كريس بحاجة إلى مساعدتكم.. لا تتردّدوا في إنقاذ حياته


خاص 1 آذار, 2024

كريس الكيك ابن الأربع سنوات يعاني من مرض صحي أبطأ حركته، ومنعه من عيش طفولته كما كل الأطفال من عمره. فما هو هذا المرض وأين أصبحت حملة التبرع؟

كتبت نايلة المصري لـ”هنا لبنان”:

ساعدوا كريس، صور وعبارة موحدة موجودة في أي مكان في لبنان وعلى صناديق التبرع التي تظهر صورة كريس الكيك، ابن الـ 4 سنوات الذي يعاني من مرض صحي أبطأ حركته، ومنعه من عيش طفولته كأي طفل في عمره. فما هو هذا المرض وأين أصبحت حملة التبرع؟

تعريف المرض

الحثل العضلي الدوشيني (اختصارًا DMD) هو مرض وراثي يصيب جميع أنواع العضلات في الجسم، ويتميز بالضعف في العضلات التي تبدأ من عضلات الحوض، ثم يتطور بسرعة ليصيب جميع عضلات الجسم، وهو ما يؤدي إلى الإعاقة الحركية مبكراً ومن ثم الوفاة في منتصف العمر، ويبلغ معدل الإصابة واحد من 3500 ولادة من الذكورتقريباً، ونادراً ما يصيب الإناث.

الحملة مستمرة

والدة كريس، السيدة ميشال الكيك، تحدثت عبر “هنا لبنان” عن حالة طفلها، وقالت: “كريس أصيب بهذا المرض في عمر السنتين، حيث ظهرت عليه أثناء اللعب وصعود الدرج حيث كان يحتاج إلى مساعدة دائمة، وتطورت هذه المشكلة في المدرسة، إلا أن الأطباء كانوا يؤكدون أنه لا يعاني من أي مشكلة صحية”.

وتابعت: “بعد فترة وأثناء متابعة زوجي لوسائل التواصل الاجتماعي، تابع فيديو لصبي يعاني من المشاكل نفسها التي يعاني منها كريس وكانت الصدمة الكبيرة، وكأنها إشارة إلهية لاكتشاف المشكلة التي يعاني منها ابننا”.

وأضافت: “هذا المرض الذي يؤدي إلى تراجع قدرة العضلات لدى الطفل، يؤدي في نهاية المطاف إلى جلوس الولد في عمر الـ10 سنوات في كرسي متحرك حيث يحتاج متابعة دائمة من الاطباء، إلى أن يتوفى في عمر صغير نتيجة ضعف عضلات القلب”.

وتابعت: “عند اكتشاف المرض كان العلاج في بداية اكتشافه وتمت الموافقة عليه من منظمة الصحة العالمية، وهو أول علاج والوحيد عالمياً، ويقوم على معالجة الجينات التي تتسبب بهذه المشكلة وهو يؤخذ لمرة واحدة لمدى العمر، وهو يعطى في مستشفى عبر المصل، ويساعد الجسم على تغذية العضل إلا أن تكلفة هذا العلاج هي 3 مليون دولار، وهو موجود في أميركا ودبي وفي قطر والكويت”.

وقالت: “ولهذا السبب أطلقنا حملة تبرعات لجمع المبلغ لكريس فالاستسلام غير وارد في قاموسنا خصوصاً وأنّ حياة كريس على المحك، والعائق هو بالمال فقط الذي نسعى لتأمينه خصوصاً وأنّ العلاج موجود، ويجب أن يؤخذ قبل عمر الخمس سنوات أي قبل حزيران المقبل حين يبلغ كريس عمر الـ 5 سنوات.”

وأعلنت أنه حتى الآن تم جمع ما يقدر بمليون ونصف المليون دولار وسنكمل العملية، ونحن نلاقي دعماً كبيراً من الناس”.

يشار إلى أنّ والد كريس متواجد في دبي، حيث يعمل على تأمين العلاج والسرير في المستشفى التي سيتلقى فيها ابنه العلاج متى تأمن المبلغ المطلوب، في ظل غياب تام للدولة اللبنانية.

يبقى الأمل ومحبة الناس الفرصة الوحيدة لإنقاذ حياة هذا الطفل، على أمل أن يساعده الوقت وأن يعيده سالماً إلى أهله لينمو أمام أعينهم ويركض مع أصدقائه من دون مشاكل.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar