لإطلاق دورة جديدة من العمل… Liban 100% يطلق الحوار بين صنّاع القرار والفاعلين في الاقتصاد

لبنان 4 أيار, 2022

في إطار الطاولات المستديرة التي تنظمها دورياً “Liban 100%” بهدف إعادة إطلاق الحوار بين مختلف صنّاع القرار والفاعلين في الاقتصاد اللبناني، ذلك في مقرّها وتحت رعاية وزيرالصحة العامة فراس الأبيض، استضافت Liban 100%” المعنيين الرئيسيين في مجال الصحة والرعاية لإطلاق دورة جديدة من العمل تلت خطط مشاريع في طور الإعداد…

وتتناول هذه الدورة مشاكل وتحديات قطاع الصحة من زوايا مختلفة، وينبغي أن تجعل من الممكن إعداد توصيات ملموسة لإدماجها في الإطار الأكثر عالمية لوضع خطة إنقاذ وإنعاش للاقتصاد الذي سيكون القطاع الخاص الحجر الأساس فيه.

وأدار الجلسة فادي رحمة والياس كسّاب. ومن المشاركين الرئيسيين إلى جانب وزير الصحة:

 -شرف ابو شرف / نقيب الاطباء

 -سليمان هارون / نقيب المستشفيات الخاصة

 -سلمى عاصي / رئيسة اتحاد مستوردي المعدات الطبية والمخبرية

 -محمد جابر / امين عام نقابة الصيادلة

 -جورج الحاج / رئيس اتحاد نقابات موظفي البنوك

– إيلي نسناس / رئيس جمعية شركات التأمين في لبنان

 -جميل حرب / أمين عام شركات التأمين في لبنان

 -بيار يارد / مدير عام “مستشفى الجعيتاوي اللبناني”

– ريشار هيكل / مديرعام “مستشفى هيكل”

 -نسيب نصر / مدير عام مستشفى Hôtel Dieu de France

 -زهير العماد / مدير عام مستشفى عين وزين ومستشفى الجبل

– جوزف فرنجية / مدير عام مستشفى زغرتا الحكومي

 -المونسنيور اسطفان فرنجية / مدير عام مستشفى سيدة زغرتا

 -عبد اللطيف الياوافي / مدير عام مستشفى الساحل

 -إيتوال مطر وروني دانو / ممثلا مستشفى سيدة المعونات – جبيل

 -عبد السلام حاصبيني / عضو جمعية “إرادة” ورئيس اللجنة الطبية

 -مازن شبارو / عضو جمعية “إرادة”

وزير الصحة: وأثار وزير الصحة قضية تكلفة وجودة الصحة في لبنان المهدّدة جراء الانخفاض الحاد في الناتج المحلي الإجمالي الذي تدهور خلال العامين الماضيين. وأعرب عن مخاوفه من استمرارية النظام الصحي الحالي.

علاوة على ذلك، بدأت بعض المؤسسات الدولية في الترويج لفكرة حاجة لبنان للعودة إلى مستوى أكثر محدودية من الخدمات الطبية. نتيجة لذلك، قد يفقد لبنان موقعه الريادي في المنطقة ويصبح دولة هامشية.

وعدّد الوزير الأبيض المعوقات التي تواجه النظام الصحي، منها الطبقة السياسية التي تعمل على تأجيل المشاكل بدلاً من حلّها، والشعب الغاضب الذي يرفض انتظار الإصلاح، وهو إحباط يمكننا تفهمه. ربما يعود ذلك إلى الافتقار إلى ثقافة التعاون بين المسؤولين والمواطن.

واختتم الأبيض كاشفاً رغبته في التعاون بين كافة مكونات القطاع الصحي لحل المشاكل القائمة والاستعداد لمواجهة تحديات السنوات المقبلة.

نقيب الأطباء: من جهته، اعتبر نقيب الأطباء في بيروت شرف أبو شرف في كلمته أن “هناك حاجة ملحة لدعم القطاع الخاص الذي أثبت نجاحه في إدارة القطاع الصحي”، مؤكّداً أن “التعاون بين القطاعين العام والخاص محبّذ لخفض التكاليف والحصول على نتائج أفضل”.

وشدد على موضوع “إعادة الثقة إلى القطاع الصحي مع ضرورة الابتعاد عن السياسة والتركيز على التنمية”.

نقيب المستشفيات: بدوره، كشف نقيب المستشفيات الخاصة سليمان هارون أن من “المستحيل العودة ثلاثين سنة إلى الوراء رغم الأزمة الخطيرة التي يمر فيها البلد بشكل عام والقطاع الصحي بشكل خاص، لأننا شعب مسلّح بالعلم والإرادة والحيوية”.

رئيس شركات التأمين: أما رئيس جمعية شركات التأمين إيلي نسناس فأسف لتدهور القطاع الصحي “من حيث تدنّي جودة الخدمات، ما منع لبنان من الحفاظ على مكانته في الشرق الأوسط”، معرباً عن عزمه على “مواصلة النضال وقبول التغييرات التي حدثت”. وأوضح أن “الضامنين من القطاع الخاص وشركات التأمين سيكونون قادرين على تقديم حلول لمواجهة تحديات المستقبل”.

مدير “سيدة زغرتا”: هذا وناشد مدير عام مستشفى سيدة زغرتا المونسنيور اسطفان فرنجية الدولة لفرض البطاقة الصحية وتمنى وقف القرارات الشعبوية والتفرّج فقط على انهيار قطاع الرعاية الصحية.

واتفق المشاركون على متابعة الملف الصحي من خلال الإمكانات الموضوعة وبالتنسيق مع.”100% Liban

تجدر الإشارة أنّه سيتم إستضافة مستشار وزارة الصحة وليد عمار، بناءً على اقتراح الوزير، من أجل إستكمال البحث في الملف الصحي.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us