كريدية لـ “هنا لبنان”: المشكلة لن تتوقف عند قطاع الاتصالات بل ستطال كل القطاعات المرتبطة به

أخبار بارزة, خاص 7 حزيران, 2021

حذّر يوم أمس مدير عام هيئة أوجيرو عماد كريدية يوم أمس عبر حسابه على تويتر، من تأثير التقنين في الكهرباء على توفير خدمة الانترنت على الأراضي اللبنانية. وأكّد كريدية في حديثٍ لـ “هنا لبنان” أنّ صرخته لا تطال قطاع الاتصالات فقط، “فمع الـ Domino Effect، لن تتوقف المشكلة عند قطاع الاتصالات، بل ستطال كل القطاعات المرتبطة به، أي سيؤثّر انقطاع الانترنت على عمل مصرف لبنان والمصارف كافّة، إضافة إلى وزارة المال وغيرها”.
وتتجه مشكلة التقنين في الكهرباء تتجه نحو الحلحلة، مع موافقة رئيس الجمهورية ميشال عون على استصدار موافقة استثنائية لإعطاء مؤسسة كهرباء لبنان سلفة خزينة لشراء المحروقات. إلّا أنّ الانفراج مؤقّت، ما يعني تراجع في ساعات التقنين لفترة قصيرة فقط. فماذا عن الطاقة البديلة؟ يكشف كريدية أنّ هيئة أوجيرو تقدّمت عام 2017 بدراسةٍ كاملة لاستخدام الطاقة البديلة. إلّا أنّ المشاكل المتراكمة فيما يخصّ الموازنات والاعتمادات، وغياب القدرة على تحقيق المشروع، أدّت إلى نسفه. ويوضح كريدية: “حتى لو نفّذ المشروع، لا يمكن للطاقة البديلة الحلول مكان كهرباء لبنان ومجموعات التوليد”.
وفي سؤالٍ حول إمكانية أوجيرو للصمود بالأسعار الحالية، في ظلّ ارتفاع سعر صرف الدولار المتواصل، يقول كريدية: “مع غياب مجلس وزراء أصيل يجتمع اليوم للبحث في مراسيم التعرفة، لا يمكننا سوى الانتظار حتى تشكيل حكومة، وعلى أي تحرّك في سياسة الأسعار يخصّ الانترنت، أن يراعي القدرة الشرائية لدى المواطنين”.
إذًا، مع أنصاف الحلول، يبدو أنّ لبنان على موعد مع عزلة تقنيّة إلى جانب عزلته السياسيّة.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع مماثلة للكاتب:

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us