ملف الرئاسة إلى الواجهة مجدداً… ومصادر سعودية لـ”هنا لبنان”: أقرب للنضوج من أي وقت مضى


خاص 23 كانون الثاني, 2024

ينتظر اللبنانيون نواب الأمة للإتفاق على مرشحين للسباق الرئاسي ودعوة رئيس المجلس النيابي إلى جلسة مفتوحة لانتخاب رئيس جديد قبل حصول حرب قد تأخذ معها البلاد إلى مكان لا تحمد عقباه


كتبت شهير إدريس لـ”هنا لبنان”:

فيما يستمر التصعيد على جبهة الجنوب اللبناني ويتدحرج نحو الأسوأ، غاب ملف رئاسة الجمهورية عن الساحة السياسية الداخلية بعد مرور 15 شهراً على الشغور الرئاسي، لكن يبدو أن نافذة ما فتحت من عين التينة بعد الكلام عن إجتماع لسفراء مجموعة اللجنة الخماسية سيعقد قريباً للبحث في ملف الرئاسة. كما ستشهد عين التينة أيضاً لقاء منفصلاً للسفير السعودي في لبنان وليد البخاري مع رئيس مجلس النواب نبيه بري للتنسيق حول إمكانية إنتخاب رئيس جديد للبنان، وذلك بعد جولة السفير الفرنسي هيرفيه ماغرو على القيادات السياسية ومنها أيضاً الرئيس بري حيث نقل عنه بأن اللجنة الخماسية قد وزعت الأدوار فيما بينها لكن الفكرة الأساس تبقى حول ضرورة إنتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت ممكن لأنه لا حل بغياب الرئيس، وكي يكون هناك رئيس يتخذ القرارات ويجلس إلى طاولة المفاوضات والتسويات في حال حصلت.
ولا تزال فرنسا عبر موفدها الرئاسي جان إيف لودريان تسعى إلى إيجاد حل للملف الرئاسي، ومن المتوقع أن تأتي زيارة لودريان السادسة إلى لبنان أوائل شباط المقبل والذي سيشارك بحسب المعلومات في الاجتماع المرتقب للجنة الخماسية والذي لم يحدد مكانه بعد إما في قطر أو السعودية مع نفي حضور الموفد الرئاسي الأميركي آموس هوكشتاين لهذا الإجتماع.
وتدعو فرنسا بحسب مصادر ديبلوماسية فرنسية لموقع “هنا لبنان” إلى عدم ربط هذا الإستحقاق بالتسويات الإقليمية في المنطقة لأنها تبدو بعيدة، كما تطالب الدول المعنية لبنان واللبنانيين بضرورة الإتفاق على آلية حل داخلي والقيام بالجهود اللازمة وعدم إنتظار الخارج.
وسيكون للسفيرة الأميركية الجديدة في لبنان ليزا جونسون والتي تعتبر سفيرة إستثنائية لقاءات مماثلة، بإنتظار عودة الموفد القطري جاسم بن فهد آل ثاني “أبو فهد” إلى لبنان لتجديد مساعيه.
وكشفت مصادر مقربة من عين التينة لموقع “هنا لبنان” عن مؤشرات ومعطيات داخلية عبر إيحاءات خارجية يعمل الرئيس نبيه بري للبناء عليها من أجل إنجاز الإستحقاق الرئاسي إلا أن لا شيء ملموس حتى الساعة، لكن المصادر أشارت إلى إمكانية حصول خرق ما قد يؤدي إلى انتخاب الرئيس.
ولم يغب عمل اللجنة الخماسية المعنية بالملف اللبناني وعودة إجتماعاتها عن لقاء السفيرالسعودي وليد البخاري مع السفير الإيراني مجتبى أماني حيث أوضح السفير البخاري أنّ اللقاء يندرج في إطار التقارب والتنسيق السعودي – الإيراني.
وأكدت مصادر سعودية رفيعة لموقع “هنا لبنان” أنّ الحراك السياسي المتجدد حالياً يدعو إلى التفاؤل مشيرةً إلى أنّ الاستحقاق الرئاسي بدأ يأخذ المسار الصحيح وأنه أقرب للنضوج من أي وقت مضى، واعتبرت المصادر أنّ مكان اجتماع اللجنة الخماسية ليس مهماً بل الأهمية تكمن في ما ستناقشه اللجنة من أفكار من أجل إنجاز الإستحقاق الرئاسي.
أما داخلياً فتعمل القوى السياسية لا سيما المعارضة منها بطريقة يحكمها الصمت عبر إجتماعات ومشاورات ولقاءات يقوم بجزء منها النائب غسان سكاف لطرح مبادرة ومقاربة مختلفة تتعلق بأسماء جديدة قد تدخل السباق الرئاسي عبر ما يسمى المرشح الثالث وهو ما كان لودريان قد طرحه في زيارته ما قبل الأخيرة إلى لبنان.
وفيما سيشهد العام 2024 إنتخابات رئاسية ستعم 75 دولة حول العالم وسيتجه سكانها البالغ عددهم 4 مليارات إلى صناديق الاقتراع لإنتخاب رؤساء جدد لبلادهم وأبرزها الولايات المتحدة الأميركية وروسيا والهند وتركيا وبريطانيا وتايوان وغيرها، ينتظر اللبنانيون نواب الأمة للإتفاق على مرشحين للسباق الرئاسي ودعوة رئيس المجلس النيابي إلى جلسة مفتوحة لإنتخاب رئيس جديد قبل حصول حرب قد تأخذ معها البلاد إلى مكان لا تحمد عقباه، في ظل الشغور الرئاسي والأزمة الإقتصادية والمالية والإجتماعية المستفحلة، وبوجود حكومة غير قادرة على إتخاذ قرار الحرب والسلم والذي لا يزال بيد حزب الله المتمسك بمرشحه وينتظر ما ستؤول إليه الأوضاع في غزة بعد مساندته لها وما سينتج عن التسويات الإقليمية من أجل إعادة التوازن لتأتي بعدها التفاهمات في المنطقة.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar