عن تحقير لموقع رأس الدولة.. شمعون لـ “هنا لبنان”: كأنّ عون غير معنيٍّ بأيّ شيء!


أخبار بارزة, خاص 2 كانون الثاني, 2022

كتب طوني سكر لـ “هنا لبنان” :

تنصّ المادة 49 من الدستور اللبناني “أنّ رئيس الجمهورية هو رئيس الدولة ورمز وحدة الوطن”، والساهر “على احترام الدستور والمحافظة على استقلال لبنان ووحدته وسلامة أراضيه”، وهو أيضاً “القائد الأعلى للقوات المسلحة”. ويجرّم قانون العقوبات كلّ شخصٍ يُقدم على القدح والذمّ واستعمال عباراتٍ تنمّ عن تحقيرٍ بشخص رئيس الجمهورية، بكونه رأس الدولة وأيّ تعرّضٍ وتحقيرٍ له يعتبر بمثابة تحقيرٍ للدولة كصاحبة سيادة.

فالهدف من هذه القاعدة هو عدم المساس بموقع رئاسة الدولة كشخصٍ معنويٍّ أكثر منه بشخص الرئيس فقصد المشرّع هو عدم المساس بهيبة الدولة كدولة.

من هنا هل يمكن اتّهام شخص رئيس الجمهورية بجرم تحقير موقع رأس الدولة وبالتالي تحقير الدولة؟

للجواب على هذا التساؤل لا بدّ من طرح عدّة تساؤلاتٍ عن الواقع الذي نعيشه اليوم في عهد رئيس الجمهورية ميشال عون، وعليه نسأل:

ماذا فعل شخص رأس الدولة المتمثل بميشال عون، كصاحب سلطةٍ وساهرٍ على تطبيق واحترام الدستور والمحافظة على المؤسسات، بالانتهاكات المتكررة للدستور وللمؤسسات؟

ماذا فعل قائد القوات المسلحة المتمثل بميشال عون للحفاظ على استقلال لبنان المنتهك كل يوم من جمعية حزب الله السرية؟

ماذا فعل شخصه بوحدة وسلامة الأراضي اللبنانية من الانتهاكات المتكررة للحدود المشرعة لحروب حزب الله في سوريا والعراق واليمن؟

ماذا فعل شخص ميشال عون كقائد للقوات المسلحة لضبط الحدود البرية والبحرية والجوية المشرعة للتهريب، في حين شعبه بأمس الحاجة لهذه السلع والموارد المهربة؟

ماذا فعل شخص ميشال عون كرئيس للدولة بالعلاقات الدولية والديبلوماسية التي نسفها حزب الله بتصديره الإرهاب والكبتاغون؟

ماذا فعل شخص ميشال عون لمنع انفجار مرفأ بيروت الذي قال أنّه لم يكن يعلم بالمواد المتفجرة الموجودة فيه؟ سواء كان يعلم أو لا يعلم، هل يعلم أن جمهوريته التي يرأسها هي وحدها صاحبة السلطة والسيادة على مرفأ يسطو عليه حزب تصدير الإرهاب؟

ماذا فعل شخص ميشال عون لمنع سرقة أموال مؤسسة كهرباء لبنان وحجب الكهرباء عن اللبنانيين؟

ماذا فعل شخص ميشال عون بشأن تعطيل مجلس الوزراء سوى الكلام والبكاء على الأطلال والتنازل للمعطلين عبر عرض حوارات لا جدوى منها؟

ماذا فعل شخص ميشال عون لسطوة السلاح الإيراني والفلسطيني على مربعات ودويلات داخل الدولة التي يرأسها؟

ماذا فعل شخص ميشال عون للتهديدات التي طالت القضاء بشأن التحقيقات في جريمة المرفأ؟

ماذا فعل ميشال عون لأشخاص عُزّل في منازلهم ليحميهم من انتهاكات ميليشيا حزب الله في عين الرمانة وبدارو؟

ماذا فعل وماذا فعل؟ …

لم يفعل ميشال عون أيّ شيء من واجباته الدستورية التي أقسم عليها. فامتناعه عن فعل أيّ شيء هو إهمالٌ وتقصيرٌ وتحقيرٌ لموقع رئاسة الدولة عن سابق تصوّرٍ وتصميم.

وعليه ما الذي يمنعنا من تجريمه بجرم تحقير موقع رئاسة الدولة لعدم فعل أيّ شيء سوى إباحة الدولة ومؤسساتها وشرعيتها للميليشيات والمهربين والفاسدين؟!

الحكم أتركه للشعب الذي باسمه تنطق كل الأحكام…

وفي حديثٍ لـ “هنا لبنان” اعتبر رئيس حزب الوطنيين الأحرار كميل دوري شمعون “أننا رأينا الكثير من رؤساء الجمهوريات ومرّ علينا الكثير من العهود ولكن أسوأ من هذا العهد الذي نحن فيه لم أرَ”.

وعن الفارق بين هذا العهد وعهد الرئيس كميل شمعون، قال: “على كافة الأصعدة لا يمكن المقارنة بين أداء الرئيس عون والرئيس شمعون، وبالأخصّ على صعيد العلاقات الدولية والعلاقات مع الخارج، فالجميع يعلم أين كنّا في عهد الرئيس شمعون على الصعيد الديبلوماسي وما نحن عليه اليوم، فقد أصبحت علاقاتنا مع معظم الدول على مستوى متدنٍّ، فمع هذا العهد أصبح لبنان معزولًا بالكامل عن العالم بعد أن كان محورًا في عهد الرئيس شمعون، ومن الأمثلة على ذلك تدخّل الرئيس شمعون لحلّ النزاع القائم آنذاك بين جمهورية مصر وبريطانيا على قناة السويس”.

وعن خطاب الرئيس عون الأخير الذي توجه به إلى اللبنانيين اعتبر شمعون “أنّ عون في خطابه هذا بيّن أنّه شخصٌ غير معنيٍّ بكلّ ما يحصل في لبنان من أزمات وكأنه منفصل عن الواقع والحقيقة التي نعيشها”.

وعن إمكانية فك ارتباط الرئيس عون بحزب الله قال “إنّ فكّ الارتباط بينهما غير وارد، ففك الارتباط هذا قد يكلف الرئيس عون وصهره جبران حياتهما السياسية”.

وعن ما إذا كان سيكون مرشحًا للانتخابات النيابية المقبلة قال شمعون “من الممكن أن أكون مرشحًا عن قضاء الشوف”، وعن التحالفات قال: “سأكون ضمن جو التحالفات التي تلت ١٤ آذار ومع السياديين، والاتصالات ستزيد وتيرتها بعد عطلة رأس السنة”.

واعتبر أنه “من الصعب الخرق والتغيير في ظلّ هذا القانون الانتخابي الذي وضعته المنظومة على قياسها”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar