لبنان يتأمل بعصره الذهبي: البلوك رقم 9 “واعد”.. والعائدات قيمتها مئة مليار دولار!

أعلن وزير الأشغال العامة والنقل، علي حمية، أمس وصول باخرة التنقيب عن النفط والغاز “ترانس أوشن بارنتس” إلى البلوك رقم 9 لبدء مسار التنقيب، وكتب عبر حسابه على منصة “أكس”: ” للعلم اليوم الأربعاء 2023/8/16 صباحا باخرة التنقيب عن النفط والغاز في البلوك رقم ٩، قد وصلت إلى نقطة الحفر المحددة لها”.

وكان “هنا لبنان” قد نشر فيديو حصري من داخل الباخرة يوم أمس، ووفق المعلومات فإنّ الموقع يبعد نحو 50 دقيقة عن الشاطئ اللبناني.

 

ويضم البلوك 9 حقل قانا، وهناك آمال كبيرة تبنى على هذا الحقل، بعد خيبة البلوك رقم 4.

وكانت عمليات التنقيب قد بدأت في العام 2020، في البلوك رقم 4، لتعلن بعدها “توتال” أنّ البئر عبرت طبقة الأوليغو-ميوسين الجيولوجية المستهدفة بالكامل، وقد لوحظت آثار للغاز، الأمر الذي يؤكد وجود نظام هيدروكربوني غير أنه لم يتم العثور على خزانات في تكوين تمار، الذي شكل الهدف الرئيسي لهذه البئر الاستكشافية”.

وبالعودة إلى البلوك رقم 9 وانطلاق مسار التنقيب، قال الوزير حمية لـ”هنا لبنان” أنّه في موضوع التنقيب وشركة توتال: “لن نعمل وفق البيروقراطية والروتين ما طلبوه قمنا بتنفيذه، وما سيطلبونه سننفذه”.

فيما أشار وزير الطاقة وليد فياض لموقعنا إلى أنّه “بعد بدء الحفر علينا أن ننتظر ما يقارب الشهرين والنصف كي نعلم نتيجة الحفر وإن كان هناك فائدة تجارية من الغاز”.

وأعلن مدير عام الطيران المدني في لبنان فادي الحسن في حديث لـ”هنا لبنان” أنّ “مطار رفيق الحريري الدولي وبالتحديد ساحة مبنى الطيران العام ستكون مخصصة للهليكوبتر التي ستقوم بمهام التشغيل أو نقل الخبراء المختصين”.

“توتال متفائلة”

أوضح الأستاذ الجامعي المتخصص في شؤون الطاقة الدكتور شربل سكاف،لبرنامج “هنا منحكي” الذي يبثّ عبر منصة “هنا لبنان” أنّ “المقاربة التقنية التي تعتمدها شركة توتال في البلوك رقم 9 تختلف عن البلوك رقم 4″، مضيفاً: “هذا إيجابي، وهذا يسرّع عملية الاكتشاف ويخفف الكلفة على الحزينة”.

وفيما أكّد سكاف أنّ المعطيات إيجابية، لفت في المقابل إلى أنّ العملية تحتاج إلى وقت، موضحاً: “نحن بحاجة إلى 5 سنوات، أي عامين للتسويق و3 أعوام لتطوير البنى التحتية”.

وقال سكاف إنّ “معظم الاكتشافات التجارية حصلت في المنطقة الجنوبية، ما يزيد الاهتمام بالبلوك رقم 8 و10، وبالتالي كلما اتجهنا جنوباً، كلما كان هناك المزيد من الحظوظ، فالاحتمال الأكبر لوجود الغاز هو في المنطقة الجنوبية”.

 

برّي يعلّق

في السياق نفسه، أعرب رئيس مجلس النواب نبيه بري، لـ”الجمهورية” عن بالغ ارتياحه من اقتراب هذا الملف من مرحلة التنقيب الفعلي، معلّقاً أملاً كبيراً على أن تكون نتائج هذا التنقيب في البلوك رقم 9 واعدة، وتوفّر فرصة استفادة كبرى للبنان.

وأضاف: “إن ظهر ما نرجوه من هذا التنقيب، فإنّ استفادة لبنان من استخراج الغاز والنفط حتمية، حتى ولو تأخّر ذلك بعض الوقت، فالمهم في النهاية هو ان يأكل لبنان عنب النفط والغاز”.

ووفق معلومات “الجمهورية” فإنّ دراسات الخبراء في المجال النفطي تتوقع أنّ البلوك رقم 9 يضمّ ثروة ضخمة من الغاز الطبيعي تتجاوز قيمتها المئة مليار دولار، فيما يتحدث بعض المتفائلين عن أرقام أكبر.

 

 اتفاق ترسيم الحدود

وكان لبنان قد وقّع اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع اسرائيل في تشرين الأوّل من العام 2022.

وفي حينها أثير الجدل حول البلوك رقم 9 وهو المنقطة المتنازع عليها مع اسرائيل.
وبحسب نص الاتفاق، يعترف الطرفان بخط إسرائيل الأمني قبالة مستوطنة روش هنيكراه، ويلحظ أنّه قد يعاد التفاوض بين لبنان وإسرائيل على الحدود البحرية بينهما إذا جرت مفاوضات بشأن الحدود البرية الفاصلة بين البلدين والتي لم يتم التطرق لها.

وبحسب أحد بنود الاتفاق، ستعود 17% من أرباح الغاز الذي سيتم استخراجه من حقل قانا  إلى إسرائيل.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us