تكلفة عيد الميلاد حول العالم عام 2022… ما هو معدل إنفاق أسرة لبنانية؟

أخبار بارزة, ترجمة هنا لبنان 27 كانون الأول, 2022

ترجمة “هنا لبنان”

نشرت شركة “WorldRemit” تقريراً يظهر بيانات دراسة كشفت تكلفة إنفاق الأسر خلال فترة أعياد الميلاد لعام 2022 في 24 بلداً، ويطرح سبلاً لتوفير المال وتقليل النفقات خلال هذه المناسبة التي تعد الأكثر تكلفة في ظل ارتفاع معدل التضخم هذا العام مقارنة بالعام الماضي.

وعرض التقرير الذي توقع مزيداً من الإنفاق على هدايا عيد الميلاد والديكورات والأطباق، بيانات تظهر متوسط القدرة الشرائية للأسر مقارنة بتكلفة التحضير للعيد، بين زينة وهدايا.

وأظهر التقرير في جدول إجمالي تكلفة عيد الميلاد للأسر في بعض الدول في جدول، بالمقارنة مع متوسط الدخل والقدرة الشرائية في كل من فرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية وكندا والكاميرون ولبنان وبلدان أخرى.

وعلى سبيل المثال أظهر الجدول أن اجمالي تكلفة العيد في لبنان لكل أسرة 2058 دولار أميركي، رغم أن متوسط دخل الأسرة يساوي 3587 دولار أميركي، بينما تكلفة نفقات العيد للأسرة في أميركا تساوي 1236 دولار أميركي رغم أن متوسط دخلها 55303 دولار أميركياً، كما أن إجمالي تكلفة نفقات العيد لكل أسرة فرنسية يساوي 1127 مقابل متوسط دخل يعادل 31775 دولار أميركي. وفي حين أن الأسر في لبنان ستدفع أعلى تكلفة مقارنة بمتوسط ​​الدخل الشهري ستكون العائلات في هولندا الأقل تأثراً مالياً بسبب الكلفة المتواضعة بالمقارنة بمتوسط ​​الدخل الشهري للأسرة.

تكلفة عيد الميلاد حسب الفئة

وقام القيمون على الدراسة بتقسيم متوسط تكلفة عيد الميلاد إلى عدة فئات بحسب الإنفاق من أجل إظهار العلاقة النسبية بين الكلفة والإنفاق.

وتطرقت الدراسة إلى متوسط الإنفاق على الزينة، على سبيل المثال، كيف سيكون عيد الميلاد بدون الزينة والأضواء؟ وان كانت هذه الزينة ضرورية ولا مفر منها، إلا أن تكلفتها باتت مرتفعة اليوم.

كما تناول متوسط مصاريف عشاء ليلة الميلاد، إذ تشكل الوجبات جزءًا مهماً من ميزانية العيد.

ولفت التقرير إلى متوسط الإنفاق على هدايا عيد الميلاد. إذ أن الجميع ينتظر هديته لمناسبة العيد تحت شجرة الميلاد، وسواء أكانت الهدية كبيرة أم صغيرة، سيتطلب الحصول عليها استثمارًا.

ووفق التقرير فإن سعر هدايا عيد الميلاد هو الأعلى نسبيًا في أكثر من نصف بلدان العالم، في حين أن 60٪ من البلدان تنفق معظم ميزانيتها على الهدايا والوجبات.

لمعرفة المزيد حول التكاليف حسب الفئة والبلد، انقر على الرسم البياني أدناه:

وجاء في رسم بياني يمثل تكاليف زينة عيد الميلاد والوجبات والهدايا فيه للـ 24 بلداً، إنّ إجمالي تكلفة النفقات في هذه المناسبة لكل أسرة لبنانية والذي يعادل 2058 دولارًا يذهب 46٪ منه على الطعام و9٪ على الزينة و46٪ على الهديا، بينما توزع إجمالي تكلفة النفقات لكل أسرة أميركية والذي يعادل 1236 دولارًا بين 10٪ على الطعام، و19٪ على الزينة و72٪ على الهدايا، أما الأسرة الفرنسية فيذهب إجمالي تكلفة نفقاتها الذي يساوي 1127 دولارًا، بين 21٪ على الطعام، و21٪ على الزينة و57٪ على الهدايا.

التضخم وارتفاع الأسعار لعيد الميلاد

ومن المتوقع أن يؤثر التضخم العالمي هذا العام أيضًا على التسوق في عيد الميلاد.

وأظهرت دراسة أعدها “WorldRemit” حول تكلفة عيد الميلاد لعام 2022 أن التضخم سيدفع بالعديد من العائلات حول العالم لوضع خطط تساعدها في إنفاق ما يصل إلى 156٪ من رواتبها الشهرية في عيد الميلاد.

وركزت الدراسة التي أعدتها “WorldRemit” العام الماضي على 14 دولة أنفقت معظم الأموال فيها بعيد الميلاد على الغذاء، إلا أن بعض هذه البلدان سجلت العام الجاري زيادة في أسعار سلع عيد الميلاد.

ووفق الدراسة فإنه من بين 23 دولة شملها الاستطلاع العام الجاري، يمكن لدول نامية مثل الفيليبين وأوغندا ونيجيريا أن تنفق الأسر فيها أكثر من 100٪ من رواتبها الشهرية في عيد الميلاد، بينما من المتوقع أن تنفق الأسر في المملكة المتحدة خلال العطل 65٪ من الرواتب فقط.

نصائح لتوفير المال في عيد الميلاد

ووفق التقرير، ارتفع متوسط سعر مستلزمات ومكونات عيد الميلاد مثل الشجرة أو الشموع أو أكاليل الإضاءة أو حتى الطعام في العديد من البلدان وعلى وجه الخصوص كعكة ” bûche de noël ” الشهيرة في لبنان.

وقدم التقرير بعض النصائح لتوفير المال لعيد الميلاد:

-العروض والتنزيلات

يمكن الاستفادة من أحدث العروض الترويجية مثل “black friday” في (25 تشرين الثاني) و” cyber monday ” في (28 تشرين الثاني)، إذ أنه وخلال هذه الأيام تقدم العديد من المتاجر في الصالات وعبر الإنترنت عروضًا ترويجية تستحق النظر إليها، تسمح هذه العروض في توفير خيارات للتسوق في عيد الميلاد بأسعار مناسبة تسهم بتوفير المال.

– تدوين قوائم

بين نهاية العام والتخطيط لإقامة احتفالات العام الجديد، قد يكون عيد الميلاد فترة ازدحام وانشغال في التحضيرات، وعليه سيسهم تدوين قوائم بتنظيم إنجاز التحضيرات بالاستفادة من العروض الترويجية وتوفير المال، وما عليك سوى كتابة رغباتك التي يجب أن تتضمن مكونات وأفكار وهدايا.

وقدم التقرير نصيحة بتدوين سعر تقديري لكل عنصر، لوضع تصور بشأن المبلغ الذي سيتم إنفاقه.

-الالتزام بالميزانية المحددة

على الرغم من أنه موسم احتفالات، إلا أن لا أحد يرغب في تجاوز الميزانية التي حددها، وسيتيح تقدير ميزانية لعيد الميلاد بتحديد النفقات كافة وتحديد العناصر الأكثر أهمية، مع محاولة تقسيم النفقات على الوجبات والهدايا والزينة.

كما ستسمح لك الميزانية بتتبع نفقات عيد الميلاد الخاصة بك:

هناك تفاوت كبير بين الطبقات في أوغندا، فالأسر التي تعيش تحت خط الفقر لا تستطيع شراء القليل من الأرز لعيد الميلاد، على عكس الطبقة الوسطى التي يمكنها شراء مستلزماتها من الأسواق والمتاجر المحلية بأسعار معتدلة أو رخيصة، فيما تنفق طبقة الأثرياء أكثر من ذلك في عيد الميلاد نظراً لأنهم يتوجهون لشراء المنتجات والسلع من محلات السوبر ماركت التي غالباً ما تبيع منتجاتها بأسعار مرتفعة.

-تجنب اندفاع عيد الميلاد!

لضمان تنظيم سلس للاحتفال بعيد الميلاد من دون أي عوائق، لا بد من تجنب تأجيل الاستعدادات إلى اللحظات الأخيرة، وعلى وجه الخصوص في ما يتعلق بالمشتريات، إذ يمكنك البدء في تحديد العناصر التي تم تدوينها في القائمة المحضرة سلفاً، كما يمكن الاستفادة من العروض الخاصة والترويجية قبل انتهاء المدة المحددة لها، إذ أن الأسعار تميل إلى الزيادة بمجرد اقتراب عيد الميلاد.

ففي نيجيريا مثلاً الأسعار تبدأ بالارتفاع الأسعار في أوائل كانون الأول ويبدأ المهرجان النيجيري التقليدي في اليوم الأول من كانون الأول بإطلاق الألعاب النارية وتهافت الأسر للتبضع من الأسواق في اللحظات الأخيرة التي تسبق الأعياد، مما يتسبب بارتفاع أسعار البضائع بنسبة تتراوح بين 5٪ و 50٪. وتتم معظم عمليات شراء البضائع في تشرين الثاني، باستثناء المنتجات سريعة التلف والتي يتم شراؤها في أوائل كانون الأول.

-لا بد من البحث عن أفضل سعر

يجب التأكد من شراء الهدايا والطعام والزينة بأفضل وأرخص سعر ممكن، وذلك من خلال مقارنة أسعار المنتجات المستهدف شراؤها من الأسواق والبحث عنها عبر الإنترنت وفي المتاجر، وإن كنتم تخططون لتحويل أموال إلى أقاربكم في الخارج، ابحثوا عن أفضل سعر صرف وعروض جيدة.

طريقة الحصول على تكلفة عيد الميلاد في الدراسة

تم في هذه الدراسة اختيار مستلزمات عيد الميلاد بناءً على استطلاعات عن الوجبات والهدايا والتقاليد والسفر وزينة عيد الميلاد في كل بلد، بعد ذلك تم التأكد من متوسط تكلفة كل سلعة أو منتج أو خدمة لعائلة متوسطة ذات دخل متوسط، وتم البحث عن الأسعار عبر الإنترنت في نهاية تشرين الاول 2022، عقب ذلك تم إرسال الأسعار وتفاصيل ما هو مناسب لعطلة الميلاد إلى مقيم في كل بلد، للتحقق من صحة البيانات وإجراء التعديلات اللازمة.

وتم احتساب سعر صرف العملة الوطنية في كل بلد يوم الاثنين 24 تشرين الأول، وتحتسب النسب المئوية الخاصة بالميزانية بالعملة المحلية، معدل دخل الأسرة مأخوذ من كتاب حقائق العالم الذي تصدره وكالة المخابرات المركزية الأميركية والبنك الدولي.

وتم احتساب سعر الطعام بحساب تكلفة وجبة عيد الميلاد (على فرض أن الوجبة تكفي لأسرة).

كما تم تحديد إجمالي الإنفاق على الهدايا باحتساب هدايا عيد الميلاد للعائلة والأصدقاء (بافتراض أن الإنفاق على الهدايا يكفي أسرة كاملة).

وتم احتساب تكلفة إجمالي الزينة بحساب سعر شجرة عيد الميلاد ، والزينة ، والأكاليل الخفيفة ، إلخ. (على افتراض أن نفقات الزينة تحتاجها الأسرة).

المصدر: World Remit

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us