وداعاً للكهرباء وأهلاً بالطاقة الشمسية… إليكم 8 أمور يجب مراعاتها قبل تركيب ألواح الطاقة!


أخبار بارزة, خاص 25 آب, 2022

كتبت ريتا عبدو لـ “هنا لبنان”:

لم تتوقف هذه الأزمة الاقتصادية الثقيلة عن التمدد، حتى طالت أيضاً الوجه التراثي الجميل للبنان، وشوّهت معالمه وقرميده العتيق. فبدل أن نتمتع برؤية بيوت اللبنانيين مغطاة باللون الأرجواني الجذاب، ها نحن نراها مغطاة بألواح حديدية ضخمة! ففي بلد دامت فيه أزمة الكهرباء لأكثر من 30 عاماً، ولا تريد الطبقة السياسية الفاسدة حتى اليوم حلّها، وصلنا أخيراً للنفس الأخير وللانقطاع الشامل، حتى يفترس أصحاب المولدات المواطنين وترتفع الفواتير إلى حد يفوق قدرة الطبقة الفقيرة والوسطى… أما الميسورون فاختاروا الطاقة الشمسية حلّاً يقيهم من الفواتير المرتفعة. لذا بدأنا نشهد تمدداً عشوائياً لألواح الطاقة الشمسية على أسطح الأبنية والبيوت. من ناحية، لا يمكن التقليل من أهمية هذه الطاقة المتجددة والنظيفة، شرط أن تتم بالشكل الصحيح وبمعايير سلامة وأمانة عالية.

عقبات أمام تركيب ألاواح الطاقة الشمسية!

في مقابلة خاصة لموقع “هنا لبنان” مع صاحب إحدى شركات تركيب ألواح الطاقة الشمسية، إيلي بولس، أكد أن هذا القطاع ازدهر بشكل خيالي في الفترة الأخيرة، بسبب زيادة الطلب على تركيب ألواح الطاقة، نتيجة انقطاع الكهرباء الشامل، وبسبب تكاليف اشتراك المولدات المرتفعة والمتزايدة شهراً بعد شهر. من ناحية أخرى، حرّك هذا القطاع اليد العاملة إذ أصبح هناك حاجة إلى توظيف عدد أكبر من العمال بهدف تلبية الطلبات الكثيفة.

في المقابل، أطلعنا بولس على مشاكل عديدة تواجه قطاع الطاقة الشمسية، أهمها عدم تواجد أماكن كافية وواسعة مخصّصة لوضع ألواح الطاقة. عادة تكون الأسطح المكان الأمثل لذلك. وبالتالي، ضيق المساحات، ما دفع عدداً كبيراً من الأشخاص إلى استغلال مساحات وزوايا صغيرة وضيقة لتكون مقرّاً لألواح الطاقة الشمسية، على سبيل المثال، شرفات المنازل، النوافذ وحتى أرصفة الطرقات هنا بدأنا نلاحظ فوضى عارمة خاصة في المدن. علماً أن هذه الأمكنة قد لا تكون آمنة أو قد لا تتحمل وضع ألواح الطاقة، ما يضع صاحب البيت ومن حوله في خطر كبير! يضاف إلى سلسلة المشاكل أيضاً، عشوائية تسعير مستلزمات الطاقة الشمسية، والغش في نوعية المعدات. في هذا السياق، نحرص دائماً على استخدام أكثر المعدات كفاءة وجودة ونوعية تبعاً للمواصفات العالمية المعتمدة.

في سياق متصل، وبحسب مدير عام الاستثمار السابق في وزارة الطاقة والمياه غسان بيضون، فإن مساحات الأسطح المتاحة لتركيب معدات الطاقة الشمسية، هي محدودة وصغيرة، إذ في حالة الأبنية السكنية، يتم تقسيمها على عدد الشقق الموجودة في كل مبنى. من هنا، يتوجب على سكان المبنى الواحد، أن يتفقوا في ما بينهم حول التقسيمات المطلوبة كي لا يقوم قسم منهم بالقيام بتركيب عشوائي كوضع الألواح على النوافذ وعلى الشرفات، حين لا تتسع أسطح المباني لتركيب ألواح لكل الشقق. إلى جانب الفوضى، هذا التركيب العشوائي سيؤثر على فعالية إنتاج الطاقة.

أمور يجب مراعاتها قبل تركيب ألواح الطاقة الشمسية

قبل البدء بمشروع تركيب ألواح طاقة شمسية من المهم التطرق إلى العوامل التالية:

1- التأكد من استطاعة تركيب المشروع وإمكانية نجاحه ودراسة إمكانية الاستفادة من سطوع الشمس خلل النهار.

2- التأكد من كفاءة الألواح ومقارنتها ومحاولة اختيار الألواح ذات الكفاءة المناسبة، لأن تركيب الطاقة الشمسية على السطح مرتبط بشكل رئيسي بالمساحة المتوفرة على السطح، خاصة أن أغلب أسطح الأبنية فيها خزانات وتجهيزات خارجية مرتبط بالأقسام الخاصة في البناء. كذلك، اختيار الألواح ذات الكفاءة الأعلى، يسمح بالحصول على كمية كهرباء أكبر، باستخدام عدد أقل من الألواح، ما يجعل المنظومة قادرة على توليد طاقة أكبر حتى لو كانت ضمن مساحة محدودة.

3- من المهم معرفة أبعاد اللوح، إذ إن تركيب الطاقة الشمسية على سطح منزل أو مبنى سكني مشروط بشكل رئيسي بالمساحة المتوفرة، لذلك فإن اختيار لوح كفاءته عالية وأبعاده صغيرة نسبياً هو المثالي. علماً أن الألواح الكبيرة جداً، تتطلب جهداً كبيراً في نقلها من الأرض إلى السطح، ما قد يرتب تكاليف إضافية، يمكن تفاديها عبر اختيار اللوح ذي الأبعاد الصغيرة نسبياً.

4- وزن الألواح عامل مهم جداً عندما يكون التركيب على الأسطح، لتفادي حصول ضرر أو انهيار في السطح خاصة إذا كان غير قادر على تحمل وزن الألواح. كما أن وزن اللوح يؤثر على اختيار القواعد التي ستحمله.

5- الخصائص الميكانيكية للألواح هي عامل من الضروري التطرق إليه، لمعرفة مدى مقاومتها لمختلف العوامل الجوية، التي قد تطرأ خلال فترة تشغيلها. من المهم أن نسأل أنفسنا بعض الأسئلة على سبيل المثال، هل تتحمل هذه الألواح الرياح في المنطقة إذا كانت على ارتفاع ملحوظ؟ هل الألواح تتحمل الحمل الميكانيكي السلبي؟ هل الألواح تتحمل الحمل الميكانيكي الإيجابي؟ هل يمكنها تحمل أوزان الثلوج المتساقطة؟

6- عامل التوافق مع العواكس المتوفرة في الأسواق، تصنع بعض شركات الطاقة الشمسية عواكس شمسية (solar inverters)، وبعضها الآخر لا، لذلك يجب النظر إلى العواكس المتوفرة في الأسواق، ومقارنة معطياتها مع معطيات الألواح وسلاسل الألواح، لتحديد ما إذا كان العاكس مناسباً لها، أم يجب اختيار عاكس آخر أو اختيار ألواح متوافقة مع العواكس المتوفرة.

7- يجب البحث عن ألواح تتمتع بموثوقية عالية من شركات معروفة، وحاصلة على شهادات أمان وضمان مُصدّقة، ليكون المشروع سليماً بدون مخاوف من حدوث أعطال في الألواح أو تطورها لحرائق خطيرة.

8- المظهر والجمالية عامل يمكن التطرق إليه أيضاً فالعديد من الشركات تتيح خيارات كثيرة للألواح، بما يتعلق بموضوع الشكل الخارجي. فيمكن الحصول على ألواح بإطار أبيض أو أسود، لما يتناسب مع رغبات العملاء. على الرغم من أن الغاية الأساسية هي الحصول على الكهرباء، لكن من الجيد أيضاً الحصول على مظهر عصري جذاب.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us