سحر النغم: الميلاد في ألحان (1/2)

ترجمة هنا لبنان 26 كانون الأول, 2023

ترجمة “هنا لبنان”

كتب Alain E. Andrea لـ”This is Beirut“:

مع حلول سحر الميلاد، تنبض المقطوعات الموسيقية بالحياة وتعبق الأجواء بروحها الاحتفالية. في هذه المناسبة، يهديكم موقع This is Beirut سلسلة من المقالات التي تعيد تسليط الضوء على ثلاث من روائع الموسيقى الغربية التي تحتفل بالميلاد وتزين لحظاته ببريقها الخالد.

تقلب الأيام وريقات وتجرف الريح آخر أوراق الشجر المتساقطة وتكتسي الطبيعة بثوبها الأبيض الأنيق. إنها ساعة الميلاد! تدق فتستيقظ أشجى الألحان وتملأ الكون لطفاً وحناناً. السحر في الأجواء يبشر باحتفالات ملؤها الدفء على الرغم من كل تلك المآسي التي تلطخ وجه العالم وتلوث أيامه. يأتي الميلاد لينير بشعاعه الأبدي ظلمة الحاضر وليحمل المؤمنين على جناح الراحة والتأمل في عظمة ذلك التجسد الإلهي ومحبة الخالق. وبعيداً عن المعاني الدينية حصراً، يبقى الميلاد رسالة اتحاد وتضامن واحتفال يفتح أبواب الجيران على بعضها البعض، ويبث الحياة في الشرايين الصاخبة للمدن، وداخل الكنائس والقاعات المرموقة لدور الأوبرا. ألا تنجح الموسيقى في كل مرة، سواء كانت دينية أو علمانية، فنية أو شعبية، غربية أو شامية، مستشرقة أو غيرها، بتوحيد الأصوات والقلوب بعيداً عن الاختلافات الثقافية.

في هذه المناسبة، تدعوكم This is Beirut في رحلة موسيقية تسلط الضوء مجدداً على كلاسيكيات عيد الميلاد الرائعة. من الروائع الخالدة لأساتذة الموسيقى الفنية الغربية إلى الألحان الآسرة للأغاني الشعبية، ومن الألحان التقليدية إلى المؤلفات المعاصرة، تلقي هذه الألحان الضوء على احتفالات الميلاد بألوانها المتلألئة. وفي هذا المقال الأول، سنسلط الضوء على ثلاث روائع من الموسيقى الغربية التي كتبت خصيصًا لفترة عيد الميلاد: مقطوعتان من عصر الباروك وباليه من العصر الرومنطيقي. ومع ذلك، من الأهمية بمكان التأكيد على أهمية الأعمال الميلادية الضخمة الأخرى. وهي تشمل من جملة أمور أخرى Midnight Mass for Christmas, H.9  لمارك أنطوان شاربنتييه (1643-1704)، وChildhood of Christ لهيكتور بيرليوز (1803-1869)، وأوراتوريو عيد الميلاد، ا Christmas Oratorio, opus 12  لكاميل سانت- ساين (1835-1921)، و Christmas of the homeless children لكلود ديبوسي (1862-1918).

كونشرتو عيد الميلاد لأركانجيلو كوريلي

أبصرت مقطوعة Concerto Grosso in G minor, opus 6 no.8  لأركانجيلو كوريلي (1653-1713)، بتكليف من الكاردينال بيترو أوتوبوني، في محيط العام 1690، ولكن العمل لم ينشر حتى وفاته في العام 1714، في أمستردام بواسطة إستيان روجر. وكان الأخير أحد كبار الناشرين في ذلك الوقت، ولا سيما لأعمال توماسو ألبينوني (1671-1751) وأنطونيو فيفالدي (1678-1741). وصمم الكونشرتو، كما هو مذكور في النوتة الموسيقية، بشكل كونشيرتو كبير في ست حركات. وهو يتضمن حوارًا بين مجموعة من العازفين المنفردين، الكونسرتينو، وتحديدًا عازفي الكمان والتشيلو، وأوركسترا مصاحبة أكبر، ريبينو. وتتميز هذه القطعة الباروكية بكتابة متناسقة بسيطة خالية من أي زخرفة، وبالمساحة التي تخصصها للخيال وباستحضارها لصورة الطفل الإلهي المشع في مغارة مظلمة بينما الرعاة قادمون لتحية ولادة المسيح على أنغام الملائكة. وتمتزج الحركة الخامسة، أليجرو، برشاقة مع الرعوية البطيئة للحركة السادسة والأخيرة، لارجو. وتنقل هذه الحركة المستمع إلى قلب بيئة ميلاد يسوع المسيح، مع إشارات تفصيلية إلى الرعاة والقطعان بالقرب من بيت لحم.

تحتفل مقطوعة Christmas Oratorio, BWV 248  ليوهان سيباستيان باخ (1685-1750) بموسم عيد الميلاد في عمل موسيقي عملاق من العصر الباروكي، على مدى ساعتين ونصف تقريبًا. تم تأليف هذه التحفة الفنية الباتشيانية عام 1734، وهي واحدة من ثلاث مقطوعات موسيقية ألفها Cantor of Leipzig أما الاثنتان الأخريان فهما أوراتوريو عيد الفصح Easter Oratorio (BWV 249) and the Ascension Oratorio (BWV 11 وهي عبارة عن مجموعة من ستة كانتاتا، كل منها مصممة ليوم محدد من موسم عيد الميلاد: أيام العيد الثلاثة (25 و26 و27 ديسمبر)، ويوم رأس السنة الجديدة (1 يناير)، والأحد الأول من العام، وعيد الغطاس (6 يناير). يستكشف يوهان سيباستيان باخ حلقات مختلفة من الميلاد، من بيت لحم وإعلان ميلاد يسوع إلى عيد الغطاس، بما في ذلك البشارة للرعاة ووصول المجوس. في هذا العمل الصوفي الرائع، يتجلى الثراء التوافقي والعمق الروحي والإتقان الطباقي للأستاذ الألماني بشكل كامل ورائع. ويجسد عيد الميلاد Oratorio روح عصر الباروك من خلال كورالاته المضيئة وألحانه التعبيرية وتلاواته السردية، مترجما ما هو أشبه بلوحة جدارية كتابية مهيبة للتجسد.

كسارة البندق لبيوتر إيليتش تشايكوفسكي

كسارة البندق، 71، عبارة عن باليه من فصلين من تأليف بيوتر إيليتش تشايكوفسكي (1840-1893) بين عامي 1891 و1892. يُصنف هذا الباليه ضمن ثلاث عروض باليه عظيمة للملحن الروسي، إلى جانب مقطوعة بحيرة البجع، 20، والجميلة النائمة، 66. ويتبع النص موضوع النسخة الفرنسية التي كتبها ألكسندر دوماس للحكاية الرائعة بقلم إرنست ثيودور أماديوس هوفمان، بعنوان “كسارة البندق وملك الفئران”. القصة تبدأ عشية عيد الميلاد. تتلقى كلارا ستالباوم، فتاة ألمانية شابة، في هذه المناسبة كسارة جوز على شكل جندي هدية من عمها دروسيلماير. تستيقظ الفتاة في منتصف الليل وتتوجه إلى غرفة المعيشة لإلقاء نظرة على لعبتها الجديدة. يدق منتصف الليل. في ذلك الوقت، تأخذ الحبكة منعطفًا خياليًا. تسمع كلارا هدير الفئران وتحاول الهرب، لكنها تردعها. وفجأة، يبدو أن الحياة تدب في جميع الأشياء فتتغير أحجامها. ثم تتحول كسارة البندق إلى أمير ساحر يصطحب كلارا في مغامرة سحرية إلى مملكته… مملكة الحلويات.

يلتقط الملحن الروسي في عمله بشكل رائع، روح عيد الميلاد الساحرة من خلال مقطوعة موسيقية مشبعة بألوان متناغمة غنية وجريئة، فيعكس سمات ما بعد الرومنطيقية الروسية. كما يضيف استخدام السيليستا، التي كانت تعد آلة معاصرة في عصره، لمسة من السحر والعذوبة الطفولية للمجموعة. وتتجلى هذه الدقة الموسيقية في الغالب في March  الأنيقة (الفصل الأول، المشهد الثاني)، Waltz of the Flowers  (الفصل الثاني، المشهد ١٣)، Andante maestoso المؤثر، Dance of the Sugar Plum Fairy  في Pas de deux  (الفصل الثاني، المشهد 14).

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar