شتاء غير اعتيادي ينتظرنا.. وأيام عاصفة!


أخبار بارزة, خاص 7 تشرين الثانى, 2022

كتبت نايلة المصري لـ “هنا لبنان”:

يتحضر لبنان اعتباراً من اليوم لأول منخفض جوي يضرب البلاد، ما يشير إلى انطلاق موسم الشتاء، خصوصاً وأن الأمطار التي تساقطت في السابق لم تتعدَّ كونها أمطاراً محلية تتساقط عادة مع بداية فصل الخريف.

فماذا ينتظر لبنان هذا العام؟ وهل سيكون لبنان على موعد مع منخفضات جوية مشابهة للمنخفضات التي ضربته العام الماضي؟

سؤال حملناه إلى المتخصص بالأحوال الجوية الأب إيلي خنيصر، الذي أشار إلى أن المنخفض الجوي الذي من المتوقع أن يضرب لبنان اليوم متمركز في المياه الإقليمية اللبنانية ومن المتوقع أن يكون متمركزاً بين الشاطئ والداخل أي المناطق الساحلية والجبال المطلة على البحر، حيث من المتوقع أن يتمركز فوق البحر وسيتأثر به لبنان بنسبة 40 % فقط.

وعليه، يتابع خنيصر في حديث عبر “هنا لبنان” على أن المناطق البقاعية ستتأثر بالمنخفض بدرجة ثانية، على أن تشتد حدة الأمطار ما بين الاثنين مساء والثلاثاء مساء، على أن يبدأ بالانحسار اعتباراً من الاربعاء.

أما في ما خصّ الثلوج فأكد خنيصر أنه من المتوقع أن تتساقط الثلوج ما بين الاثنين مساء والأربعاء اعتباراً من علو الألف متر وما فوق.

ولكن ماذا ينتظرنا في الشتاء، وهل سيكون مشابهاً للعام المقبل؟ فأكد خنيصر أن لبنان لا يزال يتأثر بخط المنخفضات الجوية والعواصف حيث تبدأ المنخفضات القوية والفعالة اعتباراً من منتصف تشرين الثاني، لافتاً، إلى أن لبنان يتأثر كالشتاء الماضي بالمنخفضات التي تضرب شرق أوروبا وغرب روسيا وبالتالي فإن شتاء هذا العام قد يكون شبيهاً بالعام الماضي من حيث سيطرة الرياح الباردة وتعمقها على مدار السرطان، وبالتالي من المتوقع أن تصل درجات الحرارة في البقاع إلى -10 تحت الصفر.

ولفت إلى أن حركة المحيط الأطلسي لهذا العام تؤدي إلى ارتفاع نسبة الأعاصير ما يرفع من حرارة المياه ويؤدي إلى تشكل الكثير من المنخفضات بسبب ارتفاع الرطوبة ومن المنتظر أن تغذي قارة أوروبا وشمال أفريقيا والحوض الشرقي للبحر المتوسط، مشدداً على أن هذا الأمر حصل العام الماضي وأدى إلى ضرب لبنان بعواصف ثلجية.

وأشار خنيصر إلى أن هذه المنخفضات لا يمكن أن تبدأ قبل منتصف شهر كانون الأول المقبل، وبالتالي فإن كل الأمطار التي من الممكن أن نشهدها في الأيام المقبلة، لا تتعدى كونها منخفضات جوية خفيفة، وأمطار موسمية.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us