فإنّ حزب الله هم.. الغاضبون!


أخبار بارزة, خاص 3 حزيران, 2023
حزب الله

غابت حادثة مقتل الجندي الإيرلندي عن “شاشة الرصد الإعلامي”، فساد الاعتقاد بأنها طويت، لكن هناك مَن كان يعمل، ويواصل التحقيق، هو القاضي فادي صوّان فوصل إلى نتائج نسفت كل روايات “الحادثة العفوية” و”غضب الأهالي”..

كتب جان الفغالي لـ “هنا لبنان”:

حين وقعت حادثة العاقبية، تعددت الروايات، ومعظمها ركّز على أن الحادثة بنت ساعتها ولا خلفية  سياسية أو حزبية لها، وكل ما في الأمر أن “غضب الأهالي” أدى إلى ما أدى إليه من مقتل الجندي الإيرلندي.

أرسلت إيرلندا فريق تحقيق إلى لبنان، لم ينشر فريق التحقيق ما توصّل إليه، غابت الحادثة عن “شاشة الرصد الإعلامي”، فساد الاعتقاد بأنها طويت، أو تراجعت، على الأقل.

لكن هناك مَن كان يعمل، ويواصل التحقيق، هو القاضي فادي صوّان (الذي سبق أن تنحّى عن التحقيق في ملف تفجير المرفأ)، فوصل إلى نتائج نسفت كل روايات “الحادثة العفوية” و”غضب الأهالي”، ولتؤكد هذه النتائج أن الحادثة مدبّرة ومخطط لها من حزب الله.

لكن كل ذلك ماذا يعني؟

في الحسابات العملية لحزب الله، تقرير مقتل الجندي الإيرلندي لا يقدِّم أو يؤخِّر بالنسبة إليه، أقصى ما يمكن أن يُحدثه هو انضمامه إلى تقارير سابقة تطال حزب الله، لعل أبرزها قرار المحكمة الدولية الخاصة بلبنان والتي اتهمت حزب الله بعملية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري وسمّت المتورطين بالتنفيذ. ومع ذلك ماذا حدث؟ أطلّ الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله ليعلن أن هؤلاء ليسوا مجرمين بل هم قديسون، وأنّ اليد التي ستمتد إليهم ستُقطَع.

أحداث مشابهة وتقارير مشابهة والنتيجة مشابهة، حزب الله يرمي التقارير والأَحكام في سلة المهملات، والردود على الاتهامات جاهزة وتراوح بين “الحادث العرضي والفردي” و”غضب الأهالي”.

المعضلة أنّ “الدولة” تقف عاجزة عن تنفيذ الأحكام في حق “الدويلة”.

كالعادة، الحزب يتبرأ، فبعد أقل من أربع وعشرين ساعة على صدور قرار القاضي صوان، رفض مسؤول في حزب الله التعليق على القرار الظني. وأكد أنه “في الأصل ليس طرفاً في المشكلة بين الأهالي وبين الدورية الإيرلندية”، موضحاً أنّ الحزب “لعب دوراً كبيراً في تخفيف التوتر في تلك الحادثة وأجرى في حينها الاتصالات الضرورية بكل من قيادة الجيش واليونيفيل، وكان له دور بارز في دفع الأهالي للتعاون مع الجيش والقضاء العسكري”.

الحزب ذهب أبعد من ذلك، وفي ما يشبه التنبيه، اعتبر أن “لا مبرّر لإقحام اسمه في تصريحات المصدر القضائي، (علماً أنّ القرار الظني لم يتضمّن أي علاقة لحزب الله في الحادثة) مستغرباً”.

كان الشعار يقول: “فإن حزب الله هم الغالبون”.

بعد الذي حصل في العاقبية، يبدو أن حزب الله بدّل شعاره ليصبح “فإنّ حزب الله هم… الغاضبون”.

 

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar