هل من سقف لارتفاع سعر الذهب؟

ترجمة هنا لبنان 5 كانون الأول, 2023

ترجمة “هنا لبنان”

كتبت ليليان مقبل لـ”Ici Beyrouth“:

حقق الذهب أعلى مستوى له مع وصوله لعتبة الـ2,053 دولارًا للأونصة في اليوم الأول من شهر كانون الثاني 2023. ويعدّ هذا المستوى الأعلى على الإطلاق منذ آب 2020 حيث سجل 2075.47 دولارًا للأونصة (31.10 جرام).

يأتي هذا الارتفاع في ظل تزايد المخاوف حول تباطؤ الاقتصاد العالمي، والتوترات الجيوسياسية في آسيا والشرق الأوسط، والانخفاض مؤخراً في الولايات المتحدة في التضخم وعائدات السندات الأميركية، والتي عادة ما تشكل، على غرار العملة الأميركية، ملاذًا آمنًا منافسًا للمعدن الأصفر.

2024-2028

ويظهر أن العام 2024 سيكون عامًا حافلًا وسيؤثر على الأرجح بشكل هام على أسعار الذهب، نظراً للتوترات الجيوسياسية في أوروبا والشرق الأوسط والانتخابات الرئاسية الأميركية وما قد ينتج عنها.

ومن هذا المنطلق، قد يتجاوز سعر الذهب 2100 دولار في العام 2024، بل وقد يصل إلى 2200 دولار في العام 2024 إذا تم الجمع بين العوامل المؤاتية للطلب على المعدن الثمين. وتشير التوقعات المتفائلة للغاية إلى إمكانية وصول أونصة الذهب إلى 3000 دولار خلال السنوات الخمس المقبلة. بالإضافة إلى ذلك، من الضروري النظر في الزيادة في الطلب الصناعي الذي سيستمر في التأثير على تطور سعر المعدن الثمين.

البنوك المركزية العالمية

في عام 2023، عاد الذهب ليصبح سلاحًا جيوسياسيًا من جديد في نظر المصارف المركزية، علماً بأن الطلب على المعدن الأصفر لم يكن بهذه القوة منذ عام 1967. وهذا السلاح فعال بشكل خاص في البلدان الناشئة، ولا سيما تركيا ومصر وقطر. وبالنسبة لهذه المصارف،يسمح شراء الذهب بالبقاء بمنأى عن عواقب الاختيارات التي لم تتخذها هذه البلدان.

تقدير بطيء

يعدّ الذهب، الذي يشكّل مخزنًا للثروة، استثمارًا جيدًا لكل من يتطلع للاستفادة من ارتفاع الأسعار ولتنويع محفظته الاستثمارية. ودائماً ما يتعلق الأمر بتوازن المحفظة على هذا المستوى.

ومع ذلك، لا بد وأن نذكّر بأن ارتفاع الذهب يتم بشكل بطيء وعلى المدى الطويل. وعلى مدى السنوات الثلاث الماضية، ارتفع سعره بأكثر من 30%. وخلال 15 عامًا، ارتفعت قيمته بنحو 130%. وإذا ما افترضنا أن معدل النمو هذا استمر، قد تبلغ قيمة الذهب أكثر من 4500 دولار بحلول العام 2040.

بين الإرتفاع والهبوط

وعلى غرار أي سلعة متداولة في الأسواق العالمية، يتحرك سعر الذهب صعودًا أو هبوطًا بفعل قاعدة العرض والطلب. ومع ذلك، لا يزال يشهد حالياً اتجاهاً تصاعدياً، بالتوازي مع عمليات البيع التي توفر فرصاً لشراء المعدن الثمين وتحقيق مكاسب ضخمة.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us