الإعتراض على التحكيم يتواصل في افتتاح المرحلة الخامسة… الـ”VAR” بات ضرورة!

لبنان 24 أيلول, 2023

تتفاقم أزمة التحكيم في الدوري العام الـ64 لكرة القدم مرحلة بعد أخرى، إذ يكاد لا تمر مباراة واحدة من دون أي خطأ مؤثر بحسب إدارات الأندية، فمنها من يتلطى خلف “الصافرة” لإخفاء فشله في تدبير شؤون فريقه، وآخرين يتكبدون مشقات عدة ويتم “ظلمهم” بصافرة خاطئة تطيح جزء من بناءهم.

وبات من الضروري استعجال الاتحاد لاعتماد تقنية حكم الفيديو المساعد “VAR light”، إذ تواصل إدارة اللعبة برئاسة رئيس الاتحاد المهندس هاشم حيدر التحضيرات لإطلاق المشروع.

وكان حيدر قد افتتح اجتماع إطلاق مشروع تطبيق النظام التقني حيث سيتم اعتماده في المرحلة السداسية من الدوري المحلي، بحضور مندوبين من دائرة الڤار في الاتحاد الدولي وهم الأسترالي مايكل بايلي والايطالي غييرمي باربوسا وباهاف مورغن من جزر موريشيوس مع فريق العمل اللبناني المكلف من قبل الاتحاد لتطبيق “ڤار”.

وتحدث الرئيس هاشم حيدر في الافتتاح شاكراً الاتحاد الدولي على دعمه ومشدداً على أهمية نظام الڤار الذي يعتبره عنصراً أساسياً في لعبة كرة القدم وجزء من تطويرها. وشهد الاجتماع شرح شامل لبروتكول تطبيق الڤار والخطوات المطلوبة والتي قطع الاتحاد اللبناني قسماً مقبولاً منها على صعيد انهاء المرحلة النظرية الأولى والتواصل مع الشركات المعتمدة من الفيفا لشراء المعدات منها.

وحضرت الأخطاء التحكيمية “الكارثية” أمس يف افتتاح المرحلة الخامسة للدور الأول، حيث تعادل الأهلي النبطية مع البرج 1-1 على ملعب الصفاء في وطى المصيطبة.

وقدم الفريق الجنوب أداء قتالياً في الشوط الأول وكان نداّ لفريق “القلعة الصفراء”، وتجلى هذا الأمر بتسجيل إصابة التقدم إثر مرتدة سريعة منها الكرة الى شادي جوني الذي عكس كرة بالعرض تابعها حيدر أبو زيد في شباك البرج (13). وكان يمكن للأهلي أن يضاعف النتيجة، في ظل تقديم الفريق الأصفر مستوى لا يليق بالاسماء التي يضمها في صفوفه والتي تكتنز تجربة كبيرة على غرار المدافع السوري أحمد الصالح ولاعب الوسط التونسي حسام اللواتي والمهاجم هلال الحلوة الذي أدرك التعادل من ركلة جزاء إعترض عليها الفريق الجنوبي كثيراً بداعي عدم صحتها لأنه لا يوجد أي مخالفة من الحارس المتألق عفيف زريق على السنغالي تيديان كمارا (33).

وكان يمكن لابرج حسم الأمور في الشوط الثاني الذي كان فيه الطرف الأفضل، وسدد كمارا كرة زاحفة صدها القائم وارتدت الى اللواتي الذي فشل التمرير بدلاً من متابعتها في المرمى الخالي كلياً وسدد منها حسن شعيتو “موني” مجدداً في القائم وأبعدها الدفاع (71)!!!

ورفع البرج رصيده الى 8 نقاط في المركز الثالث موقتاً، مواصلاً التراجع بعد انطلاقة قوية، أما الأهلي النبطية فحصد نقطته الرابعة في المركز الثامن في خمس مباريات من دون تحقيق أي انتصار بعد.

وفي ملعب السلام زغرتا بالمرداشية، لم تخل مباراة الراسينغ بيروت وطرابلس الرياضي من الأخطاء التحكيمية أيضاً بحسب الطرفين، ليتعادلا 2-2.

وأظهر فريق “القلعة البيضاء” مستوى قوياً خلال اللقاء لكنه تأخر في ترجمة أفضليته الى تقدم غذ تحقق هذا الأمر في الوقت الضائع من الشوط الأول عبر علي الموسوي برأسه (45+1)، لكن الفرحة البيروتية دامت لدقيقتين فقط، إذ أدرك “سفير الشمال” التعادل عبر الأردني سلمان ابو زمع من ركلة جزاء شكك فريق الراسينغ في صحتها (45+3).

ومع انطلاق الشوط الثاني استعاد الراسينغ التقدم عبر الكونغولي يان إيرميس (48)، وفرض الفريق الطرابلسي سيطرته لينتزع التعادل عبر النيجيري اينوسنت جيمس (80). وصعد الراسينغ الى المركز الرابع موقتاً بثماني نقاط، ولطرابلس ثلاث نقاط في المركز العاشر.

وتتابع المرحلة اليوم بلقاء الحكمة مع التضامن صور في ملعب بلدة أنصار الجنوبية (الساعة 16:00)، والأنصار مع الصفاء في مواجهة قوية على ملعب الرئيس رشيد كرامي البلدي في طرابلس (الساعة 16:30). وتستكمل الأحد بمباراة النجمة مع الشباب الغازية في بحمدون (الساعة 16:00)، والعهد حامل اللقب مع شباب الساحل العنيد في جونية (الساعة 16:30).

المصدر: النهار

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us