لغز الـ100 ألف ليرة!

ترجمة هنا لبنان 29 آذار, 2024

ترجمة “هنا لبنان”

كتبت Liliane Mokbel لـ”Ici Beyrouth“:

وفسر الماء بالماء بعد جهد وعناء.. أوراق نقدية جديدة وقديمة بقيمة مئة ألف ليرة لبنانية.

تكهنات كثيرة تحيط بشكل غريب بالأوراق النقدية الجديدة من فئة 100 ألف ليرة لبنانية.. فالأوراق الزرقاء الجديدة، التي يندر تداولها على الرغم من طرحها في الأسواق منذ كانون الثاني، تجتذب بعض اللبنانيين الذين يجدون أن جمعها يشكل صفقة جيدة. لكن الحال ليست كذلك.

استطلاع سريع قامت به Ici Beyrouth على عينة متواضعة من اللبنانيين، أظهر أن منهم من يعتقد أن الورقة النقدية الجديدة والتي تشبه ورقة الـ 1000 ليرة لبنانية، ستجذب هواة جمع العملات وستساوي في المستقبل أكثر من قيمتها الحقيقية. ولذلك يرفضون التخلي عنها ويحرصون على الاحتفاظ بها في محافظهم، بينما يقول آخرون أنهم لم يروها بعد. وتميل عينة أخيرة للخلط بينها وبين ورقة الـ1000 ليرة.

66 مليون ورقة

لا يشير الموقع الإلكتروني لمصرف لبنان أو في أي تعميم أو بيان صحفي للمصرف لعدد الأوراق المطروحة من قبل المصرف المركزي لهذه الفئة. وهذا ما يغذي الغموض حول الأوراق النقدية الجديدة.

الباحث في الدولية للمعلومات محمد شمس الدين، قدر في مقابلة مع Ici Beyrouth إجمالي عدد الأوراق النقدية من فئة 100 ألف ليرة المطروحة في السوق بنحو 66 مليوناً. وشرح من خلال عملية حسابية أنه لا توجد أوراق نقدية جديدة وقديمة من فئة 100 ألف ليرة، لأن الأوراق الجديدة تحل محل الفئات القديمة التالفة. وإذا كان هناك عدد أقل من الليرات اللبنانية النقدية في السوق، فذلك يرجع ببساطة لتراجع حاجة الوكلاء الاقتصاديين إليها بنفس القدر، حيث يتم التداول بالدولار. وأضاف أن هذا ينطبق حتى على الرواتب التي تدفعها الدولة لموظفيها.

طبعة محدودة

ويتقاطع كلام شمس الدين مع تعليق نسيب غبريل، كبير الاقتصاديين في بنك بيبلوس. فوفقاً لغبريل، ترتبط ندرة الأوراق الجديدة من فئة 100 ألف ليرة، بالسياسة التي ينتهجها مصرف لبنان منذ آذار 2023. وهو يستغرب من رد فعل بعض اللبنانيين معتبراً أن “فئات 100 ألف ليرة ليست مواد أولية (سلع) قد تكون موضع تكهنات”. الفئات الجديدة متوفرة في بعض أجهزة الصراف الآلي أو لدى الصرافين، وتبقى الأوراق القديمة أو الجديدة من فئة 100 ألف ليرة في التداولات. وبالنسبة لغبريل، “لا مقايضة بين الأوراق النقدية الجديدة والقديمة من فئة 100 ألف ليرة”. كما أن لا فرق بين الاثنين.

وطرح إصداران من الأوراق النقدية الجديدة من فئة 100 ألف ليرة لبنانية في التداول: في 1 كانون الأول 2023 ومن ثم في 1 كانون الثاني 2024.

الإصدار الأول يحمل توقيع حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري والحاكم السابق رياض سلامة، فيما يحمل الإصدار الثاني توقيع وسيم منصوري والنائب الثاني لحاكم مصرف لبنان بشير يقظان. وللتذكير، تحمل الأوراق النقدية الجديدة اللون والتصميم نفسه كما الإصدار المتداول من الـ 100 ألف ليرة، لكن الإختلاف يكمن في أبعادها (بحجم 135 × 66 ملم مقارنة بـ 148 × 82 للفئات القديمة).

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar