بُشرى من السراي.. “النّافعة” تعود الى العمل قريباً

لبنان 13 آذار, 2023

ترأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اجتماعًا ضم وزير المال يوسف خليل، وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي، النائبين سجيع عطية وأحمد خير، المدير العام للمالية جورج معراوي، ومحافظ بيروت مروان عبود.

بعد الاجتماع، قال وزير الداخلية: “اجتماعنا اليوم كان الهدف منه اطلاع دولة الرئيس على الخطوات التي نتخذها لاعادة العمل في هيئة ادارة السير (النافعة). اتفقنا مع المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ومع اللواء عثمان على ان يكون هناك ١٥ ضابط و١٥ رتيب مدربون للعمل على الكومبيوتر لنتمكن من تشغيل النافعة في الدكوانة وحتى في المناطق، مع تبسيط المعاملات. لقد مددنا مفاعيل رخص السوق حتى نهاية العام لكي  نخفف  الضغط عن النافعة وليتمكن المواطنون من الاستمرار في القيادة بطريقة قانونية. بالنسبة الى الشركات التي تتعامل مع النافعة، فان رئيس ادارة هيئة السير بالتكليف محافظ بيروت مروان عبود سيجري الاتصالات اللازمة. دولة الرئيس اكد تأمين كل المستلزمات لتشغيل النافعة وتلبية امور المواطنين. الامور على السكة والنافعة ستفتح مجددا قريباً”.

وإستقبل رئيس الحكومة وفداً من “مجموعة العمل الأميركي من أجل لبنان” (تاسك فورس فور ليبانون) برئاسة السفير السابق إدوارد غابرييل في حضور سفيرة الولايات المتحدة الاميركية دوروثي شيا، وكان عرض للاوضاع العامة في لبنان.

بعد اللقاء أدلى غابرييل بالتصريح الآتي: “كان لقاء جدياً اليوم مع الرئيس نجيب ميقاتي وهذه ثالث زيارة لنا خلال سنة للبنان. لقد عبرنا عن إحباطنا لرؤيتنا  التحرك الضئيل  في قضايا مهمة جدًا للشعب اللبناني الذي يعاني من عدم وجود المياه والكهرباء ومن انخفاض القدرة الشرائية لليرة اللبنانية اذ لم يعد بامكانه دفع فواتيره، اضافة الى ان القطاع  الصحي يعاني  والقطاع التربوي يعاني أيضا والشعب  يغادر البلد”.

وأضاف: “عبرنا عن رأينا اليوم للحكومة وطلبناها بالتحرك الآن. وبحثنا مع الرئيس ميقاتي في الإصلاحات التي يطلبها صندوق النقد الدولي، وقدمنا له اقتراحات عديدة عن كيفية كسر الجمود، ومعالجة المسائل بالنسبة لصغار المودعين من أجل استعادة اموالهم،  واتمام الإصلاحات وايجاد اتفاق وتسوية مع الكتل البرلمانية في هذا الاطار. وشجعنا رئيس الحكومة وأعضاء الحكومة الذي التقيناهم على ايجاد وسائل للقاء  معا بسرعة، وتحضير حوار من اجل تمرير حزمة الإصلاحات بأسرع وقت ممكن”.

وتابع: “بالطبع ان انتخاب رئيس أمر جد مهم، تحدثنا به اليوم مع رئيس المجلس نبيه بري حول هذا الأمر، وقال إنه بوافقنا الرأي، والوقت الان هو من أجل فتح حوار  حول مرشحين يمكنهن تأمين نصاب فيمكن عندها انتخاب رئيس متمكن، نظيف الكف واصلاحي. نتمنى أن يكون لحوارنا اليوم كجهة لبنانية اميركية تأثير ونحن نتوجه للشعب اللبناني بأنه ليس لوحده وأننا لن نستسلم. نحن إلى جانبكم حتى يتمكن لبنان من تخطي هذا الوضع. كما نتطلع للعمل مع الشعب اللبناني والمجتمع المدني”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us

Skip to toolbar