كأس الأمم الأفريقية: انطلاق مرحلة خروج المغلوب بمشاركة 3 دول عربية

ترجمة هنا لبنان 26 كانون الثاني, 2024

ترجمة “هنا لبنان”

كتب Elie Valluy لـ”This is Beirut“:

العالم على موعد مع مرحلة خروج المغلوب اليوم (السبت 27 كانون الثاني)، بعد أن اختتمت الأربعاء مرحلة المجموعات في بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2023 بنسختها الـ34. وتأهلت ثلاثة فرق عربية (بعد أن تضمنت المنافسة 5 فرق في البداية) ضمن الفرق الـ16 التي ستنافس على البطولة في ساحل العاج.
مصر
حجزت مصر مكانها في المجموعة الثانية بشق الأنفس، إلى جانب الرأس الأخضر وموزمبيق وغانا. وتحقق ذلك بشكل مفاجئ وغير تقليدي، دون الفوز بأي مباراة: ثلاثة تعادلات في ثلاثة مباريات انتهت بنتيجة هدفين لكل فريق.
لكن هذه المفاجأة لن تكون منتظرة في الدور الـ16، حيث لا يمكن للفراعنة الاكتفاء بالتعادل ويتطلب التأهل إلى الدور ربع النهائي الفوز بالمباراة ضد فريق جمهورية الكونغو الديمقراطية، التي حصلت، على غرار مصر، على ثلاثة تعادلات خلال دور المجموعات.
ويتوقع أن يغيب نجم منتخب مصر محمد صلاح، عن المباريات المتبقية في البطولة، بسبب الإصابة التي تعرض لها خلال المباراة أمام غانا.
موريتانيا
وفي المجموعة الرابعة، تأهلت موريتانيا أخيرا بعد هزيمتين أمام بوركينا فاسو وأنغولا، مساء الثلاثاء، إلى دور الـ16 بفوزها على الجزائر بفارق ضئيل من الأهداف (1-0). ويحمل هذا النجاح رمزية تاريخية مضاعفة “للمرابطين”، حيث يمثل فوزهم الأول في تاريخ كأس الأمم الأفريقية وتأهلهم الأول لدور الـ16.
ومع هذا الانتصار الموريتاني، يصل مشوار الجزائر إلى نهايته. واحتل “ثعالب الصحراء” المركز الأخير في مجموعتهم، وتعرضوا للإقصاء تماما كما حدث في كأس الأمم الأفريقية 2022. لكن إذا كان “المرابطون” يطمحون لتحقيق تقدم أكبر، سيحتاجون للفوز أمام الرأس الأخضر، الذي تأهل أولا إلى دور الـ16، معززاً بانتصارين في دور المجموعات.
المغرب
أما الفريق العربي الأخير الذي تأهل للدور الـ16 فهو المغرب. وفي المجموعة السادسة، احتل أسود الأطلس الصدارة بانتصارين على تنزانيا وزامبيا، إلى جانب التعادل أمام الكونغو الديمقراطية.
ويعتبر المغرب، الذي تأهل إلى نصف نهائي كأس العالم في قطر، الفريق الوحيد الذي تأهل من ضمن دول المغرب العربي إلى دور الـ16، بعد خروج تونس (بعد تعادلين أمام مالي وجنوب أفريقيا، إلى جانب الهزيمة أمام ناميبيا). وسيواجه المغاربة في دور الـ16 جنوب أفريقيا.
ومع انطلاق مرحلة خروج المغلوب (السبت 27 حتى 30 كانون الثاني)، يسعى فريق السنغال وهو حامل اللقب وأحد المتنافسين الرئيسيين (مع ثلاثة انتصارات في جعبته في العدد نفسه من المباريات)، لتحقيق الفوز وتعزيز هيمنته على كرة القدم الأفريقية. فهل سيهزم أمام أحد الفرق العربية المشاركة؟ الأيام القادمة كفيلة بتوفير كل الإجابات.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us