نصر الله يثير الاستراتيجية للإفادة منها سياسياً

خاص 27 آب, 2022

كتب المحرر السياسي:
يقول مسؤول سابق أنّ الاستراتيجية الدّفاعية توضع وفق خيار سياسي للدولة وتكون الترجمة العملية لهذا الخيار.
ويقول وزير سابق أنّ الرئيس ميشال سليمان عند إنشاء هيئة الحوار الوطني عمل على وضع إعلان بعبدا بإجماع المشاركين في الحوار. ويقوم إعلان بعبدا على تحييد لبنان عن محاور الصّراع، وقد وضع بعد اندلاع الحرب في سوريا.
وكان قد أرفق سليمان الموضوع (هو خيار سياسي ترجمته الحكومة باعتماد سياسة النأي بالنفس) بوضع مشروع استراتيجية دفاعية وطنية انطلاقاً من الخيار السياسي، يومها عطّل التيّار الاجتماع، وانسحب مع ممثّلي حزب الله وقوى 8 آذار فتعطّل الحوار لمنع مناقشة مشروع الاستراتيجية الذي وضعه سليمان.
لقد رفض الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله منذ عام 2006 التطرّق إلى الاستراتيجية الدّفاعية بحجّة “أنّه عرضها على طاولة الحوار الّتي دعا إليها الرئيس نبيه بري عام 2006 ووافق المجتمعون عليها وهو ينفّذها ويطبّقها ولا حاجة لإعادة بحثها”. لذلك رفض مشروع الرئيس سليمان وأرفق رفضه بالإعلان عن سقوط إعلان بعبدا، وما زالت كلمة النائب محمد رعد حول إعلان بعبدا مشهورة “غلوا وشربوا زومو”.
وتضيف الأوساط أنّ الرئيس ميشال عون رفض منذ وصوله البحث في الاستراتيجية الدفاعية وإنشاء هيئة حوار. وتكشف المصادر أنّ عون وعد سفراء مجموعة الدعم الدولية لمساعدة لبنان، بأنّه سيبادر فوراً بعد الانتخابات النيابية إلى وضع الاستراتيجية الدفاعية التي ستنبثق عنها الحكومة الجديدة، إلّا أنّ شيئاً من هذا لم يحصل.
فلماذا عاد نصر الله الآن إلى إثارة الموضوع؟ تقول أوساط معارضة أنّ الأمر يعود إلى علم نصر الله الأكيد بانتهاء دور السلاح في لبنان.
فيما يؤكد مسؤول أمني كبير أنّ مرحلة التسوية بدأت. لذلك قال نصر الله في إحدى خطبه “يا عمي السلاح مش مشكلة من هلق لسنة سنتين بيكون في حل”.
يحاول نصر الله الإفادة من سلاحه للانخراط في الحياة السياسية من الباب الواسع، ويحفظ لحزبه موقعاً على الخريطة السياسية في الداخل من خلال فائض القوة.
لذلك إنّ الاستراتيجية ستكون أولوية العهد الجديد وهدفها نزع السلاح غير الشرعي من يد الجميع، حزب الله، الفلسطينيين، الميليشيات، والأحزاب وفق خطة ستكون مدعومة من الخارج ليكون لبنان في المرحلة المقبلة منزوعاً من السلاح ما عدا الشرعي منه وليس فيه دويلة قوى أقوى من الدولة.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us