نكبة أجيال

ترجمة هنا لبنان 28 آذار, 2021

جاء في “L’orient le jour”:

بلغة الأرقام.. وبحسب اليونيسكو:
زادت نسبة الطلاب الذين لم يكتسبوا مهارات القراءة الأساسية المتوقَّعة لفئتهم العمرية 20٪ لعام 2020 حول العالم. وذلك جراء الإغلاق الجزئي للمدارس بسبب وباء كوفيد -19.

وبحسب تقرير مفصَّل صادر عن الأمم المتحدة بعنوان “نكبة أجيال” وبالاعتماد على المؤشِّر السَّنوي لقياس مهارات القراءة لطلَّاب (الصف الثاني أو الثالث في البلدان الأنجلو ساكسونية) لقد قفز عدد الأطفال الذين يعانون من صعوبات بالقراءة من 100 مليون إلى 584 مليوناً مقارنةً مع العام الماضي، أي بمعدل يفوق 20٪. مطيحاً بالتقدُّم الذي تمَّ إحرازه على مدى العَقْديْن الماضيِيْن”. وبالتالي هذه المعارف الأساسيَّة إن لم تكن صلبة ستضعف على المدى الطويل.
الأزمة أظهرت كيف أن التعليم هو مصلحة عالمية عامة. وعلى صعيد الحلول للأزمة التي يُخشى أن تترك آثاراً لعقدٍ كامل من الاضطرابات دعت المنظّمة “لبذل جهود استثنائية لتقديم دورات واستراتيجيات علاجية”. وبدورها دعت أودري أزولاي المديرة العامة لليونسكو إلى “تعبئة المجتمع الدولي ، قبل الاجتماع العالمي لوزراء التعليم يوم الاثنين”. لا سيما أن “65٪ من الحكومات في البلدان منخفضة الدخل قطعت تمويلها للتعليم ، مقارنة بـ 35٪ في البلدان ذات الدخل المرتفع” . وبالتالي من المتوقع أن تكون “خسائر التعلم” أكبر في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ، وكذلك في وسط وجنوب آسيا.
وتشير الأرقام إلى أن المدارس لا زالت مغلقة تمامًا في حوالي 30 دولة، بما في ذلك المكسيك والمجر والمملكة العربية السعودية. بينما اختارت غالبية الدول الافتتاح الجزئي أو المشروط لمؤسساتها، استجابةً للاحتجاجات من قبل الآباء الغاضبين منذ بداية العام مثل الولايات المتحدة. أما الدول التي فتحت بالكامل فقد بلغ عددها 107 دول، خاصة في إفريقيا وآسيا وأوروبا.

المصدر: L’orient le jour – ترجمة “هنا لبنان”

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us