هجوم الخمس الساعات: مليار دولار تكلفة تفوق القبة الحديدية على المسيرات!

ترجمة هنا لبنان 16 نيسان, 2024

ترجمة “هنا لبنان”

كتبت Liliane Mokbel لـ “Ici Beyrouth“:

وصلت تكلفة المواجهة الإسرائيلية للهجوم الإيراني غير المسبوق ليل السبت الأحد، إلى نحو 1.35 مليار دولار تبخرت خلال خمس ساعات في المجمل.

الحرب مكلفة وهي تتطلب السلاح والمال.. والأرقام خير دليل.

في سياق الاستجابة الإسرائيلية ضد الهجوم الإيراني، نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن المستشار المالي السابق لرئيس الأركان الإسرائيلي، العميد رام عميناح قوله إن تكلفة الدفاع ليل السبت الأحد تراوحت ما بين 1.08 دولار و1.35 مليار دولار أي ما يساوي 4 إلى 5 مليارات شيكل.
وفي التفاصيل، شرح عميناح أن تكلفة الصاروخ الواحد من طراز “Arrow” المستخدم في اعتراض صاروخ باليستي إيراني، تصل إلى 3.5 ملايين دولار، فيما تبلغ كلفة الصاروخ الواحد من منظومة “العصا السحرية” مليون دولار، دون احتساب طلعات الطائرات، التي شاركت في اعتراض المسيرات الإيرانية.
وتجدر الإشارة إلى أنّ إيران أطلقت 36 صاروخ كروز و185 طائرة مسيرة و110 صواريخ باليستية ضد إسرائيل ليل السبت الأحد. وذلك رداً على الهجوم الذي استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق بداية الشهر الحالي، حسب الإعلان الإيراني الرسمي.

القبة الحديدية

الجيش الإسرائيلي، الذي قال الأحد إنّه اعترض 99% من الهجمات الإيرانية، اعتمد إلى حد كبير على نظام “القبة الحديدية” الذي نشر في العام 2011. كما أنّ الجيش الإسرائيلي لم يغفل الإشارة، في إطار دفاعه، إلى المساعدة التي يوفرها له الجيشان الأميركي والبريطاني، بالإضافة إلى عدد من الدول.
وكانت إسرائيل قد طورت نظام “القبة الحديدية” للدفاع الجوي، وحدها في البداية، في أعقاب حرب لبنان عام 2006، قبل أن تحظى بمساعدة مزدوجة من الولايات المتحدة على مستوى الخبرات والتمويل.
ووفقاً لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن، تتراوح تكلفة كل صاروخ اعتراضي في “القبة الحديدية” بين 40 ألف دولار إلى 50 ألف دولار. ويتطلب الأمر نحو 100 مليون دولار لإنتاج نظام كامل، بما في ذلك الرادار والكمبيوتر وثلاث أو أربع قاذفات، يحتوي كل منها حتى 20 صاروخًا اعتراضيًا.

المسيرات.. سوق مزدهرة

ووصل حجم مبيعات سوق المسيرات في إيران إلى 3.8 مليون دولار في العام 2024. وتشير التوقعات إلى معدل نمو سنوي لهذا السوق حتى 0.60% من 2024 إلى 2028.
وتحتل الصين الصدارة على مستوى الإيرادات في سوق المسيرات مقارنة بالدول الأخرى في العالم، حيث وصلت إيراداتها إلى 1526 مليون دولار أميركي عام 2024.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar