صفير من الرياض: التحولات تحتاج إلى قادةٍ كبار ورؤية شفافة

لبنان 8 أيلول, 2023

بدعوة من اتحاد المصارف العربية وامينه العام الدكتور وسام فتوح، ترأس المحامي الدكتور أنطوان صفير، أستاذ القانون في الجامعة الأميركية في بيروت، والمحامي في بيروت وباريس، الجلسة الثالثة في المؤتمر المصرفي العربي الذي نظمه اتحاد المصارف العربية والبنك المركزي السعودي، والذي تمحورت حول التحول الرقمي والقوانين والنظم الواجبة التطبيق.

وقد حضر المؤتمر الذي عُقد برعاية وحضور محافظ البنك المركزي السعودي الأستاذ أيمن بن محمد السياري حاكم مصرف لبنان بالإنابة الدكتور وسيم منصوري وحشد من رؤساء المصارف وعالم الأعمال.
وقد شارك في الجلسة الثالثة التي ترأسها صفير قياديون من المصرف المركزي السعودي وشركة سحاب ومنظمة الإسكوا وشركة زين في الإمارات العربية المتحدة وشركة بوتاك عربية.

وقد أشار الدكتور صفير في كلمته الى أن المؤتمر المتحور حول الآفاق الإقتصادية العربية في ظل المتغيرات الدولية يشير بعنوانه ومحاوره الى أن عالم تكنولوجي جديد بات أمراً واقعاً وان التحولات الاقتصادية والاستراتيجية السائرة بخطى كبيرة في المملكة العربية السعودية هي مثال يحتذى عربيا وعالميا لاستنهاض المجتمعات واستثمار ثرواتها البشرية والمادية في إطار منتج، وإن هذه التحولات الكبرى تحتاج قادة كبار ورؤية استراتيجية.
ثم أشار الى ان التحول الرقمي مهم ولكنه يصبح غير منضبط، ان لم يواكب بحركة تشريعية إقليمية ووطنية تقونن الشروط والأصول وديناميات العمل في هذه القطاعات، خصوصاً مع انطلاق البنوك – الديجيتال في أكثر من دولة، وهذا يبشر بتوسع الشمول المالي والمصرفي الى حدود قصوى.

بعدها أشار صفير الى أن الأجندة الرقمية العربية المعتمدة من قبل القمة العربية مؤشر على تعاون أعمق بين الدول العربية على الصعيدين التشريعي والتنظيمي.

وقد عقد صفير على هامش المؤتمر لقاءات مهنية واقتصادية ومصرفية، كما شارك في العشاء التكريمي الذي أقامه سفير لبنان في الرياض الدكتور فوزي كبارة على شرف الوفد اللبناني في دارته، وحضره حاكم مصرف لبنان بالإنابة الدكتور وسيم منصوري، النائب وضاح الصادق ومدير عام وزارة الاقتصاد والتجارة الدكتور محمد ابو حيدر، رئيس اتحاد المصارف العربية الأستاذ محمد الأتربي، وأمين عام الاتحاد الدكتور وسام فتوح وشخصيات سعودية ولبنانية.
كما شارك في اليوم الثاني بالعشاء الذي أقيم في مبنى السفارة وحضره عدد كبير من رواد الأعمال وتحدث فيه كل من السفير كبارة والحاكم منصوري.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us