ميقاتي: اجتماعاتنا متواصلة لكي نتمكن من تأمين استمرارية المؤسسات

لبنان 17 آب, 2023

رأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي جلسة لمجلس الوزراء في السرايا الحكومية بعد ظهر اليوم. وشارك فيها نائب رئيس مجلس الوزراء سعاده الشامي، ووزراء: التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، الإعلام زياد المكاري، الشباب والرياضة جورج كلاس، المالية يوسف الخليل، الدولة لشؤون التنمية الادارية نجلا رياشي، الصناعة جورج بوشكيان، الاتصالات جوني القرم، الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي، الصحة فراس الأبيض، البيئة ناصر ياسين،العمل مصطفى بيرم، الزراعة عباس الحاج حسن،الأشغال العامة والنقل علي حميه، الاقتصاد والتجارة أمين سلام، المهجرين عصام شرف الدين.

وقال ميقاتي من مجلس الوزراء: “انا سعيد بأن نجتمع لليوم الثاني على التوالي لمناقشة ملفين اساسيين بتعلقان بالتربية ووضع الطرق اضافة الى بعض الامور الاخرى”.

وأضاف: ” ما نراه ان مجلس النواب لا يجتمع والحكومة تتعرض للحملات ، في وقت وصل البلد الى مرحلة بالغة الصعوبة والخطورة. المسؤولية لا تقع فقط على الحكومة، ونحن نقوم بأكثر بكثير من تصريف اعمال، لانه يهمنا بقاء البلد واستمرار المؤسسات فيه”.

كما أكد ميقاتي أن “اجتماعاتنا متواصلة لكي نتمكن من تأمين استمرارية المؤسسات، ولكن في النهاية، مضى على مرحلة تصريف الاعمال حوالى السنة، وهذا امر لم يكن متوقعا. لقد بدأت الامكانات تنفذ ودخلنا في مرحلة صعبة جدا. وفي خلال اجتماعي اليوم مع الرئيس نبيه بري، لفتت نظره الى استحالة الاستمرار على هذا المنوال. لسوء الحظ، فاننا وجدنا في مرحلة تصريف اعمال في وقت كانت لدينا رؤية للمستقبل وكيفية انهاض لبنان”.

وقال: “آسف ان جلسات مجلس النواب لا تنعقد، واذكر انه عند وقوع الازمة في اليونان بقي مجلس النواب مجتمعا على مدى ثلاثة ايام لاصدار كل القوانين المطلوبة. وها هي اليونان اليوم عادت الى نهضتها وتعافيها”.

تابع ميقاتي مداخلته قائلا: “اذا لم يستعجل مجلس النواب في اقرار هذه القوانين، فان هناك استحالة للعمل بعدما استنفدنا كل الاساليب لابقاء البلد واقفا. نحن لا نستطيع الاستمرار في تحمل المسؤولية لوحدنا، وعلى الجميع التعاون لانتخاب رئيس جديد، او على الاقل التعاون لكي ينعقد مجلس النواب ويقر القوانين الاساسية، والا فسيأتي يوم ابلغكم فيه ان هناك قرارا اساسيا وحساسا يتعلق باستمرارنا في العمل الذي نقوم به، ينبغي اتخاذه”.

وختم: “في مواجهة هذه النظرة السوداوية، هناك نطرة تفاؤل تتعلق باقتراب عملية التنقيب عن النفط في الجنوب والاسبوع المقبل سنقوم بزيارة الى هذه المنصة. وقد وُعدنا انه قبل نهاية السنة يمكن البدء باعطاءمؤشرات بشأن وجود النفط والغاز، علما ان كل الدلائل تشير الى وجودها”.

ولدى دخوله إلى السراي الحكومي، أكّد مكاري لـ”هنا لبنان” أنّ “مستحقات “تلفزيون لبنان” سدّت وستبقى تسدد بشكل طبيعي ولن نشهد أي مشكلة في هذا الموضوع”.

بدوره، كشف وزير الزراعة عباس الحاج حسن لـ”هنا لبنان” إنّ “عدد كبير من المنتجات الزراعية تهرّب من سوريا إلى لبنان وأرسلنا كتب لمديرية المخابرات والجمارك كي يقوموا بعملهم لمنع دخول هذه المنتجات التي تؤثر على المنتجات المحلية وحتى تاريخه لم نلمس النتيجة المروجوة”.

ولفت وزير المال يوسف الخليل لـ”هنا لبنان” إلى أنّ “مبلغ الـ150 مليون دولار المخصّص للعام الدراسي سيتم تأمينه من عملنا ومن الهبات التي تصلنا”.

من جهته، أشار وزير المهجرين عصام شرف الدين لـ”هنا لبنان” إلى “أننا لن نطرح قضية النازحين السوريين في الجلسة، ولو تسنى لي الأمر لكنت ذهبت إلى سوريا غداً ولكن هناك من يحول دون ذلك”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us