مجموعة “100% Liban” تعقد اجتماعاً للبحث في التعافي الاقتصادي

لبنان 2 شباط, 2023

عقدت المجموعة الإقتصادية في 100% Liban لقاءً للبحث في السُبل الناجعة للعمل الاقتصادي الهادف الذي يجب اعتماده في ظل الأزمة الراهنة التي طالت دون أن نشهد حلولاً بنّاءة وجذرية لتداعياتها من قبل المعنيين.

وصدرت عن اللقاء رزمة من الأسس التي يجب تبنّيها من أجل دعم الإنقاذ الفعلي للبنان:

فقد اعتبر الخبراء أن الفجوة المالية لا تعكس خسارات بل التزامات، إذ لم يتمّ تصنيفها من قبل المصرف المركزي كخسارات. كما ارتأوا أنّ وضع لبنان حتى الآن، ورغم كل التحديات، يعكس أزمة سيولة وليس أزمة ملاءة ويعود السبب الرئيسي إلى انعدام الثقة، مع الإشارة إلى أن البعض اعتبر أنه مع غياب الحلول الملائمة ستتحوّل الأزمة إلى أزمة ملاءة.
وأكّد المجتمعون أنّه لا يُمكن الحديث عن خسائر مالية لأنّ الخسائر إقتصادية.
أمّا في موضوع تثبيت سعر الصرف فرأى المشاركون أنّه من الأنسب تحريره مع سلّة من الإصلاحات وتحقيق توازن مالي، معتبرين أنّ على المصرف المركزي التدخل في السوق للجم تدهور السعر (Managing the float)، أمّا في ما يتعلق بحقوق المودعين فمن الضروري العمل على حماية الودائع وهذا بموجب الدستور مع إعادة جدولة ديون الدولة وبالتالي إعادة جدولة الحسابات وأصول المصارف.

وبعد تراكم المؤشرات الإقتصادية السلبية وتفاقم الإنهيار المالي، تسعى 100% Liban للمساهمة ببلورة الأسس الفعلية للتعافي وإطلاق الإقتصاد من جديد من أجل لبنان المستقبل.

 

 

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar