر سيّء، خصوصاً أن الجميع يفعله؟”.
قال دان: صحيح أن المتقدمين يميلون أحياناً إلى المبالغة في أشياء معينة، وأيضاً في تجاهل مراحل “صغيرة” في مهنتهم. ومن هذه الحيل الكلاسيكية ترك الأشهر التي تغطي الفترات التي يقضيها المرء دون عمل.

عموماً، على المتقدمين تجنب المبالغة، خصوصاً في وصف مهاراتهم المهنية. وفي مقابلة للحصول على وظيفة، سينهار هذا الوهم. وإذا لم يحافظ المرء على شعوره بالثقة، فسيخسر بالفعل.
ويمكن للمتقدمين المبالغة في مستوى معرفتهم إذا كان الأمر يتعلق بالمهارات التي لا يزال يمكن اكتسابها، والتي يمكنه تعلمها بنفسه مثل اللغة الأساسية، أو مهارات الحاسب الآلي، رغم أنه لا ينصح بذلك في جميع الحالات.

ويجدي هذا نفعا إذا ما كان هناك ما يكفي من الوقت لتعلم أشياء جديدة أو إنعاش معلومة موجودة بالفعل.

وعند النظر في إعلان وظيفي، لا تحاول أن تغطي مئة في المئة من المهارات المطلوبة. إذا غطى المرء نحو 70 إلى 75% من الشروط، يمكن قطعاً التقدم للوظيفة، خصوصاً أن معظم الوظائف تشمل بعض عناصر التعلم عن الوظيفة.

ولكن أين يقع الخط الفاصل بين تعزيز السيرة الذاتية المهنية والكذب؟ يقول دان إن تجاوز الخط يكون عند إدراج المتقدمين مهارات معينة ليست لديهم، أو يغطون الفترات التي لم يعملوا خلالها، وهو ما يمكن إثباته أو نفيه من مراجع الوظيفة.

 

المصدر: MTV

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us