“بيروت ترنّم”: باراغان وموكومي

ترجمة هنا لبنان 23 كانون الأول, 2023

ترجمة “هنا لبنان”

كتب Alain E. Andrea لـ”Ici Beyrouth“:

أداء رائع وبراعة لا تنضب تفرد بهما كل من بابلو باراغان ونورون موكومي خلال فعاليات مهرجان “بيروت ترنّم”، مع باقة من الأعمال الخالدة لسان ساين وديبوسي وبولينك وليست وفالا وبرامز.

هناك بعض الحفلات الموسيقية التي تجبر الناقد الموسيقي على النزول من برجه العاجي من أجل الإندماج في التناغم والإنجراف مع الألحان. وفي غمرة هذا التواصل العميق مع الموسيقى، يبتعد الناقد للحظات عن صرامة التحليل لينغمس في شعور ذاتي، مفتونًا بشرارات موسيقية مسكرة. في 14 كانون الأول، وضمن الموسم السادس عشر من مهرجان “بيروت ترنم”، شهدت كنيسة مار مارون-الجميزة إحدى هذه الفواصل الموسيقية. وقدم عازف الكلارينيت الإسباني بابلو باراغان، برفقة عازف البيانو الألماني الأوزبكي نورون موكومي (بدلاً من عازفة البيانو الفرنسية المجرية الموهوبة سوزانا بارتال)، عرضاً يجمع بين الخفة والمهارة والإحساس. ومع ذلك، وعلى الرغم من الجهد الموسيقي الواضح للوصول إلى قمة التناغم، سمح المستمعون، المبتدئون بشكل واضح، لأنفسهم بوقاحة مربكة بتعطيل مسار الحفل الدقيق: تصفيق في وقت غير مناسب وسعال مدوٍّ وهمسات غير منضبطة وقائمة طويلة من اللحظات التي تخترق حجاب الصمت وهيبة اللحظة داخل ذلك الصرح.

فن الفروق الدقيقة

افتتاحية الحفل كانت مع Sonate pour clarinette و piano en mi bémol majeur op. 167 لسان ساين (1835-1921). يشكل هذا العمل الذي كتب بين أيار وحزيران 1921، واحدًا من ثلاث سوناتات لآلات النفخ الخشبية التي كتبها سان ساين قبل وقت قصير من وفاته. أما العملان الآخران فمخصصان للمزمار Opus 166) ) والباسون Opus 168))، مع الإشارة إلى أن الملحن فكر أيضًا بكتابة سوناتات للفلوت والقرن الإنجليزي. اللحن يرسي منذ الحركة الأولى، Allegretto، عبر كلارينيت بابلو باراغان، بذور غنائية سرية وحنيناً إلى الماضي يتخلل العمل بأكمله. ينحت عازف الكلارينيت بدقة معالمه وديناميكياته وتقدمه وألوانه، وبالتوازي، يرتقي عازف البيانو الذي يرافقه بجرأة إلى مرتبة البطولة، على الرغم من تمويه أداء زميله في بعض الأحيان. في الخلاصة، لا شك بأن كيمياء جميلة تجمع بين الثنائي وتمنح القطعة كل بلاغتها.

الثنائي ترك الجمهور في حالة خاصة من الإبهار في الحركة الثالثة، لينتو، بإتقانه المطلق لفن الفروق الدقيقة، بدءًا من fortissimo  شديد القوة إلى الثلاثي المؤثر للبيانو. وبعد سبعة أوتار مهيبة، لحظة مميزة في قلب السوناتا، حيث عزف بيانو نورون موكومي ستة أوتار مي كمقدمة للحن شجي حزين للكلارينيت. ومع ذلك، كسر بابلو باراغان على الفور خيط هذا التأمل للانخراط بحماس في سلسلة من المقاييس في النهاية، Molto Allegro، حيث يرتعش مقطع قصير، مميز بـ appassionato. ويعود موضوع الحنين، الطاغي في الافتتاحية Allegretto، ليصدح مجدداً ويختتم العمل بقوة. هكذا اختار الفنانان، بنغماتهما الراقية، أداء بلوريًا منسابًا، وقدما نغمات أشبه بهبة تشبع الأسماع.

تناغم الألوان

الأمسية استمرت مع Première rhapsodie en si bémol majeur, L. 116, CD. 124  أول أغنية لرابسودي في B flat الكبرى، L.116، CD. 124 لكلود ديبوسي (1862-1918). أدى بابلو باراغان المقطوعة بدقة كبيرة، بدءًا من الافتتاحية الحالمة وحتى الألوان المرحة التي تلت. وكشف أداؤه عن صرامة ومهارة مدعومة ببراعة رقمية سلسة. تمكن الموسيقيان من التوفيق بشكل مثالي بين درجات الإيقاع المختلفة، حيث وفر عازف البيانو الأساس الإيقاعي الذي بني عليه العازف المنفرد. كلاهما سلط الضوء على الفروق الدقيقة المختلفة التي تخيلها الملحن الفرنسي، في التقارب والتناقض في الألوان المتناغمة بمهارة تمنح الثنائي ثراءً صوتيًا. ومع ذلك، ساد طوال أداء هذه المقطوعة وحتى النغمات الأخيرة للحفل، ضجيج الصدى المعدني الذي شكل عنصر إزعاج خلال كل عرض، لسوء حظ عشاق الموسيقى.

الحكمة في الأداء

في سوناتا الكلارينيت والبيانو في B flat الكبرى FP 184 (Sonate pour clarinette et piano en si bémol majeur FP 184 ) لفرانسيس بولينك (1899-1963)، خاض الثنائي التحدي بقوة وقدما أداءً أقرب للكمال، من خلال الجمع بين العناصر الترفيهية والتفاني الديني النموذجي لنضج بولينك. ووفرت الحركة الأولى، Allegro tristamente، مساحة لتألق الكلارينيت. وعرض بابلو باراغان أداء مقترنًا ببراعة لا تنقطع. نورون موكومي، من جانبه، سلط الضوء بوضوح ملحوظ، على القواعد الإيقاعية والمتناغمة للقطعة، وحرص على تجنب أي مبالغة. وعلى الرغم من أن التصفيق غير المناسب، خلق بين الحركة والأخرى وحتى في منتصف الحركة الأولى، نوعاً من التوتر داخل الكنيسة، نجح عازف الكلارينيت بضبط الأجواء.

ووفر لحن الكلارينيت العابق بالذكريات والمؤثر والمبكي في Romanza المادة الموضوعية الأساسية التي أطلق منها الملحن حركته الثانية الحزينة. أفضل الفروق الدقيقة في هذه النتيجة، الممزوجة بالرومنطيقية الشديدة، ببراعة وحساسية. بيانو نورون موكومي مرآة لجمال شكلي لا يُقاس، وصوت يسمو بشكاوى الكلارينيت، ويدفع الشجن إلى أقصى الحدود. مثلت هذه الحركة بلا شك إحدى اللحظات العاطفية الأقوى لهذا الحفل. وكشفت الحركة الأخيرة، Allegro con fuoco، التي طالت دونما انقطاع عن السوناتا بكل حيويتها. وامتزجت نوتات البيانو الإيقاعية مع ألحان الكلارينيت، لتولد ذروة موسيقية من الطاقة غير المحدودة. أداء لا تشوبه شائبة، باستثناء عدد قليل من الفروق الدقيقة بأسباب شخصية. ومع ذلك، سيكون من غير الضروري الخوض في مثل هذه التفاصيل الدقيقة بعد مثل هذا النجاح الكبير.

ألحان رائعة

بعد استراحة دامت عشر دقائق، التقط عازف الكلارينيت أنفاسه خلالها خلف الكواليس، أتى دور عازف البيانو ليعرض براعته في “الملحمة الإسبانية” في E الكبرى S.254 لفرانز ليزت (1811-1886) (Rhapsodie espagnole en mi majeur S.254 de Franz Liszt) . مستوحى من رقصتين أيبيريتين مشهورتين، فوليا وجوتا، أضاف الملحن طابعًا إسبانيًا لهذه المقطوعة الضخمة التي تظل، مع ذلك، أقل حماسة من نظيراتها المجرية. وأبقى عازف البيانو الجمهور اللبناني في حالة تشويق طوال أربع وعشرين صفحة. انطلقت أصابعه في سباق محموم عبر متاهات إيقاعية لا متناهية، تميزت بنوتات ديناميكية غير متجانسة، لتستحيل صوتًا رائعًا متصاعداً. تجنب عازف البيانو، ببراعة، فخ العرض الفني، وتغلب بأناقة وسهولة على مزالق هذه المقطوعة، بدءًا من الأوكتافات المزدوجة إلى السلالم المبهرة، مرورًا بتتابعات وترية سريعة بشكل مهيب، على ستة مقاييس.

ثراء موسيقي

ختام الحفل مع الأغاني الإسبانية السبع الشعبية G.40 (Sept chansons populaires espagnoles G. 40 ) لمانويل دي فالا (1876-1946)، وهي تتضمن قائمة من الألحان التي كتبت في الأصل للبيانو والصوت. لا شك بأن الثنائي ترك مساحة مستحقة للارتجال وأثبتا إتقانهما للمقطوعة فأبرزا ثراء متجانساً في الصوت والكلام بوضوح تام. وعلى الرغم من أن العزف تميز بالوضوح، لم تظهر الألحان السبعة جميعها بنفس مستوى الجودة، حيث ساهم بعض السعال المدوي غير المسؤول، وإغلاق الأبواب المرتجل وحفيف أوراق الشجر والهمس المتواصل، بتشويه واحدة من أكثر اللحظات إثارة: الأغنية الثالثة بعنوان Asturianne . أما الكلمة الفصل ليوهانس برامز (1833-1897) وسوناتا الكلارينيت والبيانو في E flat الكبرى.

لا شك بأن هذه التحفة البرهمسية هي محور هذا الحفل.. الخط اللحني للحفل يتفرد بثلاثياته ​​المميزة، الدقة في الحركة الأولى، والوضوح وتألق الثنائي بشكل خاص في إدارة الفروق الدقيقة في الحركة الثانية، والبهجة والعاطفة وأحيانًا الحزن في الحركة الثالثة. بابلو باراغان ونورون موكومي قدما أداء صنع من قيود وقواعد الأداء منطلقاً جديداً للإبداع والإحساس وقدما للمستمعين ألحاناً زاخرة بالاختلاف ليبدو الحفل في النهاية كموجة هادئة من السعادة!

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar