لبنان في “خماسي” باريس

خاص 3 شباط, 2023

كتب المحرر السياسي:

من المقرر أن يعقد في باريس في السادس من الشهر الجاري وعلى مدى 3 أيام اجتماع خماسي يضم مسؤولين عن ملف لبنان في أميركا وفرنسا والسعودية وقطر ومصر: بربارا ليف (أميركا)، باتريك دوريل (فرنسا)، نزار العلولا (السعودية)، أما قطر ومصر فلم تحسما أسماء الممثلين بعد.

وفي المعلومات، إنّ المجتمعين وبالاضافة إلى ملف المساعدات للشعب اللبناني سيعدون ورقة عمل لوزراء الخارجية تتضمن اقتراح تصور لرؤية حل الأزمة في لبنان.

ويقول دبلوماسي غربي أن هذا الحراك يبقى دون نتيجة إذا لم يترافق مع حراك في الداخل لأنه الأساس لانتخاب الرئيس.

فيما ترى أوساط غربية مواكبة للملف أن إيران هي من يعرقل انتخاب الرئيس عبر مواقف حزب الله، وأن المشاركة القطرية بناءً لطلب فرنسا تهدف إلى تسهيل التواصل مع إيران لحملها على المساعدة لانتخاب رئيس من خلال الضغط على الحزب، إلا أن إيران وفق الأوساط الغربية لن “تبيع” الورقة وتجير موقفها وتقدم تنازلات إلا لأميركا التي يمكن أن تعطيها ما تريد أي إعادة تحريك الملف النووي.

هذا ويقول وزير سابق أن حزب الله مأزوم داخلياً ومحشور في شارعه ولم يعد قادراً على ضبط شارعه وأن الضغط يزداد بسبب الأزمة المعيشية، لذا يخشى الحزب ارتفاع وتيرة الاعتراض في مناطقه نظراً لازدياد الضغط الشعبي تماشياً مع ازدياد الضغط المعيشي وارتفاع سعر صرف الدولار. والحزب بحاجة إلى دولة ومؤسسات لأنه لا يمكنه أن يبقى مكشوفاً محلياً خوفاً من الحوادث وتداعيات الأزمة المعيشية، ودولياً خوفاً من استهدافه.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar