مع “Yalla Return”.. حوّل النفايات إلى نقود وقسائم!


أخبار بارزة, خاص 25 نيسان, 2023

المشروع عبارة عن تطبيق يمكن لأيّ مواطن تحميله على هاتفه أو بطاقة يستلمها من مراكز الشركة، يُمكّن الراغب من جمع النقاط مقابل المواد القابلة للتدوير واستبدالها بالنقود..


كتبت نايلة المصري لـ “هنا لبنان”:

بدأت ثقافة إعادة تدوير النفايات تترسّخ شيئاً فشيئاً في المجتمع اللبناني، لا سيمّا بعدما ارتبط هذا الأمر بأموال تدفع مقابل النفايات التي يتم جمعها وفرزها، والتي تكون قابلة لإعادة التدوير.

هذه الثقافة التي ارتبطت بأزمة اقتصادية، أخذت تلقى رواجاً كبيراً في صفوف المواطنين، فتحوّلت النفايات إلى مصدر “رزق” لهم يحقّق لهم ربحاً سهلاً.

في المقابل، انطلقت العديد من المشاريع التي تدعم هذا التوّجه، من بينها “Yalla Return” أو “يلا نحولها”.

الفكرة التي رعتها شركة “Nadeera”، وفق ما توضح المديرة المنتجة للمشروع لين سراج لـ “هنا لبنان”، هي عبارة عن تطبيق يمكن لأيّ مواطن تحميله على هاتفه أو بطاقة يستلمها من مراكز الشركة، تُمّكن الراغب من جمع النقاط مقابل المواد القابلة للتدوير تبعاً لوزنها ونوعهاً سواء أكانت عبارة عن ورق أو كرتون أو تنك أو ألمنيوم..

وهذه النقاط بعد جمعها يمكن تحويلها إلى نقود أو قسائم شراء في السوبرماركت أو حتّى التبرّع بها لجمعيات خيرية.

ولفتت سراج إلى أنّ “المراكز موّزعة على 6 مناطق بيروتية وهي: الطريق الجديدة، البسطة، الحازمية، برج حمود، مارمخايل والحمرا”، في حين تتوزّع خارج بيروت في كلّ من عرمون، خلدة، سحمر، زغرتا، زحلة، بعلبك وعاليه.

وأوضحت سراج أنّ هناك وعي للفرز من المصدر وتجاوباً من قبل المواطنين خصوصاً بعد الأزمة الاقتصادية، معلّقة: “لاحظنا إقبالاً إن كان من أجل المردود المالي أو البيئي، وهذا الإقبال يشجّع على التخلّص من النفايات بطريقة صحيّة”.

وشددت على أنّ “هدف الشركة تغيير سلوك المجتمع من خلال التكنولوجيا، وتحفيز المواطنين على الفرز من المصدر، وهذا الأمر إيجابي جداً، واليوم وبعد مرور عام ونصف على انطلاق المشروع، أصبح لدينا أكثر من 9 آلاف مستخدم عبر التطبيق و95% من هؤلاء يزورون مراكزنا لأنّهم أحبّوا طريقة العمل. ونحن بذلك استطعنا تغيير سلوك الأفراد ودفعهم إلى الفرز من المصدر بطريقة صحيحة وإعادة التدوير وتجنّب رمي النفايات في الأنهر والمطامر أو على الطرقات بطريقة غير صحيّة تهدد السلامة العامة”.

وفي ما يتعلّق بالمشاريع الجديدة، أوضحت أنّ “الشركة تسعى إلى التوسع في المزيد من المناطق، والتعاون مع شركات تشبهها ومع منظمات تعمل في المجال نفسه كـ Green community في زغرتا و Green Mount Recycling في رأس المتن”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us