عالمان منفصلان، لبنان وسريلانكا يتشاركان الانهيار الاقتصادي

ترجمة هنا لبنان 29 حزيران, 2022

ترجمة “هنا لبنان”
قد يكون لبنان وسريلانكا عالمين منفصلين، لكنهما يشتركان في تاريخ من الاضطرابات السياسية والعنف الذي أدى إلى انهيار اقتصادات كانت مزدهرة في يوم من الأيام، وأفسدها الفساد والمحسوبية وعدم الكفاءة.

أدت التركيبات السامة إلى كارثة لكلا البلدين: انهيار العملة، ونقص العملة، الأجنبية وتضخم ثلاثي الأرقام، وتزايد الفقر.

طوابير بنزين وغاز…، انعدام الطبقة الوسطى، هجرة جماعية للمهنيين الذين ساعدوا في إعادة البناء.

عادة لا توجد لحظة محددة تشير إلى نقطة الانهيار الكارثية للانهيار الاقتصادي، على الرغم من أن العلامات المنذرة يمكن أن تكون موجودة لأشهر – إن لم يكن سنوات.

عندما يحدث ذلك تتغير الحياة اليومية بعمق لدرجة أن البلد قد لا يعود أبدًا إلى ما كان عليه.

يقول الخبراء إن عشرات البلدان – بما في ذلك مصر وتونس والسودان وأفغانستان وباكستان – يمكن أن تعاني من نفس مصير لبنان وسريلانكا، حيث أدى التعافي بعد الوباء والحرب في أوكرانيا إلى نقص الغذاء العالمي وارتفاع الأسعار.

جذور الأزمة

الأزمات في لبنان وسريلانكا متجذرة في عقود من الجشع والفساد والصراع.

لقد عانى كلا البلدين من حرب أهلية طويلة أعقبها انتعاش هش، حيث سيطر طوال الوقت أمراء الحرب الفاسدين والكتل العائلية التي أغرقت البلاد بديون هائلة وتمسكت بالسلطة بعناد.

لم تتمكن الانتفاضات الشعبية المختلفة في لبنان من التخلص من الطبقة السياسية التي لطالما استخدمت نظام تقاسم السلطة الطائفي في البلاد لإدامة الفساد والمحسوبية. وبقيت القرارات الرئيسية في أيدي السلالات السياسية التي اكتسبت السلطة بسبب الثروة الهائلة أو من خلال قيادة الميليشيات خلال الحرب.

وسط التنافس بين الفصائل، تفاقم الشلل السياسي والخلل الحكومي.

نتيجة لذلك، يعد لبنان أحد أكثر دول الشرق الأوسط تخلفًا في البنية التحتية والتنمية، بما في ذلك انقطاع التيار الكهربائي الذي استمر 32 عامًا بعد انتهاء الحرب الأهلية.

في سريلانكا، احتكرت عائلة راجاباكسا السياسة في الدولة لعقود.

حتى الآن، لا يزال الرئيس جوتابايا راجاباكسا متمسكًا بالسلطة، على الرغم من انهيار الأسرة الحاكمة من حوله وسط الاحتجاجات منذ نيسان.

يقول الخبراء إن الأزمات الحالية في كلا البلدين من صنع الطبقة السياسية، بما في ذلك ارتفاع مستوى الديون الخارجية وقلة الاستثمار في التنمية.

علاوة على ذلك، عانى كلا البلدين من نوبات متكررة من عدم الاستقرار والهجمات الإرهابية التي قلبت السياحة، وهي عماد اقتصاداتهما.

في سريلانكا، قتلت التفجيرات الانتحارية في عيد الفصح في الكنائس والفنادق أكثر من 260 شخصًا في عام 2019.

أما لبنان فقد عانى من تداعيات الحرب في سوريا، التي أغرقت البلد الذي يبلغ عدد سكانه 5 ملايين نسمة بنحو مليون لاجئ.

ثم تضرر كلا الاقتصادين مرة أخرى مع ظهور جائحة فيروس كورونا.

النقاط الحرجة

بدأت أزمة لبنان أواخر عام 2019، بعد أن أعلنت الحكومة عن ضرائب جديدة مقترحة، بما في ذلك رسم شهري قدره 6 دولارات لاستخدام مكالمات Whatsapp ، وأشعلت شرارة الغضب المتصاعد منذ فترة طويلة ضد الطبقة الحاكمة وأشهر من الاحتجاجات الجماهيرية.

وتم وضع ضوابط لسحوبات المصرفية على الودائع، عندما بدأ سعر الدولار في الارتفاع.

في آذار 2020، تخلف لبنان عن سداد ديونه الضخمة، التي كانت تبلغ في ذلك الوقت حوالي 90 مليار دولار أو 170 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي – وهو من أعلى المعدلات في العالم.

في حزيران 2021، فقدت العملة ما يقرب من 90 في المائة من قيمتها، وقال البنك الدولي إن الأزمة صنفت كواحدة من أسوأ الأزمة التي شهدها العالم منذ أكثر من 150 عامًا.

وفي سريلانكا، مع استمرار هشاشة الاقتصاد بعد تفجيرات عيد الفصح عام 2019، قام الرئيس جوتابايا راجاباسكا بإقرار أكبر زيادة ضريبية في تاريخ البلاد.

وأدى ذلك إلى رد فعل عنيف سريع، حيث قام الدائنون بتخفيض تصنيفات الدولة، ومنعها من اقتراض المزيد من الأموال مع انخفاض احتياطيات النقد الأجنبي.

على وشك الإفلاس، أوقفت مدفوعات قروضها الخارجية وأدخلت ضوابط على رأس المال وسط نقص حاد في العملات الأجنبية. ولكن تم التراجع عن الزيادة الضريبية في الآونة الأخيرة.

وفي الوقت نفسه، تراجعت الروبية السريلانكية بنحو 80 في المائة لتصل إلى حوالي 360 لكل دولار واحد، مما جعل تكاليف الواردات أكثر تعقيدًا.

وقال رئيس الوزراء يوم الأربعاء “اقتصادنا انهار تماما”.

انقلبت الحياة

قبل هذا الانهيار، كان لدى كل من لبنان وسريلانكا سكان من ذوي الدخل المتوسطة أي الطبقة الوسطى مما سمح لمعظم الناس بالعيش بشكل مريح إلى حد ما.

خلال الثمانينيات والتسعينيات، عمل العديد من السريلانكيين كخدم في المنازل اللبنانية.

عندما بدأت سريلانكا بالتعافي بعد الحرب، تم استبدالهم بعمال من إثيوبيا ونيبال والفيليبين.

أجبرت الأزمة الأخيرة معظم اللبنانيين على التخلي عن هذا الترف، من بين أمور أخرى.

بين عشية وضحاها تقريبًا، وجد الناس أموالهم ورواتبهم بلا قيمة. وبات لا يكفي راتب شهر بالحد الأدنى للأجور لشراء 20 لترًا من البنزين، أو تغطية فاتورة المولدات الخاصة التي تزود المنازل بساعات قليلة من الكهرباء يوميًا.

في مرحلة ما، أدى النقص الحاد في الوقود والغاز والنفط إلى معارك حول الإمدادات المحدودة – وتكررت المشاهد الآن في سريلانكا.

وغالبًا ما تنفد أدوية السرطان.

في وقت سابق من هذا العام، نفدت أوراق جوازات السفر الجديدة من الحكومة.

عشرات الآلاف من المهنيين، بما في ذلك الأطباء والممرضين والصيادلة، غادروا البلاد بحثًا عن وظائف.

وكذلك الأمر في سريلانكا التي الآن تكون خالية من البنزين وتواجه نقصًا حادًا في أنواع الوقود الأخرى.

كما أعلنت السلطات انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد لمدة تصل إلى أربع ساعات في اليوم وطلبت من موظفي الدولة عدم العمل أيام الجمعة، باستثناء أولئك الذين يحتاجون إلى الخدمات الأساسية.

يقول برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة إن ما يقرب من تسع عائلات من أصل 10 في سريلانكا تتخلى أو تقلل من وجبات الطعام، في حين أن 3 ملايين يتلقون مساعدات إنسانية طارئة.

وقد لجأ الأطباء إلى وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على الإمدادات الضرورية من المعدات والأدوية.

ويوماً بعد يوم تتزايد أعداد السريلانكيين يريدون جوازات سفر للسفر إلى الخارج للبحث عن عمل.

كوارث أخرى

بالإضافة إلى الاضطرابات السياسية والمالية، واجه كلا البلدين كوارث فاقمت أزمتهما.

في 4 آب 2020، أدى انفجار كارثي في مرفأ بيروت إلى مقتل 216 شخصًا على الأقل وتدمير أجزاء كبيرة من المدينة.

الانفجار الذي يعتبر أحد أكبر التفجيرات غير النووية في التاريخ، نتج عن تفجير مئات الأطنان من نيترات الأمونيوم التي كانت مخزنة في مستودع لسنوات.

تم وضع المادة الخطرة هناك على ما يبدو بعلم كبار السياسيين والمسؤولين الأمنيين الذين لم يفعلوا شيئًا حيال ذلك.

كان هناك غضب واسع النطاق من الفساد المستشري وسوء الإدارة في الأحزاب التقليدية، والتي تم إلقاء اللوم عليها في الكارثة.

وأيضًا واجهت سريلانكا كارثة في أوائل عام 2021، عندما اشتعلت النيران في سفينة حاويات تحمل مواد كيميائية قبالة سواحل العاصمة كولومبو، وقد احترقت لما يقرب من أسبوعين قبل أن تغرق.

وقد نتج عن السفينة المحترقة أبخرة ضارة وانسكب أكثر من 1500 طن من الكريات البلاستيكية في المحيط الهندي ، والتي تم العثور عليها لاحقًا في الدلافين والأسماك الميتة على الشواطئ.

تم حظر الصيد في المنطقة بسبب المخاطر الصحية المرتبطة بالمواد الكيميائية في المياه، مما أثر على سبل عيش حوالي 4300 أسرة، الذين لم يتلقوا تعويضات بعد.

المصدر: The indian express

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar