السعودية ترفض فرنجية.. وفرنسا تفتح قنوات مباشرة مع”الحزب”!

خاص 24 نيسان, 2023

علم “هنا لبنان” أنّ “حواراً مباشراً يدور بين مساعدي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وفي مقدمهم مستشاره لشؤون الشرق الأدنى باتريك دوريل وبين “حزب الله”، على خلفية إعلان المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن كلير لوجاندر، أنّ باريس ليس لديها أي مرشح في لبنان لرئاسة الجمهورية، والتغريدة التي كتبها نائب الأمين العام للحزب الشيخ نعيم قاسم ومضمونها: “الصورة على حالها منذ ستة أشهر. مرشح رئاسي لديه عدد وازن من أصوات النواب هو الوزير السابق سليمان فرنجية، ومرشح تبحث عنه كتلٌ تصنِّف نفسها في المعارضة ولم تصل إلى اتفاق عليه حتى الآن، من بين عددٍ من المرشحين ليس لأحدٍ منهم أصوات وازنة. البلد أمام مرشحين: أحدهما جِدِّي والآخر هو الفراغ…”.
وتشير المعلومات إلى أنّ “الشيخ نعيم قاسم ما كان ليؤكد على وحدانية مرشح حزب الله وجديته، لو لم تحمل قناة الحوار الجاري مع باريس توضيحاً سريعاً لما صدر عن الخارجية الفرنسية والذي أوحى الخميس الماضي، بأن تغييراً طرأ على الإدارة الفرنسة الداعمة لوصول فرنجية إلى قصر بعبدا”، موضحة أنّ “هذا التوضيح أن أعاد الروح إلى خيار الممانعة”.
ووفق المعلومات فإنّ “السعودية لم تغيّر موقفها الرافض لتبني ترشيح فرنجية، وتمسكها بمواصفات الرئيس المقبل للجمهورية والتي تنطلق من مبادئ ذات صلة باتفاق الطائف وتطبيق قرارات الشرعية الدولية وفي مقدمها نزع سلاح حزب الله، وهذه لا تنطبق على فرنجية على الإطلاق، مثلما لم تنطبق سابقاً على الرئيس السابق ميشال عون”.

 

لقراءة مقال كاملاً: اضغط هنا

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us