عبد اللهيان في بيروت… وتحذير لبناني – إيراني من التصعيد في غزة

أخبار بارزة, لبنان 13 تشرين الأول, 2023

استقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان في السراي. وقد جرى البحث في العلاقات الثنائية بين البلدين، والأوضاع الإقليمية والدولية، والتطورات الأخيرة في جنوب لبنان وغزة.

وخلال اللقاء، أكد ميقاتي “ضرورة بذل كل المساعي الدبلوماسية من قبل جميع الاطراف لوقف ما يجري من أحداث في غزة وحماية لبنان”.

بدوره، حذر الوزير الإيراني من “امتداد الأحداث الجارية في غزة الى مناطق أخرى في المنطقة، اذا لم يوقف نتانياهو حربه المدمّرة ضد القطاع، وأن إن ما قامت به حركة حماس كان ردا على سياسة نتانياهو وجرائم اسرائيل”.

وأضاف: “المهم بالنسبة إلينا هو أمن لبنان والحفاظ على الهدوء فيه، وهذا هو هدف زيارتي، واقترح عقد اجتماع لقادة المنطقة للبحث في الاوضاع”.

كما تم عقد مؤتمر صحافي مشترك في وزارة الخارجية بين عبد اللهيان ونظيره عبد الله بوحبيب. شدد من خلاله بو حبيب على أن “لبنان لم يسعَ يوماً للحرب”، محذرًا من أن “العدوان على غزة سيشعل المنطقة”.

وقال بعد لقائه وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان اليوم الجمعة: “نحن متضامنون مع أشقائنا الفلسطينيين وندين الأعمال الإجرامية بحقهم وندعو إلى فك الحصار”.

ولفت بو حبيب إلى ألا “استقرار في المنطقة دون حل عادل للقضية الفلسطينية”، مشيرًا إلى أن “أي اجتياح إسرائيلي لغزة سيجر المنطقة إلى تصعيد غير مسبوق”.

بدوره، أكد عبد اللهيان “ضرورة الوقف العاجل للتصعيد في غزة”، معتبرًا أن “ما نشهده في غزة جريمة حرب”.

وحذر من “امتداد الأحداث الجارية في غزة الى مناطق أخرى في المنطقة اذا لم يوقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حربه المدمّرة ضد القطاع”.

وأوضح أنه “يجب إنهاء الحصار الإنساني لغزة وكنا دعونا لضرورة عقد اجتماع لمنظمة التعاون الإسلامي بشأن غزة”، معلنًا أن هناك “اتفاق بين لبنان وإيران لضرورة الوقف العاجل لجرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني الأعزل

وأضاف: “أميركا تدعو من جهة للسلام ومن جهة أخرى تدعم نتنياهو في قتل المدنيين في غزة وهذا أمر مضحك فعلاً”.

هل تريد/ين الاشتراك في نشرتنا الاخبارية؟

Please wait...

شكرا على الاشتراك!

مواضيع ذات صلة :

انضم الى قناة “هنا لبنان” على يوتيوب الان، أضغط هنا

Contact Us