شهر رمضان المبارك على الأبواب… جميعنا بحاجة لهذه النصائح الغذائية المهمّة لهذه الفترة


أخبار بارزة, خاص 30 آذار, 2022

كتبت ريتا بريدي لـ “هنا لبنان”:

أيام قليلة ونستقبل شهر رمضان المبارك، مع مختلف التحضيرات والتجهيزات التي تكتسح المنزل استعداداً لهذا الموعد من السنة.

وعلى الرغم من صعوبة الظروف التي يمرّ بها الشعب اللبناني بِفضل الأزمات المستمرة واليومية التي يعيشُها، خصوصاً من الناحية الغذائية، الاقتصادية والمعيشية، تبقى حصة الأعياد موجودة ولا تغيب عن مختلف المناطق اللبنانية.

من هنا وللاستعداد للصيام وللمحافظة على صحة الجسم، لا بد من جولة على أهم النصائح الغذائية الأساسية التي يجب الالتزام بها خلال هذا الشهر، وتُطلعنا عليها أخصائيّة التغذيّة رنا معوّض، حيث أشارت في مطلع حديثها لموقع “هنا لبنان”، أنّه من المهم جداً خلال شهر رمضان الالتزام بتناول ثلاث حصص غذائيّة دون تخطيها وهي: الإفطار، السناك والسحور.

ومن التوصيات الغذائيّة لشهر رمضان المبارك، تقول معوّض أنّه من المهم عند الإفطار عدم الإكثار من أصناف الأطباق، وعلى هذه الوجبة تحديداً من المفضل تقديم الشوربات الدافئة والسلطات الغنية بالخضار الطازجة والقليلة بسعراتها الحرارية قبل الأكلات الرئيسية، وذلك لتعزيز الشبع.

وأضافت أنّه من الضروري شرب الكثير من الماء بعد فترة الصيام أي ما لا يقل عن ثمانية أكواب من المياه، بالإضافة للحرص على التقليل من الملح في الأطعمة لمنع انحباس السوائل في الجسم، وأن تكون عملية مضغ الطعام سليمة تجنباً لمشاكل الجهاز الهضمي.

وخلال شهر رمضان حاولوا أن تكون الوجبات الغذائية متوازنة في السعرات الحرارية، وأيضاً واظبوا على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة لمدة نصف ساعة على الأقل.

وتُفصّل أخصائيّة التغذية رنا معوّض الوجبات الغذائية الأساسية خلال شهر رمضان:

فعن وجبة الإفطار، قبل البدء بتناول الأطعمة من المفضل الحصول على كوبين من الماء المعتدل، مع ثلاث حبّات من التمر بما أنّها من المواد الغذائية الغنية جداً بالبروتين. وبعدها يمكن الحصول على طبق من الشوربة الدافئة وطبق من سلطة الخضار، ومن ثمّ الطبق الرئيسي الذي عليه أن يحتوي على البروتين قليل الدسم، بالإضافة لتناول الزيوت الجيدة مثل زيت الزيتون، الأفوكادو، الزيتون.

وعن النشويات فيمكن أخذ حصة منها على وجبة الإفطار، ومن المفضل أن تكون نشويات غير معقدة لسهولة هضمها.

أمّا بالنسبة للسناك، علينا الاتجاه أكثر للحلويات الخفيفة المصنوعة أو المخبوزة في المنزل، في حال أردنا تناولها، وبالطبع علينا عدم التخلي عن سلطة الفواكه الطازجة الغنية بالفيتامينات أو حتى الفواكه المجففة.

أما في ما يخص وجبة السحور، أشارت إلى أنّه من أهم التوصيات الغذائية لشهر رمضان المبارك عدم تخطي هذه الوجبة بتاتاً، لأنّها تُساعد في المحافظة على نسبة السكر بالدم، وتخفيف الشعور بالتعب والدوخة والتأثيرات السلبية للحموضة في المعدة كما وتعمل على منح الطاقة للجسم.

لذا على وجبة السحور أن تحتوي على النشويات المعقدّة، البروتين والدهون الجيدة، بالإضافة لحصة من الخضار والفواكه الطازجة بما أنّها تمنح الجسم كمية من المياه، وتقلل من الشعور بالجوع في ساعات الصيام.

وقبل الختام، التغذية السليمة تنعكس حتماً على الجسم وعلى صحتكم أيضاً وكذلك على الناحية النفسية، من هنا حتى خلال شهر رمضان اتبعوا الروتين الغذائي الصحي والأفضل لكم… رمضان كريم للجميع.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us