شتاءٌ قارس والغاز بات حلماً مستحيلاً.. نصائح قد تساعد على التدفئة


أخبار بارزة, خاص 6 كانون الأول, 2021

كتبت نايلة المصري لـ “هنا لبنان” :

مع بداية شهر كانون الأول يدخل لبنان فعلياً في فصل الشتاء، على وقع أزمة اقتصادية واجتماعية غير مسبوقة، تنذر بالكثير من المشاكل والتداعيات السلبية، خصوصاً لناحية التدفئة في المنازل التي باتت شبه مستحيلة في ظل الارتفاع الجنوني في أسعار المحروقات وتحديداً المازوت والغاز.

سؤالٌ حملناه إلى نقيب العاملين والموزعين في قطاع الغاز فريد زينون الذي دقّ عبر “هنا لبنان” ناقوس أزمة مشيراً إلى أن تأمين الغاز للتدفئة بات صعباً للغاية، خصوصاً للطبقة الفقيرة، التي تحولت إلى الشريحة الكبيرة في المجتمع، وباتت تشكل نحو 85% من الشعب، والتي تحتاج بغالبيتها إلى الغاز للتدفئة، ومتمنياً لو تعمل الدولة على دعم هذا القطاع في خلال أشهر الشتاء الثلاثة.

وإذ اعتبر زينون أن هذا الأمر بات مستحيلاً اليوم، نظراً لعدم تجاوب الوزراء المعنيين دائماً مع النقابات، تمنى عليهم التعاون لأنّ ذلك يساهم في تلافي المشاكل التي نقع فيها يوميًّا، في ظلّ غياب الكهرباء، خصوصاً وأنّ لبنان يستهلك بين 1200 و 1300 طن من الغاز يومياً أي بمعدّل دعم يبلغ 12 مليون دولار.

وفي هذا السياق يشير زينون، إلى أن فاتورة الغاز هي الأرخص مقارنةً بالمحروقات الأخرى بحيث تبلغ حوالي 200 مليون دولاراً، أي أن المطلوب من الدولة دعم بقيمة 600 مليون دولار كحد أقصى، خلال فصل الشتاء، أي لحوالي 3 أشهر، لكي يتمكن المواطن من تأمين حاجته من المادة وبسعر مقبول إجمالاً.

وفي معرض حديثه، كشف زينون بأّنّ مواطنين يتصلون بالنقابة لطلب الغاز مجاناً فلا مال لديهم، وأنّ آخرين يطلبون تعبئة 4 كيلو فقط من القارورة، معتبراً أنّ هذه مأساة كبيرة.

نصائح مهمة.. جربوها

وفي ظل كل هذه الأزمات، كيف يمكن تدفئة المنزل من دون نار؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها لإعادة الدفء إلى المنزل، لعل أبرزها السماح بدخول أشعة الشمس للمنزل في الأيام المشمسة، وإغلاق الحجرات الغير مستخدمة في المنزل، حيث أن ذلك يمنع انتشار الهواء البارد في المنزل بأكمله ويعمل أيضاً على تركيز الهواء الساخن في منطقة أصغر. وتغطية الأرضيات من الأمور الهامة التي تساعد على بث الدفء في أنحاء المنزل، لذا ينصح بتغطية أكبر مساحة من أرضيات المنزل ويفضل استخدام السجاد ذو الوبرة الكثيفة التي ستزيد من الإحساس بالدفء، والعمل على استخدام مفارش للسرائر خاصة بالشتاء، كما يمكن تغطية الأريكة في حجرة الجلوس بالمفارش المصنوعة من الصوف لإضفاء المزيد من الدفء، كما يمكنك استخدام هذه المفارش كغطاء.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us