العالم المالي يحبس أنفاسه مع استمرار الاضطرابات

ترجمة هنا لبنان 20 نيسان, 2024

ترجمة “هنا لبنان”

كتبت ليليان مقبل لـ”This is beirut“:

يحبس عالم المال أنفاسه في ظل التوترات والإضطرابات المستمرة في منطقة الشرق الأوسط.

ومع استيقاظه صباح الجمعة، على خبر الضربات الإسرائيلية ضد أهداف في إيراني، لم يدرك المستثمرون على الفور أنّ الصراع بين الطرفين، أشبه بلعبة كر وفر في الوقت الحالي.

وهكذا، بقي الطلب على أصول الملاذ الآمن مثل الذهب أو الفرنك السويسري الجمعة، على عكس الأسهم التي ينظر إليها كأصول محفوفة بالمخاطر.

وارتفعت العملة السويسرية بنسبة 0.43% مقابل الدولار، عند 0.9084 فرنك سويسري لكل دولار، عند الساعة 10:50 تقريباً بتوقيت غرينتش.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت أسعار الذهب بنسبة 0.11٪ لتصل إلى 2381.73 دولارًا للأونصة، وهذا الرقم ليس بعيدًا عن أعلى مستوى حققه الذهب على الإطلاق والذي بلغه الأسبوع الماضي عند 2431.52 دولارًا.

لا أضرار

وهبطت أسعار النفط الجمعة بنسبة أكثر من 4% في الساعات التي أعقبت الانفجارات في إيران، في ظل تأمل السوق بتهدئة التوترات بين إيران وإسرائيل. وقلل المسؤولون الإيرانيون في تصريحاتهم من آثار الهجوم، وأكدوا أنّ الانفجار الذي وقع الجمعة في سماء أصفهان “لم يتسبب بحوادث ولا بأضرار” وأن “المنشآت النووية لم تتأثر”.

وعلق ستيفن إينيس، المحلل في Spi AM معتبرا أنه في حال اعتمدت أسعار النفط بمثابة مقياس للمخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط، فإنّ المستويات الحالية تشير إلى أنه ليس هناك من مشكلة.

وانخفض سعر خام برنت/التسليم في حزيران، بنسبة 0.67% إلى 86.53 دولارًا، وانخفض سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط/تسليم في أيار، بنسبة 0.62% إلى 82.22 دولارًا.

علاوة على ذلك، وبعد خسارة ما يصل إلى 0.95% في الصباح، انخفض مؤشر CAC 40 بنسبة 0.25% إلى 8002.6 نقطة في منتصف النهار.

أما السندات الحكومية، فبقي الطلب عليها يوم الجمعة، مما أدى لانخفاض عوائدها. وانخفض العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل عشر سنوات، بمقدار ست نقاط أساس إلى 4.58%.

وعلى الرغم من أن رد الفعل الأولي للمستثمرين الجمعة أتى مائلاً لتجنب المخاطرة، تضاءل بشكل ملحوظ مع تقدم اليوم.

مراقبة مضيق هرمز

ومع ذلك، يبقي المراقبون أعينهم مسمرة على مضيق هرمز الذي يمر عبره خمس إنتاج النفط العالمي يومياً. ومن شأن أي اضطراب في نقطة العبور الحاسمة هذه بين إيران وعمان أن يكون كارثياً على الاقتصاد العالمي ويدفع أسعار النفط إلى الارتفاع بأكثر من 10%.

والجدير بالذكر أنّ منطقة الخليج العربي تنتج أكثر من 20 مليون برميل من النفط يومياً.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us